الصحراء المغربية: تركيز على ما بعد بدء المفاوضات.. وامتناعات عن التصويت في مجلس الأمن

نيران متقاطعة من طرف البوليساريو.. وبريتوريا وموسكو تعكسان الامتعاض من القرار

 

من المنتظر أن يسجل نص مشروع اللائحة حول بعثة مينورسو أمس الثلاثاء تركيزا على ما بعد المفاوضات التي شجعتها الأمم المتحدة في قرارها السابق الصادر في أكتوبر والمعروف بالقرار 2440.
وقد سجل المتتبعون أن اللائحة دعت بوضوح أطراف النزاع إلى تفادي كل عمل من شأنه أن يعيق المفاوضات التي قامت بتسهيلها منظمة الأمم المتحدة..كما اعترف مجلس الأمن في مشروع اللائحة بأن «الوضع الراهن غير مقبول» مشيرا إلى أن «تقدم المفاوضات أساسي من أجل تحسين نوعية معيشة الصحراويين في جميع المجالات».
وكان مصدر رفيع المستوى قد صرح للاتحاد الاشتراكي بأن «الاتفاق تم حول مضامين تجويد آليات تنفيذ القرار الصادر في أكتوبر الماضي»..
وأشار المصدر نفسه إلى غياب كل ما راج في الإعلام ،وفي منابر الرأي حول الفقرات التي تهاجم المغرب في مشروع تقرير الأمين العام للأمم المتحدة.
ويبدو أن غياب هذه الفقرات،كان وراء امتناعات عن التصويت من طرف بعض الدول.
نقلت مصادر إعلامية قريبة من الوفد جنوب افريقي، أن من المتوقع أن تنتظر جنوب افريقيا التي أبدت تحفظات حول ذات النص تعليمات للتصويت من عاصمتها.
وهوما أكده المصدر الرسمي المغربي الرفيع المستوى.. وقد يخلق ذلك مواجهة مع الولايات المتحدة التي تعد كاتبة القرارات في الملف.. وأمس الثلاثاء، امتنعت روسيا عن التصويت ..
وقد أشارت مصادرإلى أن موسكو قد تمتنع عن التصويت على هذا المشروع.
وظل الترقب سيد الموقف في القرار الذي ستتخذه ألمانيا التي تترأس مجلس الأمن شهر أبريل، كما أن المبعوث الخاص للأمين العام، كوهلر هو رئيسها السابق..
وكانت أن ملاحظات الأمين العام المتضمنة على لسان مبعوثه الخاص في تقريره الأول حول الصحراء «لم تكن متضمنة بكفاية في مشروع اللائحة، حسب ألمانيا..
وإضافة إلى مدة التمديد التي حددتها الولايات المتحدة من أجل الضغط لمواصلة المفاوضات، أكد مشروع لائحة مينورسو، على ضرورة مساندة كوهلر في مهمته المتمثلة في الوساطة،غير أن المشروع قد لاقى هجوما من أطراف الانفصال ومسانديهم، الذين انتقدوه على لسان موسكو وبريتوريا وبرلين.
ووصفت مشروع لائحة القرار بأنه غير متوازن تارة أو أنه أغفل الإشارات الواردة في قضية انتهاك وقف إطلاق النار أوحقوق الانسان..


الكاتب : مراسلة خاصة

  

بتاريخ : 01/05/2019