العرض الفني «الوصول بالطائرة» لنادية بنزاكور بمعهد ثربانتس بالدار البيضاء

قدمت الفنانة نادية بنزاكور العرض الفني “الوصول بالطائرة” يوم الخميس الماضي بمعهد ثربانتس بالدار البيضاء.
ويتمثل العرض في كوميديا موسيقية، مدّتها ساعة وتعالج موضوعات الهوية والتنوع الثقافي والتواصل، وتسخر بفكاهة من التقلبات المستمرّة لمواطني العالم.
أنشأ الموسيقى والمؤثرات الصوتية المايسترو ليوناردو ليندو وجيوفاني بيروتران، الذين ينحدران من فنزويلا. وتتمثل الفكرة في إضفاء الإيقاع اللاتيني لاستحضار مكان موسيقى السالسا، الحي اللاتيني في باريس، ومزجها مع الأصوات المغربية والأمريكية التي تحيط بالشخصية الرئيسية للمسرحية، التي هي مواطنة عالمية بحق.
“الوصول بالطائرة” هو عمل إبداعي مسرحي وموسيقي من تأليف وأداء وإخراج نادية بنزاكور، مع (إعداد وتصميم المشاهد) أمين بودريقة، وإنشاء أضواء لياسين الحر.
نادية بنزكور هي فنانة لها عدة أعمال مرجعية عالمية منها (الدولة العميقة، المتسلط، قتل المسيح، مكتب الأساطير) اشتغلت فيها على مدى عقد من الزمن .
وفي المغرب تشتهر الفنانة بالمسلسل التلفزي الشهير “صالون شهرزاد”. وتعود نادية إلى خشبات المسرح بعد سنة 2023 الغنية بالأحداث، وقدمت الفنانة فيلم “Seneca” في مهرجان برلين السينمائي الدولي مع جون مالكوفيتش وظهرت في فيلم Zodi et Tehu” frères du désert” للمخرج إيريك باربييه (La Promesse de l’Aube) .
وفيما يخص أمين بودريقة، الذي اشترك مع نادية في لعب مسرحية “جحيم”، التي هي تكييف لمسرحية هيدَّا جابلر، وإعداد أسماء حوري في المسرح الوطني محمد الخامس وفي مهرجان ابستين في النرويج)، يوقع أمين بودريقة على عمل جديد بالاشتراك مع نادية بنزكور، بعد أن حصل على جوائز على إبداعاته المسرحية الخاصة مثل مسرحية Elle était une fois la Jupe ، التي فازت بجائزة المسرح الإفريقي، كما حصل على جائزة الإخراج في مهرجان قرطاج الدولي عن مسرحية “Chems”.


بتاريخ : 03/06/2024