الرشيدية.. أهمية خطاب الحجاج في تنمية مهارات التواصل

 

بمبادرة من الكلية متعددة التخصصات بالرشيدية التابعة لجامعة مولاي إسماعيل، نظمت، مؤخرا، ندوة دولية تمحورت فعالياتها حول» أساليب خطاب الحجاج». وتطرق باحثون مغاربة وأجانب، خلال الندوة ، التي نظمت يومي 29 و30 نونبر المنصرم، تحت شعار «خطاب الحجاج والتواصل في اللغة والأدب»، إلى «أهمية خطاب الحجاج والتواصل»، مستعرضين مجموعة من التجارب والممارسات التربوية المتعلقة بهذا المجال.
كما تناول المشاركون في اللقاء، الذي نظمه مختبر الخطاب وتكامل العلوم والمعارف التابع للكلية متعددة التخصصات بالرشيدية، «رهانات وإشكاليات الحجاج والتواصل»، مع العمل على « تسليط الضوء على الحجاج في الخطابين الديني والصوفي، وكذا الحجاج اللغوي القديم والحديث».
«إن تنظيم هذه الندوة يروم تطوير مهارات التواصل والحجاج لدى الطلبة وتقوية الكفاءة اللغوية واستخدامها في مختلف المجالات» يوضح رئيس مختبر الخطاب وتكامل العلوم والمعارف، أحمد البايبي، مؤكدا على «أن خطاب الحجاج، الذي هو عبارة عن مجموعة من الحجج المنظمة الموجهة لإقناع المتلقي، يضطلع بدور رئيسي في التواصل التربوي»، لافتا إلى أهمية «تنمية مهارات التواصل لدى الطلبة».
من جهته، قال الأستاذ الجامعي وعضو اللجنة المكلفة بتنظيم اللقاء، محمد عنو، «إن الندوة تناولت عدة مواضيع تتعلق بالحجاج والتواصل، لا سيما التواصل البيداغوجي، والمقاربات المختلفة لخطاب الحجاج، والتواصل والصورة، فضلا عن الحجاج بين الخطاب العربي والغربي»، مضيفا «أن الهدف من اللقاء يتمثل في تمكين الطلبة من تقوية مهارات التواصل والتفاعل مع الجامعة»، علما أنه» لا يمكن الاستغناء عن التواصل وخطاب الحجاج في التعليم عن بعد وأنشطة التعلم بشكل عام».


بتاريخ : 08/12/2022