الرجاء ونهضة بركان يخططان لبداية ناجحة في مشوارهما القاري

يستضيف الرجاء البيضاوي فريق أمازولو الجنوب إفريقي، في أولى مباريات الفريقين في منافسات المجموعة الثانية من دوري أبطال إفريقيا، يومه السبت انطلاقا من الثامنة ليلا بمركب محمد الخامس بالدار البيضاء.
ويأمل الفريق الأخضر، حامل لقب سنوات 1989 و1997 و1999، المضي قدما في هذه البطولة، من أجل صعود منصة التتويج للعام الثاني على التوالي، بعدما توج في السنة الماضية بلقب بطولة الكونفدرالية الإفريقية على حساب شبيبة القبائل الجزائري.
وسيكون الرجاء في مواجهة خصم طموح، رغم أنه يشارك في هذا الدور من هذه المسابقة للمرة الأولى في تاريخه.، ويتطلع إلى مواصلة المغامرة القارية، ولو في مواجهة فريق يتوفر على تاريخ محترم في هذا الاستحقاق القاري.
وسيكون بإمكان المدرب البلجيكي مارك فيلموتس، الاعتماد على اللاعبين الثلاثة الذين أضيفوا إلى اللائحة الإفريقية للرجاء، بعدما وافقت الجامعة على تأهيل كافة لاعبي أندية الدوري الاحترافي، آخذة بعين الاعتبار تراجع المداخيل، بفعل الآثار السلبية لجائحة كورونا، وما فرضته من تدابير استثنائية.
وكان اللاعب الكونغولي كاديما كابونغو آخر الملتحقين بالمجموعة الرجاوية، التي ستخوض الاستحقاق القاري، بعدما سبق تأهيل الحارس مروان فخر والكونغولي – البلجيكي بيني باديبانغا، وكانا ضمن اللائحة التي استدعاها المدرب البلجيكي، مارك فيلموتس، لمباراة يوسفية برشيد يوم السبت الماضي، لكنه لم يشركهما، وظلا في كرسي الاحتياط.
ومن المرجح أن يجد هذا الثلاثي مساء اليوم السبت طريقه إلى الملعب، في ظل محدودية المجموعة الخضراء، بسبب الأعطاب أو الاحتراف أو فسخ العقود، الأمر الذي سيضع المدرب البلجيكي تحت ضغط كبير، خاصة وأن حجم الغضب الجماهيري قد ازداد بسبب تراجع الأداء وضعف النتائج المحققة. وكان كابونغو ومواطنه فابريس نغوما قد عادا يوم الثلاثاء من الكونغو الديمقراطية، بعدما شاركا رفقة منتخب بلادهما في تجمعه التدريبي الذي أجراه بالبحرين.
ووجد الفريق الأخضر نفسه مجبرا على إضافة ثلاثة أسماء جديدة فقط إلى لائحته الإفريقية، بعدما ملأ أربعة أماكن قبيل السوبر الإفريقي، ليقع الاختيار على كابونغو وباديبانغا والحارس مروان فخر، الذي سيأخذ مكان الحارس أنس الزنيتي، الذي أصيب قبل شهر بكسر في اليد، ويحتاج إلى أربعة أسابيع إضافية كي يعود إلى التداريب.
وفي سياق متصل، سيفتقد الفريق حميد أحداد، في هذه المباراة، بعدما غاب عن أغلب الحصص التدريبية لهذا الأسبوع، في انتظار استعادة جاهزيته ليكون حاضرا في مواجهة الأوصيكا.
ويخطط الفريق الأخضر للتوقيع على بداية جيدة في دور المجموعات، مراهنا على تجربة لاعبيه، التي راكمواها من خلال تعودهم الحضور في أعلى أدوار المسابقات القارية.
يذكر أن هذه المباراة سيديرها الحكم الدولي الاثيوبي باملاك تيسيما، الذي كان أبرز حكام نهائيات أمم إفريقيا، التي اختتمت مؤخرا بالكاميرون.
وفي مسابقة كأس الاتحاد الإفريقي، ينتظر نهضة بركان، يوم غد الأحد، نادي الدرك الوطني للنيجر، برسم أولى مباريات المجموعة الرباعة من مسابقة كأس الكونفدرالية، انطلاقا من الثامنة ليلا بالملعب البلدي ببركان.
ويتوفر الفريق البركاني على الإمكانيات الضرورية لصنع الانتصار في هذه المواجهة، رغم انها ستجري من دون جمهور، بفعل استمرار إغلاق الملاعب بسبب التدابير الاحترازية للحد من تفشي فيروس كورونا.
ويراهن الفريق البرتقالي على التوقيع على بداية ناجحة، ومواصلة المنافسة على اللقب، الذي سبق أن توج به قبل موسمين.


الكاتب : إبراهيم العماري

  

بتاريخ : 12/02/2022