الرقي بالكرة الطائرة في صلب اهتمامات المكتب التنفيذي والمجلس الإداري للكونفدرالية الإفريقية

عقد المكتب التنفيدي والمكتب المديري للكونفدرالية الإفريقية للكرة الطائرة، بمقره الجديد الجديد بالرباط، وعلى مدى يومين، اجتماعا خصص لمناقشة كل الخطوات والآليات القمينة بالرفع من مستوى الكرة الطائرة، والكرة الطائرة الشاطئية في القارة الإفريقية، وذلك على مستوى الاندية والمنتخبات.
وناقش الأعضاء المجتمعون كل التعديلات المتعلقة ببعض بنود القانون الأساسي، كما تمت مناقشة برنامج المنافسات القارية المتعلقة بأندية ومنتخبات الكرة الطائرة والكرة الطائرة الشاطئية، وعلى مستوى كل الفئات .
وتم الاتفاق على وضع برمجة هذه المنافسات، مباشرة بعد التوصل بلائحة الدول الراغبة في استضافتها.
وبخصوص التحكيم، تم التعهد بجعله يساير كل التطورات التي تعرفها هذه الرياضة، مع استخدام التكنولوجيا الحديثة.
و في بلاغ صادر عن الكونفدرالية الإفريقية، أول أمس الأحد، أعلن المجلس الإداري، أنه تابع عرض «لفابيو أزيفيدو»، المدير العام للاتحاد الدولي، ورئيس المجلس الدولي للكرة الطائرة، والذي ناقش موضوع الحكامة، والتدبير المعقلن للموارد المالية، مع العمل على البحث من خلال الاستثمارات لتنميتها، مع توفير كل شروط التنظيم، المحكم للمسابقات والتظاهرات الرياضية مع استغلال التقنيات الحديثة للدعاية لها من خلال منصات التواصل الاجتماعي.
وعرض» ستيف تيتون»، المدير التقني للاتحاد الدولي، الآليات القادرة على تحقيق تطور مستوى الكرة الطائرة، والكرة الطائرة الشاطئية، على مستوى الأندية، والمنتخبات مع عدم إهمال ربط العلاقة بين النجاح المحقق، ونسبة المشاركة التي تنعكس على رفع إيقاع تطور المستوى التقني، إضافة إلى تقديم مشاريع دقيقة تحقق فعلا الرقي بالأداء التقني وتكثيف المشاركات، كما يفعل الاتحاد الكيني الذي استفاد بشكل كبير من برنامج “المنتخب القوي”.
وأبرزت «إميليا موور «، الخبيرة في الشؤون القانونية بالاتحاد الدولي، في مداخلتها، انتقالات اللاعبين الأفارقة للعب في الخارج، والحالات التي تعيشها الاتحادات الوطنية واللاعبون أثناء التأشير على الانتقال.
وركزت على المرجعية القانونية، التي تضمن الحقوق وتحدد الواجبات لكل الأطراف والإشكالية، التي تطرحها ازدواجية الجنسية والأقساط المالية الملزمة لأطراف الانتقال (اللاعب، النادي المكون، الاتحاد الوطني، والاتحاد القاري …).
وركزت الخبيرة الدولية أيضا على أهمية المصاحبة والمرافقة الإدارية، التي يجب توفرها أثناء انتقالات اللاعبين، وشددت على ضرورة التنسيق مع الاتحاد الدولي مهما كانت الفئة.
وأشار البلاغ إلى أنه وبطلب من بشرى حجيج، رئيسة الكونفدرالية الإفريقية للكرة الطائرة، تم الاتفاق على ضرورة مواصلة التعاون والاستفادة من الإتحاد الدولي في الأمور التي تهدف إلى تطوير الكرة الطائرة، والكرة الطائرة الشاطئية، في إطار شراكة فعالة بين الكونفدرالية الإفريقية للكرة الطائرة والاتحاد الدولي للعبة.
وأجمعت مداخلات رؤساء المناطق بالكونفدرالية الإفريقية على أهمية الابتكار للرفع من مستوى تنظيم المنافسات الرياضية، مع ضمان المشاركة المكثفة مع توحيد التعامل مع المنظومة التي ستضعها الإدارة التقنية للكونفدرالية، وشددوا على ضرورة الانخراط المكثف في التكوين، والتكوين المستمر.


الكاتب : عبد المجيد النبسي

  

بتاريخ : 23/02/2022