الزيادة في أسعار المواد الغذائية تناهز 14 % ولهيب المحروقات يرفع تكاليف النقل ب 13 %

 أسعار الزيوت والزبدة واللحوم والخبز تجهز على القدرة الشرائية للمغاربة

 

ألهبت الزيادات غير المسبوقة في العديد من المواد الأساسية جيوب الأسر المغربية، وهو ما أكدته بيانات رسمية صدرت أمس، عن المندوبية السامية للتخطيط، التي قالت إن تكاليف المعيشة عرفت خلال شهر أكتوبر من السنة الجارية ارتفاعا ملحوظا مقارنة مع نفس الشهر من العام الماضي حيث سجل معدل التضخم ارتفاعا ب 8.1 في المائة بالمقارنة مع شهر أكتوبر 2021 كما ارتفع مؤشر التضخم الأساسي، الذي يستثني المواد ذات الأثمان المحددة والمواد ذات التقلبات العالية، ب 6,0 في المائة بالمقارنة مع شهر شتنبر 2022 و ب 7,1 في المائة بالمقارنة مع شهر أكتوبر 2021.
وسجل المؤشر الرئيسي للأسعار عند الاستهلاك في شهر أكتوبر الأخير ارتفاعا ملحوظا، بلغ 8.1 في المائة بالمقارنة مع نفس الشهر من العام الماضي، وذلك بسبب الزيادة في أثمان المواد الغذائية ب 13.8 في المائة وأثمان المواد غير الغذائية ب 4,3 في المائة.
وكشفت البيانات الإحصائية التي أعدتها المندوبية السامية للتخطيط أن ارتفاعات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري شتنبر وأكتوبر 2022 همت على الخصوص أثمان الزيوت والذهنيات و»الخضر» ب 2,5 في المائة والحليب والجبن والبيض ب 1,7 في المائة واللحوم ب 0,7 في المائة و الخبز والحبوب ب 0,3 في المائة و السكر والمربى والعسل والشوكولاته والحلويات ب 0,2 في المائة. وعلى العكس من ذلك، انخفضت أثمان السمك وفواكه البحر ب 2,1 في المائة والفواكه ب 2,0 في المائة. فيما يخص المواد غير الغذائية، فإن الارتفاع هم على الخصوص أثمان التعليم ب 1,0 في المائة.
ولم تسلم جميع تكاليف المعيشة الرئيسية من موجة الزيادات المتفاوتة التي ضربت جيوب المغاربة خلال الفترة الفاصلة بين أكتوبر 2021 و أكتوبر 2022 ، انطلاقا من أسعار السكن والماء والكهرباء والغاز والمحروقات الأخرى التي ارتفع معدلها 1.1 في المائة، وتكاليف النقل التي ارتفعت ب 12.6 في المائة، مرورا بأسعار التبغ والمشروبات الكحولية التي زادت ب 14.3 في المائة وأسعار الأثاث والأدوات المنزلية التي نمت ب 6.7 في المائة، ووصولا إلى قطاع المطاعم والفنادق الذي عرفت أسعاره نموا ب 4.6 في المائة.
وقد شهدت المواد الغذائية زيادات صاروخية تراوحت ما بين (20 إلى 150 في المائة) في بعض المواد الأساسية كالمعجنات وزيوت المائدة والقطاني والشاي والسميد…
وفي نفس الاتجاه التصاعدي، مازالت أسعار المحروقات تواصل ارتفاعها حيث فاق سعر الغازوال في العديد من المحطات 16.30 درهما بينما انحسر سعر البنزين نحو 15 درهما للتر الواحد.وهو ما أشعل غضبا واسعا في صفوف المواطنين، خاصة بين الطبقات الفقيرة ومحدودي الدخل الذين أصبحوا عاجزين عن مجاراة هذه الوتيرة غير المسبوقة لغليان الأسعار.


الكاتب : عماد عادل

  

بتاريخ : 23/11/2022