تواصلت يوم الاحد 8 يوليوز الجاري، أشغال الندوة الثالثة»مابعد العولمة» من ندوات جامعة المعتمد بن عباد في دورتها الثلاثين، وضمن فعاليات موسم أصيلة الثقافي الأربعين، بطرح عدة مقاربات حول مآل العولمة اليوم، وهل نعيش اليوم نهاية هذه المرحلة أم نعيش مرحلة جديدة من تطورها.
في تشخيصه للأزمة التي تعيشها العولمة اليوم والتي تنذر بعودة خطابات الذاتية والتطرف، انطلق المختار بنعبدلاوي، الاستاذ الباحث بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء ومدير مركز «مدى» للدراسات والأبحاث الإنسانية، من الحديث عن تغييب المضمون الإنساني للحداثة، وبالتالي افقتقادها لبعدها الروحاني قبل المادي وانهارت معه الأسس التي انبنت عليها، حيث أن العولمة استطاعت نمذجة المفاهيم وتنميط الأسواق والبشر وتوحيد ممارسات العمل وتكافؤ الفرص دون استحضار الجانب الإنساني، وهو ما أدى الى ظهور خطابات محافظة لم تستفد من العولمة وخصوصا في أوساط الشباب والطبقة الوسطى، فظهر معها التطرف الديني والقبلي وتقلص مساحات الحوار حتى أضحت نتائج الديمقراطية بعيدة عن مرجعياتها المؤسسة. وأكد بنعبدلاوي أن الخطابات الشعبوية وجدت مجالا خصبا لترويج أفكارها ليخلص الى اأن كل هذه العوامل، مجتمعة، ولدت نوعا من فقدان الثقة وخيبة الآمال المجتمعية التي أنتجت مواقف جذرية وفوضوية تزداد حدتها يوما بعد يوم.
ولفت بنعبدلاوي إلى أننا اليوم لا نعيش نهاية عصر العولمة، بقدر ما نعيش مرحلة جديدة من تطورها، مرحلة تقتضي الخروج من أحادية القطب الغربي نحو تعددية قطبية ثقافية ذات وجوه إنسانية متعددة.
من جهته اعتبر جون ألترنان النائب الأول لرئيس كرسي زبيغنيو بريجنسكي، مدير برنامج الشرق الأوسط بواشنطن، أن العولمة تتخطى حدود البلدان باعتبارها عملية راسخة في تاريخ البشرية بحكم تنقل الأشخاص والبضائع والتبادل التجاري. ونفى ألترنان أن تكون الدول القوية هي المستفيد الوحيد من ثمار العولمة، مقدما المثال ببلدان مثل المغرب وسنغافورة، معتبرا أن العولمة ساهمت في إثراء الرصيد المعرفي للبشرية وتحسين مستوى المعيشة والخدمات، كما أبدى استغرابه من ازدواجية بعض الخطابات التي تستفيد من إنجازاتها وترفضها في الآن نفسه.
وخلافا لأرتنان، نفى رفاييل روا عضو مجلس إدارة بنك الاحتياط المركزي بالبيرو أن تكون العولمة قد استطاعت حل أزمات العالم رغم كل منافعها، معتبرا أن أي خطاب يسعى لفهم أسباب فشل هذا النموذج، يقتضي بالدرجة الأولى الانطلاق من تشخيص الأسباب الإنسانية للعولمة والتي أدى غياب استحضارها الى بروز مظاهر غير مقبولة ، وأولها تركيز الثروة في يد أقلية من الأغنياء وتوسع رقعة الفقر، محملا المسؤولية للإعلام الذي اعتبره محرك العولمة الأساسي، وبالتالي عليه أن يتحمل مسؤولية نشر المعلومات بعيدا عن الميول الذاتية والتموقعات .
ولأن تأثيرات العولمة على الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي كانت قوية ، فقد دعت ماريا روجيينا دي أفيلا مايو، وزيرة العلاقات الدولية سابقا بالسلفادور، الى ضروة تعزيز مناعة الدول النامية التي تعاني اقتصادياتها من الهشاشة، مؤكدة على دور المسؤولية الاجتماعية للمقاولات الخاصة كما دعت الشركات المتعددة الجنسيات الى إدراج المسؤولية الاجتماعية كرافد أساسي لاستراتيجياتها، مؤكدة على الأوضاع الخاصة للنساء التي تأثرت كثيرا بالعولمة.
علي باحيجوب، مدير المركز الأورومتوسطي والدراسات الإفريقية بلندن، أكد في تدخله على أن فشل نظام العولمة يجد مبرره الرئيسي في توسع الفجوات بين فقراء العالم وأغنيائه، مشيرا في هذا الصدد الى أن 1بالمائة من الأغنياء يحتكرون ثروات العالم، فيما 90 بالمائة من سكان العالم مازالوا يناضلون للحصول على الحقوق الاساسية من تعليم وصحة وبنى تحتية، معتبرا أن هذه المظاهر الصارخة للاعدالة والتوزيع غير العادل للثروات أخلا بمفهوم العولمة كما كان يؤمل منه. وأشار باحيجوب الى وجود جنات ضريبية يستفيد منها الأغنياء لتكديس ثرواتهم وتهريبها تقدر بـ6 تريليون دولار لو وظف منها جزء يسير لتم القضاء على الفقر في العالم.
ولفت باحيجوب الى أن قيادة النظام الاقتصادي العالمي كانت بيد مجموعة السبعة بالإضافة الى صندوق النقد الدولي والبنك الدولي ومنظمة التجارة الخارجية، وهو التمركز الذي رغم محاولات إشراك أطراف أخرى فيه، إلا أن الطفرة التكنولوجية ومنافعها ظلت محتكرة من طرف الدول القوية وعلى رأسها الولايات المتحدة الامريكية.
بدوره انطلق رودرونيل غوش الصحفي والناشر بجريدة تايمز الهندية، من المأزق الذي دخله مفهوم العولمة اليوم، متسائلا عن الأسباب التي كانت وراء فقدان العالم للبوصلة . وفي إجابته عن هذه الأسباب، حددها غوش في:
– اطمئنان الغرب المبالغ فيه بالسيطرة على العولمة وتوجيهها
– النمو الاقتصادي لبلدان العالم الثالث»ماليزيا، الصين، تركيا، الهند».
وخلص غوش الى أن الغرب أخطأ في تقدير توقعاته، حيث تطور النظام العالمي في ظل العولمة بشكل لايخدم مصالحه، وهو ما يتطلب منه اليوم استعدادا للتعامل مع التحولات التكنولوجية التي أحدثت انقلابا في وسائل الإنتاج والذكاء الصناعي، وكذا السعي الى تقليص الفجوات والشروخ العميقة وبالتالي تحقيق رفاهية شعوب العالم.
من جهته طالب غوي دولاشوفالري المستشار الثقافي السابق بسفارة فرنسا بالمغرب، وآسيا وإفريقيا المنظرين للعولمة أو ما بعدها بالاشتغال على الذاتية الثقافية، وتوفير حيز من الحرية يوفر عناصر الهوية الكفيلة ببناء التاريخ الشخصي للافراد.ولاحظ دوشوفالري أن الركائز التقليدية للمجتمعات أصبحت مفتقدة في ظل العولمة ،بالإضافة الى المكونات المساهمة في أنماط الحياة كسلطة الآباء والمدارس والمكتبات، وهو ما يطرح صعوبة تحديد الذاتية وسط تمازج الثقافات رغم ما يوفره هذا التمازج من حيز مثمر للإبداع، لكن دون الذوبان في الهويات الأخرى.