«الرئيس الزائد عن الحاجة»

 

عن منشورات «لا ديكوفرت» في باريس، يصدر قريبا للصحافي الفرنسي إدوي بلينيل، كتاب جديد بعنوان «الرئيس الزائد عن الحاجة».
يحمل العنوان معاني متعدّة، إذ يمكن أيضا أن يُشير إلى «الرئيس المفرط» في رئاسته، وهي بالمناسبة أطروحة هذا الكتاب الذي ينقد فيه المؤلف الرئاسوية، ذلك الحضور المُفرط والزائد عن الحاجة لدور الرئيس.
يكتب بلينيل أن «احتكار شخص واحد لإرادة الجميع يدمّر هذه الإرادة من داخلها» ويُضعفها، مضيفا أن «الرئاسوية الفرنسية لا تتوقّف عن تقديم نفسها كعدو أساسي للجمهورية الديمقراطية والاجتماعية».

«آخر أفضل أمل:
أمريكا في أزمة وتجدد»

صدر حديثا عن “منشورات فارر وشتراوس وغيرو ” للكاتب والروائي الأمريكي جورج باكر كتاب “آخر أفضل أمل: أمريكا في أزمة وتجددّ”.
يتناول جورج باكر في كتابه هذا، أربع سرديات تقارب رؤية الأمريكيين لأنفسهم في ظل الصدمة الاقتصادية والجائحة وحالة اليأس من الديمقراطية، والتي تسيطر على شرائح عديدة منهم، وتركز الأولى على فكرة أمريكا الحرّة التي تخدم مصالح الشركات، وأمريكا الذكية التي تقود التطور التكنولوجي في العالم، وأمريكا القومية المسيحية التي تعبر عن ثقافة البيض، وأمريكا العادلة التي ترى مواطنيها متساوين وترفض التمييز ضد أي مكوّن منها.

«الفتاة التي نتّصل بها»
لتانغي فيال

صدرت حديثا عن منشورات “مينوي” رواية جديدة للكاتب الفرنسي تانغي فيال بعنوان “الفتاة التي نتّصل بها”.
يروي الكاتب الفرنسي تانغي فيال (1973) حكاية لورا، الفتاة الثلاثينية التي تقرّر العودة للسكن قرب والدها ماكس، الذي يعمل سائقاً لدى عُمدة المدينة. يفكر ماكس في الاستعانة بالعمدة لمساعدته في العثور على بيت، لكن نوايا العمدة لن تتوقف عند المساعدة…
وكما جميع روايات فيال منذ “الجريمة في كَمالها المُطلق” (2002)، قُوبلت “الفتاة التي نتّصل بها” بحفاوة نقدية في فرنسا، حيث تجمع بين التطلّب السردي والحفر في أسئلة اجتماعية.