الفريق الاشتراكي المعارضة الاتحادية بمجلس النواب يساءل الحكومة 

النائب سعيد  بعزيز :  الحكومة تحتاج إلى تأطير في كيفية التعامل مع النواب

 

أثار رئيس لجنة العدل والتشريع بالبرلمان سعيد باعزيز قضية الاستعجال في عقد دورة للبرلمان تسببت في حرمان عدد كبير من الحضور لأنها عقدت نهاية الأسبوع والمشروع ما زال لم يعرض على اللجنة. وتساءل لم الاستعجال وحرمان الفريق من المشاركة .
وفي سياق جلسة أول أمس تدخلت عويشة زلفي في إطار نقطة نظام متسائلة عن استمرار غياب الوزراء عن حضور جلسات الرقابة التشريعية، حيث حضر الجلسة الأخيرة أربعة وزراء من أصل تسعة مبرمجين. وأفادت عويشة بأن وزير الخارجية والتعاون لم يحظر للبرلمان منذ أزيد من سنة رغم تطورات القضية الوطنية وتفاقم قضايا مغاربة العالم .
وفي نفس الجلسة، عاد بعزيز للحديث عن هزالة الحصيلة الحكومية من حيث حضور الوزراء واحترام الآجال الدستورية للإجابة عن الأسئلة، والتي تتقادم أحيانا لمدة سنتين، وطالب من الحكومة أن تستجيب  لدراسة حصيلة منتصف الولاية عوض التهرب والاختباء .وشدد بعزيز على أن الحكومة تحتاج إلى تأطير في يخص التعامل مع أسئلة النواب.
وبخصوص الأسئلة الشفهية التي عرفتها الجلسة،  وجه النائب سعيد بعزيز سؤالا شفويا إلى وزير العدل حول تحيين خطة العمل الوطنية في مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان.
وأوضح النائب بعزيز، أن الحكومة وهي تعلن عن عزمها تطبيق البرنامج الحكومي، قد التزمت بتحيين خطة العمل الوطنية في مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان، بهدف تطويرها وتجويد محاورها من أجل تقوية مسلسل الإصلاح السياسي، وضمان فعلية حقوق الإنسان بكل أجيالها، تعزيزا لدينامية الوعي الحقوقي بالبلاد
وعلى هذا الأساس سائل النائب الاشتراكي، الوزير، عن الإجراءات التي ستتخذها الحكومة من أجل الوفاء بهذا الالتزام، وعن مضامين الإصلاح المرتقب، والصيغ والآليات التي ستعتمد في هذا الإصلاح، خاصة منها الشق المتعلق بالمقاربة التشاركية، وعن وماهية جدولته الزمنية.
من جهتها تقدمت عويشة زلفي بسؤال  شفوي آني إلى السيد الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة حول المعايير المعتمدة لتوزيع الدعم على الجمعيات بالعالم القروي.
وأكدت النائبة زلفي من خلال السؤال، أن المجتمع المدني، يعتبر  فاعلا أساسيا في الوسط القروي إلى جانب باقي المتدخلين، خاصة منها القطاعات الأساسية، مثل الماء، إلا أن هذه الجمعيات لا تستفيد من الدعم للقيام بالأدوار المنوطة بها، علما أن الساكنة القروية لا تتوفر على إمكانيات مادية لدعم هذه الجمعيات.
ومن هذا المنطلق، ساءلت النائبة، الوزير عن الاستراتيجية للرفع من الدعم المخصص للجمعيات العاملة بالعالم القروي.
و تقدمت نفس النائبة عويشة زلفي بسؤال شفوي إلى وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية حول توفير الخدمات الطبية لطلبة المدارس العتيقة بالمملكة.
وأوضحت النائبة، أن  المدارس العتيقة، لا تزال  تفتقد إلى العديد من الخدمات، خاصة منها الصحية، من طبيب خاص وتجهيزات طبية داخل هذه المدارس، وتمكينهم من الاستفادة من الحماية الاجتماعية كباقي المغاربة.
وعلى هذا الأساس، ساءلت النائبة، الوزير، عن برنامج الوزارة لتوفير الخدمات الصحية لطلبة المدارس العتيقة.
من جانبه تقدم النائب الطاهر عبد القادر بسؤال شفوي آني إلى وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار حول هيكلة ودعم  البحث العلمي والابتكار  لتسريع الانتقال التكنولوجي والصناعي الوطني.
وابرز النائب الاشتراكي الطاهر، أن دعم التعاون بين الجامعات الوطنية، ومراكز البحث العلمي والابتكار، والشركات العاملة بالقطاع الصناعي من شأنه أن يطور الإنتاج الصناعي المغربي، ويدعم علامة صنع بالمغرب. وبالتالي تصبح  المنتوجات الصناعية المغربية أكثر تنافسية في السوق الخارجي، والسوق الداخلي على الخصوص  مع التقليص من واردات المواد المصنعة.

وأضاف أن هذا التعاون سينعكس بالنفع على الاقتصاد الوطني، الذي يحتاج إلى إقلاع تكنولوجي حقيقي يدعم الصناعة الوطنية من جهة، ومن جهة أخرى سيعود بالنفع على الجامعات لتوفير الوسائل المادية لتغطية نفقات البحث العلمي والابتكار؛ مع توفير الكفاءات ذي جودة عالية التي يحتاجها النسيج الاقتصادي الوطني .
وعلى هذه الأساس ساءل النائب الاشتراكي، الوزير عن السياسات التي يجب سنها لتعزيز البحث العلمي والابتكار.


الكاتب : م. الطالبي - ع. الريحاني

  

بتاريخ : 23/10/2024