الدورة 12 من الأيام السينمائية لدكالة من 12 إلى 15 دجنبر تحت شعار “السينما والمقاومة”

أعلنت إدارة مهرجان الأيام السينمائية لدكالة الاثنين بالجديدة، عن تنظيم الدورة 12 من المهرجان خلال الفترة الممتدة من 12 إلى 15 دجنبر الجاري تحت شعار “السينما والمقاومة”.
وأبرز المنظمون خلال ندوة صحفية خصصت لتقديم هذه الدورة أن هذا المهرجان، المنظم من طرف جمعية “بريجة للفنون والثقافات” بشراكة مع المركز السينمائي المغربي ووزارة الشباب والثقافة والتواصل والمجلس البلدي للجديدة وجمعية دكالة، يهدف إلى تشجيع الفن والثقافة السينمائية بعاصمة دكالة ونواحيها، على الرغم من عدم وجود قاعة سينمائية في الجديدة.
وأوضح مدير المهرجان ورئيس جمعية البريجة للفنون والثقافات، خالد الخضري، في كلمة بهذه المناسبة، أن المهرجان أضحى يشكل موعدا سينمائيا وطنيا، مشبعا بجوهر فني وثقافي وترويجي يجمع عشاق السينما والفنانين الموهوبين ومحبي الفن ضمن منصة تعزز اللقاء والحوار والتفاعل والتبادل. ويتضمن برنامج هذه الدورة عرض أفلام تتعلق بالملحمة المجيدة للنضال الوطني من أجل التحرر من نير الاستعمار، وموائد مستديرة، وورشات تكوينية، ولقاءات تكريمية، والعديد من الأنشطة الموازية.
وأبرز الخضري، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه الدورة ستتميز بعرض أفلام هامة منها على الخصوص، فيلم “بامو” للمخرج إدريس مريني، و”سيغا” لربيع الجوهري، و”فداء” لإدريس شويكة، و”لعزيب” لجواد البابيلي، و”ميكا” للمخرج إسماعيل فروخي. وستنطلق هذه التظاهرة بمسرح محمد سعيد عفيفي، وستميزها تكريمات لبعض رموز المقاومة في دكالة، مثل إدريس مقار، والممثل المغربي الشهير صلاح الدين بنموسى، و إدريس شويكة مخرج فيلم “فداء”.
كما سيعرف المهرجان حفلات توقيع وإهداء إصدارات جديدة تتعلق بموضوع المهرجان، لا سيما كتب سناء مقار وإبراهيم روداني.
تعد هذه النسخة الثانية عشرة من الأيام السينمائية لدكالة، حسب المنظمين، بمواصلة جذب رواد السينما من خلال مجموعة كبيرة من الأفلام والنقاشات السينمائية والاحتفالات بالفن السابع بجميع أشكاله.


بتاريخ : 06/12/2023