الرباط : التجديد البيداغوجي في تعليم وتعلم اللغات

نظم المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين لجهة الرباط سلا القنيطرة وفريق البحث والتجديد والتكوين في علوم المجال والمجتمع وفريق « الديداكتيك والتجديد البيداغوجي في تعليم وتعلم اللغات، مؤخرا بالرباط، ندوة علمية دولية موسومة بـ «التفكير الإبداعي من أجل تعزيز تقدير الذات وتطوير المهارات الحياتية». وشارك في هذه الندوة، التي أشرف على ورشاتها المؤطر التربوي والخبير عبد الكريم بن قدور، عدد من الباحثين من جامعة ولاية أريزونا بالولايات المتحدة الأمريكية ومن جمهورية مالي وكذا من المغرب.
وتوج هذا اللقاء بمجموعة من التوصيات منها تشجيع الابتكار في التدريس من خلال تطوير منهجيات تدريس مبتكرة وتشجيع المدرسين على استخدام تقنيات وأساليب تدريس جديدة ومبتكرة لتحفيز التفكير الإبداعي لديهم ولدى طلابهم، واستخدام التكنولوجيا عبر دمج التكنولوجيا في العملية التعليمية لتعزيز الإبداع والتفاعل. كما أكد المشاركون على تعزيز ثقافة التعلم المستمر وتوفير برامج تدريبية ودورات تطوير مهني تركز على التفكير الإبداعي وحل المشكلات التعلم من الآخرين وتشجيع المدرسين على تبادل الأفكار والممارسات الجيدة مع زملائهم في العمل، وكذا توفير بيئة تعليمية داعمة ومحفزة تشجع على التجربة والمحاولة دون الخوف من الفشل، والاعتراف بجهود المدرسين المبدعين وتقدير إنجازاتهم لتعزيز شعورهم بالثقة بالنفس.
وتخللت هذه الندوة ورشات للتدريب حول المهارات الحياتية استفاد منها عدد من الطلبة المتدربون والأساتذة الباحثون بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين لجهة الرباط سلا القنيطرة.

 


بتاريخ : 10/07/2024