الفريق الاتحادي بتارودانت يتدارس ملفات راهنة مع عامل الإقليم 

في إطار تنفيذ برنامج عمل الفريق الاتحادي بالجماعة الترابية تارودانت ، تعلق الأمر بتوصيات وقرارات اجتماع يوم الإثنين 20 يوليوز 2020 .في ارتباط بالتشخيص العام والقطاعي لمحصلات الجماعة الترابية تارودانت في هذه الولاية ما بين شتنبر 2015 ، ويوليوز 2020 .
وفي إطار التتبع  والترافع  على ملفات مهمة شغلت بال المجتمع المدني وساكنة المدينة ، عقد لقاء مع عامل إقليم تارودانت يوم الأربعاء 22 يوليوز 2020. نجمل خلاصاته التي هي موضوع تتبع  مفتوح من الفريق :
أولا : موضوع سوق  الأحد باب الخميس الذي ينعقد بمدخل سطاح المدينة  والإجراءات المتخذة  التي عقدت الأمور في علاقة بمطالب التجار والقرارت الجماعية السابقة ، والذي شهد مقاطعة تجار المواشي ومجالات تجارية أخرى ، وتسجيل تأخر وتعثر أشغال الصفقة المبرمة  الخاصة بتهيئة وهيكلة السوق ، وتأكيد الفريق الاتحادي للسيد العامل على ضرورة القيام بكل المبادرات بما فيها تشكيل لجنة محايدة لصياغة حلول عملية تستجيب لمطالب التجار  بمواعيد محددة ،  من أجل حماية مكتسبات المدينة وتفعيل البرامج الممولة المخصصة لتأهيل المدينة في علاقة بشركاء آخرين ..
ثانيا :  خرق رئاسة  الجماعة المتوالي للمقتضيات الدستورية  ومنها : مبدأ التشارك والحكامة ، برفضها تسليم الفريق الاتحادي المعلومات والوثائق ذات صلة بمارسته لمهامه القانونية كمستشارين ، بما فيها المتعلقة  بالتحويلات وبرمجتها  في الدورة الاستثنائية لشهر مارس  2020 والخاصة بابرام الصفقات أو التوريدات بالتفاوض أو غيره ، ومع من،  والتكلفة ومجالات الصرف ، الخاصة بمواجهة  جائحة كوفيد .
ثالثا : تمادي الجماعة الترابية تارودانت في اتخاذ قرارات  تفويت عقارات بسطاح المدينة تطرح أكثر من سؤال ، وإقدامها  على اقتناءات لعقارات من الخواص بمبررات تتعارض أحيانا حتى مع توجهات وثائق التعمير..
رابعا: مشاكل وأوضاع المناطق الخضراء والمناطق المشجرة، ومنظومة السقي بالتنقيط أو بالصهاريج، ومنظومة السقي التقليدية ..
كما طرحت ملفات  تهم مشاكل وإكراهات:
– اشغال المقاولة الملكفة بإنجاز أشغال تجديد شبكة الماء الشروب، والمشاكل التي تسببت فيها بمختلف مناطق المدينة طالت حتى الجودة والحكامة ومست  بالتهيئة الطرقية  ..
– تردي مستوى النظافة لدرجة كبيرة أصبحت مزعجة للسكان والتجار والزوار والجمالية…
– الإتلافات  والمشاكل المختلفة التي طالت العديد من الطرق بمختلف مناطق المدينة منها زرايب أولاد بونونة والزيدانية، وسيدي بلقاس…
واتفق على تأجيل إتمام  مداراسة هذه النقط و أخرى  إلى اجتماع لاحق، اعتبارا  لوجود التزام رسمي سابق  للسيد العامل.

 


الكاتب :  عبد الجليل بتريش 

  

بتاريخ : 05/08/2020