الفريق الاشتراكي المعارضة الاتحادية بمجلس المستشارين يسائل الحكومة

يوسف إيذي:  إشكالية محاربة ظاهرة تشغيل الأطفال 
عبد الإله حيضر:   امتحانات الباكالوريا والظروف التي مرت منها

تقدم يوسف أيذي، رئيس الفريق الاشتراكي المعارضة الاتحادية بمجلس المستشارين، بتعقيب حول: “ظاهرة محاربة تشغيل الأطفال”، خلال الجلسة العامة ليوم الثلاثاء 2 يوليوز 2024 المخصصة للأسئلة الشفوية.
وذكر رئيس الفريق أنه مهما كثر الحديث عن المجهودات التي راكمتها البلاد في إطار التصدي لهذه الظاهرة، فإن الأساسي هو الوقوف على أسباب استمرارها إلى اليوم، والتي تسائل المنظومة الحقوقية، ومجموعة من المشاريع، والتي تجعل من هذا الموضوع ومقاربته يتجاوز مهام وزارة التشغيل لأنه عند الحديث عن ظاهرة تشغيل الأطفال، نتحدث عن الهدر المدرسي، والذي يتمثل في غياب مواكبة هؤلاء الأطفال الذين يغادرون الأقسام الدراسية، وانتشار الفقر والعوز بين الأسر المغربية، والتي تضطر بسبب ذلك إلى تشغيل أطفالها.
وأردف رئيس الفريق قائلا “نتحدث أيضا عن انعدام الضمير المهني عند العديد من المقاولات والمشغلين الذين يلجؤون إلى خدمات الأطفال القاصرين في ما يشبه الاستعباد من أجل تحقيق أرباح سريعة خاصة في القطاع غير المهيكل”، مبرزا في نفس الوقت على أن الموضوع يتجاوز إمكانيات وزارة التشغيل، لا في ما يخص إمكانياتها كجهاز إداري، ولا في ما يخص الإمكانيات المرصودة لمختلف مندوبيات التشغيل.
وسجل المستشار الاتحادي ايذي أن أي زيارة لأي مندوبية من مندوبيات الوزارة، سنجد أن هذه المطالب صعبة بالنسبة لهؤلاء الأطر، حيث لا وجود للتحفيزات أو فضاءات عمل لائقة، والمطلوب منهم مراقبة مدى احترام مدونة الشغل وحماية الأجراء، ومراقبة ظاهرة تشغيل الأطفال ومحاربتها، والوزارة تطلب منهم خلق وتنشيط مجال التشغيل.
وفي الأخير خلص رئيس الفريق إلى أن الأمر يحتاج إلى مقاربة شمولية تتحمل فيها الحكومة كل مسؤوليتها في محاربة هذه الظاهرة.
ومن جانبه تقدم المستشار الاشتراكي عبد الإله حيضر بتعقيب
حول موضوع: ” امتحانات الباكالوريا والظروف التي مرت منها”، خلال نفس الجلسة.
وأبرز المستشار الاشتراكي أن نسبة النجاح بالدورة العادية للبكالوريا، تجاوزت حاجز ال 67 بالمائة، متجاوزة بعشر نقط نسبة السنة الماضية، بيد أنها نسبة مرتفعة للغاية وغير مفهومة، وفي غالب الأحيان قد  تتجاوز ال 70 بالمائة بصدور نتائج الدورة الاستدراكية.
وسجل، في نفس الوقت، أن الحديث يجري عن نتائج جاءت في سياق سنة غير عادية، إذ أن جزءًا كبيرا منها ذهب ضحية سلسلة من الإضرابات، ترتب عنها إهدار للزمن المدرسي واضطراب في إتمام المقررات، ولا وجود لمعطيات دقيقة بهذا الخصوص، متسائلا هل يمكن القول إن المعدلات التي شهدناها منطقية في ظل الظروف التي عرفتها السنة الدراسية ؟ بمعنى هل استوفى تلامذة الباكالوريا كل حصصهم الدراسية ؟ هل هم مؤهلون حقا للمرحلة القادمة من مشوارهم الدراسي ؟ خصوصا إذا استحضرنا ما جاء في تقرير “البرنامج الدولي لتقييم المتمدرسين”، حيث يضع بلادنا ضمن مجموعة أسوأ البلدان في التفكير والكفاءة الإبداعية لدى التلاميذ، بمعنى أن تلاميذنا مصنفين بمرتبة جد متدنية في القدرة الإبداعية والتفكير، كل هذا نتيجة لشحن التلاميذ بأحجام ضخمة من المعارف، لكنها لا تمنحهم سبل صقل مهاراتهم الإبداعية ولا أبجديات مناهج وأنماط التفكير والنقد.
وفي ذات السياق، أضاف المستشار الاشتراكي، أن إحصائيات رسمية سابقة أفادت أن 75 بالمائة من تلاميذ الابتدائي لا يستطيعون فهم نص بسيط…أما مشروع مدرسة الريادة، فيركز على بعض التعلمات/الأساس، لكنه لا “يفتح العقول” حتى يكون بمقدور التلاميذ ولوج مسالك البحث الجامعي أو الأكاديمي في ظل تفاقم إشكالية التوجيه التي تشير إلى صعوبة اختيار مسالك الدراسة العليا أو المسار المهني المناسب بعد اجتياز امتحانات الباكالوريا.
ليختم المستشار الاشتراكي تعقيبه بأنه ” لا يجب أن نأخذ بلغة الأرقام مثل هذه الأمور، فالإشكالات الحقيقية تظهر بعد الحصول على شهادة الباكالوريا، وتتضخم فور عدم توفر الطلبة على موطئ قدم داخل سوق الشغل نتيجة للاختيار الخطأ، وهو الأمر الذي يجب أن يؤخذ بالحسبان في مسار التلميذ قبل حصوله على شهادة الباكالوريا.


الكاتب : م.الطالبي - ع. الحق الريحاني

  

بتاريخ : 04/07/2024