الرياضة المغربية.. عام الإنجازات

المغرب ينظم مونديال 2030

أعلن جلالة الملك محمد السادس يوم 4 أكتوبر من سنة 2023، عبر بلاغ للديوان الملكي أن «مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم قرر بالإجماع اعتماد ملف المغرب – إسبانيا – البرتغال كترشيح وحيد لاستضافة كأس العالم 2030 لكرة القدم».وأضاف البلاغ أن «هذا القرار يمثل إشادة واعترافا بالمكانة الخاصة التي يحظى بها المغرب بين الأمم الكبرى».
المغرب إذن،كسب في العام الذي نودعه، ثقة أكبر هيئة كروية عالمية (فيفا) التي قررت قبول ملف الترشيح المغربي لتنظيم كأس العالم القادمة في 2030، والذي سيكون تنظيما ثلاثيا مغربي-إسباني- برتغالي.

 

خديجة المرضي بطلة للعالم

توجت خديجة المرضي بطلة للعالم (وزن أكثر من 81 كلغ)، في بطولة العالم للملاكمة سيدات بنيودلهي، لتصبح أول عربية وإفريقية تنال هذه الحظوة.
وأحرزت المرضي بطاقة التأهل إلى أولمبياد باريس 2024، بعد نيلها الميدالية الذهبية في وزن أقل من 75 كلغ سيدات، عقب تغلبها على الكينية إليزابيث أندييغو بإجماع القضاة 5-0، لحساب التصفيات الإفريقية الأولمبية التي أقيمت من 9 إلى 15 شتنبر الماضي بالعاصمة السينيغالية دكار.

 

وداع

غيب الموت الدولي المغربي السابق حسن أمشراط الملقب بـ «عسيلة» ، الذي حمل قميص المنتخب الوطني في السبعينات من القرن الماضي، وقاد النخبة الوطنية للفوز بكأس إفريقيا للأمم عام 1976، كما أمضى عدة سنوات في فريق شباب المحمدية.
كما غادر إلى دار البقاء اللاعب الدولي المغربي السابق العربي بن موسى (مويسة)، الذي حمل ألوان المنتخب الوطني في سنوات السبعينيات، كما لعب لفريقي المغرب الرياضي الفاسي والوداد الرياضي، قبل أن يلتحق به أياما معدودة صخرة دفاع المغرب الرياضي الفاسي ولاعب المنتخب المغربي عبد الله بناي.
وطالت يد المنون اللاعب السابق لفريق الوداد ، أسامة فلوح، عن عمر لم يناهز 24 عاما بعدما قضى ما يقرب من ثلاثة أسابيع في المستشفى بسبب حادث سير خطير.

 

تألق المنتخبات الوطنية لكرة القدم

نجحت المنتخبات الوطنية لكرة القدم في 2023 بمختلف فئاتها العمرية من بلوغ أسمى درجات التألق بدء بتأهل المنتخب المغربي للسيدات للدور الثاني في أول مشاركة له في كأس العالم أستراليا نيوزيلندا 2023 ، وبلوغ منتخب أقل من 17 سنة ربع نهائي كأس العالم إندونيسيا 2023 ، وتتويج المنتخب الأولمبي بلقب كأس إفريقيا لأقل من 23 سنة المغرب 2023، قبل أن يأتي الدور على نادي سبورتينغ الدار البيضاء للسيدات الذي بلغ بامتياز نهائي دوري أبطال إفريقيا كوت ديفوار 2023. وبعد موسم سابق حافل ، وكان منتخب أسود الأطلس أول المنتخبات المتأهلة إلى نهائيات كأس إفريقيا للأمم 2023 في كرة القدم المقررة في كوت ديفوار.

 

سفيان البقالي وفاطمة الزهراء كردادي

كانت سنة 2023 سنة تألق أم الألعاب الوطنية حيث اعتلت منصة التتويج في مناسبتين في بطولة العالم ببودابست، بنيل العداء سفيان البقالي الميدالية الذهبية لمسابقة 3000 متر موانع للمرة الثانية على التوالي، وإحراز العداءة فاطمة الزهراء كردادي برونزية سباق الماراطون للسيدات في المونديال ذاته لترفع اسم المغرب عالميا في هذا المحفل.

تألق رياضة الأشخاص المعاقين

سنة 20232 شهدت تألق رياضة الأشخاص المعاقين، وذلك خلال مشاركتها في بطولة العالم لألعاب القوى لذوي الاحتياجات الخاصة باريس 2023 بحصدها سبع ميداليات، ثلاثة منها ذهبية، وهو التألق الذي كرسته العداءة المغربية فاطمة الزهراء الإدريسي بتحطيمها الرقم القياسي العالمي في سباق 1500 متر (فئة تاء 12)، وحصولها على ميدالية ذهبية.
كما تصدر المغرب الترتيب النهائي للدورة السابعة للملتقى الدولي مولاي الحسن لألعاب القوى للأشخاص في وضعية إعاقة بمراكش بعد فوزه ب39 ميدالية (16 ذهبية، و13 فضية، و10 نحاسية).


بتاريخ : 30/12/2023