الساحة الثقافية المغربية تفقد الروائي والمترجم محمد بنعبود

فقدت الساحة الثقافية والأدبية المغربية أول أمس الاثنين 17، واحدا من ألمع الروائيين والمترجمين والسيناريست المغاربة الراحل محمد بنعبود.
ويعتبر محمد بنعبود، أحد أبرز الأسماء المغربية والعربية التي ترجمت أعمالا كثيرة لأسماء رائدة في سماء الأدب العالمي، حيث ترجم لأكتافيو باث وأمبرتو إيكو وجاك دريدا وتزفيتان تودوروف وميلان كونديرا الذي ترجم له عمله الشهير «لقاء».
كما عمل على ترجمة 5 أعمال روائية وقصصية في 2018 لوحدها للروائي النمساوي ستيفان زفايغ
الكاتب محمد بنعبود من مواليد تطوان ، حاصل على الاجازة في اللغة العربية وآدابها / كلية الآداب – جامعة مولاي محمد بن عبد الله / فاس وعلى دبلوم كلية علوم التربية / كلية علوم التربية / الرباط.
أصدر الراحل مجموعة من الاعمال الروائية والقصصية : روايات «قصَبة الذّئب» عواء العشق» الذي ترشح بها لجائزة كتارا ، ثم المجموعة القصصية «تجاويف».
كما أنجز مجموعة من التّرجمات الادبية: رواية (اغتيال الفضيلة) للدكتور ميلودي حمدوشي 2003، رواية « مخالب الموت «للدكتور ميلودي حمدوشي 2003. رواية « المصرية « جيلبيرت سينويه عن دار الجمل، رواية «ابنة النيل» جلبرت سينويه. كتاب «الراحل على غير هدىً» شعر وفلسفة عرب ما قبل الإسلام / سلام الكندي / دار الجمل / كولونيا / ألمانيا، حكايات ( لا وجود لخصومات صغيرة ) / أمادو همباطي با. إبداعات عالمية ثم كتاب ( لقاء ) ميلان كونديرا.. حكايات حكماء أفريقيا وأسطورة انجدّو ديوال / أمادو همباطي با / إبداعات
ترجم لستيفان زفايغ روايات « التباس الأحاسيس»، «سر حارق»، «لاعب الشطرنج، «الليلة المذهلة»، «أربع وعشرون ساعة من حياة امرأة» والتي صدرت جميعها ضمن منشورات المركز الثقافي العربي.
كتب أيضا: كسّارة البندق ، عصيدة الكونتيسة بيرت ، بياض الثّلج وحكايات أخرى / ألكساندر دوما / مشروع كلمة / أبو ظبي 2013. كتاب (طرديات. نصوص في الصّيد) لألكساندر دوما. لمشروع كلمة / أبو ظبي. 2014.
كتب الراحل العديد من السيناريوهات المتميزة التي تركت بصمتها لدى المشاهد المغربي ونذكر منها: سيناريو الفيلم التلفزيوني (وتسقط الخيل تباعاً) / إنتاج القناة المغربية الثانية / 2002. وسيناريو الفيلم التلفزيوني (غزل الوقت) إنتاج القناة المغربية الثانية 2003، وسيناريو الفيلم التّلفزيوني (البهلوان) إنتاج القناة المغربية الثانية 2015 وقصص قصيرة ومقالات تربوية وأدبية وحوارات ( مؤلفة / مترجمة ) في عدد مع الصحف والمجلات المغربية والعربية ( الملحق الثقافي للاتحاد الاشتراكي / الملحق الثقافي للعلم / مجلة مرافئ / مجلة صورة / مجلة دراسات نفسية وتربوية / مجلة العربي – الكويت/ مجلة البيان – الكويت / مجلة نوافذ – السعودية / مجلة عيون – كلونيا – ألمانيا/ مجلة الدّوحة – قطر…)
وأنجز الراحل مجموعة من الدراسات النقدية عن الروائي: الدّكتور محمد المعادي. كتاب حدود القراءة، حدود التّأويل، مُقاربة نقدية في الإبداع المغربيّ المعاصر. منشورات مرايا. الرّباط. الطّبعة الأولى. 2005.
حصل محمد بنعبود الكاتب على جوائز من بينها الجائزة الأولى للقصّة المغربية. (ترانسبارانسي المغرب. 2000)؛وشارك في عدة ندوات ولقاءات ثقافية بعدد من المدن المغربية كما شارك في العديد من المبادرات الجمعوية.


بتاريخ : 19/03/2020