السنغال تعبر بالعلامة الكاملة والكاميرون تتعذب أمام غامبيا

حسمت السنغال، حاملة اللقب، صدارتها للمجموعة الثالثة في كأس أمم إفريقيا بفوزها على غينيا 2 – 0، أول أمس الثلاثاء، على ملعب شارل كونان باني في ياموسوكرو، لتكون الوحيدة بين منتخبات النسخة الحالية التي تحقق العلامة الكاملة.
ولحقت الكاميرون بغينيا والسنغال إلى الدور ثمن النهائي بفوزها في الرمق الأخير على غامبيا 3 – 2.
وكانت غينيا ضمنت الصعود حتى قبل أن تلعب الثلاثاء بفضل السيناريو الجنوني للمجموعة الأولى، يوم الاثنين، حيث تعادلت مصر مع الرأس الأخضر وغانا مع الموزمبيق بنتيجة واحدة 2 – 2، ما فتح الباب أمام خمسة منتخبات بأربع نقاط لحسم تأهلها من دون أن تلعب (المغرب، أنغولا، بوركينا فاسو، مالي، إضافة إلى غينيا).
أما الكاميرون، فتأهلت في سيناريو لا يقل جنونا، إذ قلبت غامبيا تخلفها أمامها إلى تقدم في الدقيقة الخامسة والثمانين، قبل أن يجهض منتخب “الأسود غير المروضة” مفاجأتها بهدفين في الوقت القاتل.
ففي المباراة الأولى، برهن منتخب “أسود التيرانغا” على جديته لإضافة ثاني نجماته في البطولة القارية، التي خضعت له أخيرا مطلع 2022.
وسجل المدافع عبدولاي سيك (61) والمهاجم البديل إليمان نداي (90) للسنغال، التي فازت بأقل مجهود ممكن وأكدت تأهلها الذي حسمته خلال الجولة الماضية.
وأكدت السنغال، المصنفة 20 عالميا، صدارتها للمجموعة بتسع نقاط، بفارق خمس نقاط عن الكاميرون التي حلت ثانية بفارق الأهداف عن غينيا وتأهلتا معا إلى ثمن النهائي، فيما حلت غامبيا بالمركز الأخير بدون رصيد.
وبرهنت السنغال التي تعيش فترة ذهبية على جديتها لاقتناص اللقب مجددا. وهي تبدو على الطريق الصحيح لذلك بأداء فني راق ونجاعة هجومية كبيرة وصلابة دفاعية، إذ سجلت ثمانية أهداف واستقبلت هدفا يتيما.
وتسعى السنغال لاستغلال توهج جيلها الذهبي الحالي لإضافة ثاني نجماتها في البطولة القارية التي خضعت لها أخيرا مطلع 2022.
ورغم الهزيمة ضمنت غينيا الثالثة بأربع نقاط التأهل لثمن النهائي.
وفي المباراة الثانية، دخلت الكاميرون المباراة وليس أمامها سوى الفوز لضمان التأهل عد تعادلها افتتاحا أمام غينيا 1 – 1 وخسارتها القاسية أمام السنغال 1 – 3.
وتبادل المنتخبان السيطرة والفرص في الشوط الأول، مع خطورة أكبر لمنتخب “العقارب” ولا سيما عبر موسى بارو، الذي هدد المرمى الكاميروني في مناسبتين (39 و43).
وحفل الشوط الثاني بالإثارة حيث تقلبت النتيجة مرارا ، إذ منح كارل توكو إيكامبي التقدم لمنتخب “الأسود غير المروضة” برأسه بعدما حول عرضية جورج كيفن نكودو إلى الشباك (56).
وضغط المنتخب الغامبي الذي كان يبحث عن فوزه الأول في المسابقة، فأدرك التعادل عبر أبلي جالو بمتابعته عرضية أليو فاديرا بطريقة مميزة إلى داخل المرمى (72).
وفي ظل الضغط الكاميروني، انتزع ابريما كولي التقدم لغامبيا محولا عرضية أسان سيساي المتقنة في المرمى (85)، إلا أن فرحة التقدم للغامبيين لم تدم سوى دقيقتين إذ أدركت الكاميرون التعادل بنيران صديقة عبر جيمس غوميس الذي حاول إبعاد عرضية إنزو تشاتو فأسكنها إلى يسار الحارس بوبكار غي (87).
وسرعان ما أضاف الكاميرونيون الهدف الثالث برأسية كريستوفر ووه أسكنها بعيدا عن متناول الحارس اثر ضربة ركنية نفذها نكودو (90+1).
وضربت الكاميرون موعدا ناريا مع نيجيريا في الدور ثمن النهائي في 27 يناير الجاري على ملعب فيليكس بوانيي في أبيدجان.


بتاريخ : 25/01/2024