الفريق الاشتراكي بمجلس النواب يسائل الحكومة حول:

حنان فطراس: العشوائية التي تعيشها المحطة الطرقية للمسافرين بمدينة آسفي

عبد القادر الطاهر: الانقطاعات المتكررة للتيار الكهربائي بجماعة سبت الزينات عمالة طنجة-أصيلة

عويشة زلفي: الرفع من الدعم المخصص لقناة العيون الجهوية لتجويد برامجها

مجيدة شهيدة: قرار إلغاء اجتياز مباراة الطب والصيدلة وطب الأسنان بالكلية المتعددة التخصصات بورزازات

عبد النور الحسناوي: وضعية المركز الاستشفائي الحسن الثاني بمدينة الفنيدق

 

وجهت النائبة حنان فطراس،عضو الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، سؤالا كتابيا إلى وزير الداخلية حول العشوائية التي تعيشها المحطة الطرقية للمسافرين بمدينة آسفي.
وأبرزت النائبة الاشتراكية، أن المحطة الطرقية للمسافرين بمدينة آسفي، تعيش باعتبارها فضاء عموميا يستقبل عددا مهما من المسافرين من مختلف الجهات، أوضاعا مزرية بسبب غياب التدبير اليومي لهذا المرفق الحيوي، من حيث النظافة والصيانة والتسيير.
وأضافت من خلال نفس السؤال، أن هذا المرفق يشكو من تدهور حاد في الوضع التنظيمي الذي يتسبب في تضرر كبير لأصحاب الحافلات والمرتفقين الذين يتعرضون للمضايقات والابتزاز، فظاهرة الوسطاء وجباة التذاكر مستفحلة في غياب لأي تقنين لأعمالهم أوأعدادهم، فضلا عن اتخاذ المتشردين من مختلف  الأعمار والمرضى النفسيين والمختلين عقليا والمدمنين هذه المحطة مأوى لهم، معرضين حياة المسافرين للخطر، ناهيك عن الاعتداءات الجنسية المتكررة التي يتعرض لها القاصرون المتشردون الذين يستوطنون جنباتها، وتنامي ظاهرة التسول و»البلطجة».
وعلى هذا الأساس ساءلت النائبة الاشتراكية، الوزير،  عن الإجراءات والتدابير التي ستتخذها الوزارة، لمنع  التسيب والفوضى الذي يطال هذا المرفق العمومي، وتعزيز التواجد الأمني داخل فضائه وألا ينحصر في مركز لتلقي الشكايات.
ومن جانبه وجه النائب عبدالقادر الطاهر، سؤالا كتابيا إلى وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة حول الانقطاعات المتكررة للتيار الكهربائي بجماعة سبت الزينات عمالة طنجة-أصيلة.
وأوضح النائب الاشتراكي في السؤال ذاته، أن جل  ساكنة مداشر جماعة سبت الزينات، يشتكون، وخاصة بمدشر قلعية، من الانقطاعات المتكررة للتيار الكهربائي نتيجة الضغط عليه؛ وعدم تحمله للطلب المتزايد، نظرا لضعف القدرة الكهربائية بالمنطقة. وقد تسبب هذا الانقطاع في إتلاف العديد من الأجهزة الكهربائية والإليكترونية المنزلية. كما تطالب ساكنة هذه الجماعة المتضررة بالتدخل العاجل للمكتب الوطني للماء والكهرباء من أجل إصلاح هده الوضعية المتأزمة عبر إعادة هيكلة الشبكة الكهربائية، وتوفير القدرة الكهربائية اللازمة لتلبية الطلب المتفاقم على هذه المادة الضرورية للاستعمال اليومي للمواطن.
وعلى هذا الأساس، ساءل النائب الاشتراكي،  الوزيرة، عن الإجراءات المستعجلة لتحسين الخدمات الكهربائية لساكنة جماعة سبت الزينات بعمالة طنجة-أصيلة؟
ومن جهتها وجهت النائبة الاشتراكية عويشة زلفي، سؤالا كتابيا إلى وزير الشباب والثقافة والتواصل حول الرفع من الدعم المخصص لقناة العيون الجهوية لتجويد برامجها.
وأكدت النائبة الاشتراكية، في السؤال ذاته، أن ضعف الدعم المخصص لقناة العيون الجهوية، يطرح إكراها كبيرا لتجويد وتنويع برامجها المقدمة باعتبار أن هذه القناة لا تحظى بتمويل البرامج الخاصة بالسنة على غرار قنوات الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة بل تحظى فقط بالبرامج الخاصة بشهر رمضان، وهو ما يجعل الاقبال على مشاهدة برامجها ضعيفا مقارنة مع باقي القنوات التلفزية الوطنية. إضافة إلى إعادة بث نفس البرامج طيلة السنة حيث تبقى نشرة الأخبار هي الجديد في القناة.
من هذه المنطلقات ساءلت النائبة الاشتراكية، الوزير،  عن إجراءات الوزارة لتحسين وتجويد برامج القناة الجهوية للعيون برفع الدعم المخصص لها وما مدى تطبيق دفتر التحملات الذي يقضي بالزيادة في البث إلى حدود 9 ساعات يوميا.
كما وجهت النائبة الاشتراكية مجيدة شهيد، سؤالا كتابيا  إلى وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار حول قرار إلغاء اجتياز مباراة الطب والصيدلة وطب الأسنان بالكلية المتعددة التخصصات بورزازات.
وأشارت النائبة الاشتراكية من خلال نفس السؤال، إلى أن وزارة الصحة ووزارة التعليم العالي يتجهان
إلى إلغاء اجتياز مباراة الطب والصيدلة وطب الأسنان بالكلية المتعددة التخصصات بورزازات، وما يعني ذلك من معاناة لمئات تلاميذ أقاليم ورزازات وزاكورة الذين سيضطرون إلى التنقل نحو مراكش لاجتياز المباراة.
وشددت النائبة شهيد، على أن هذه الخطوة، خلفت  استياء وتذمرا كبيرين في صفوف آباء وأولياء التلاميذ المقبلين على اجتياز هذه المباراة المقررة إجراؤها يوم الجمعة 29 يوليوز الجاري، لاسيما وأن الكلية المذكورة قد احتضنت المباراة في السنتين الأخيرتين؛ الأمر الذي  سيتسبب في حرمان العديد من التلاميذ وخاصة الفتيات المنحدرات من الأسر الفقيرة من اجتياز المباراة .
على هذا الأساس ساءلت النائبة الاشتراكية، الوزير، عن الأسباب والدوافع وراء إلغاء اجتياز مباراة الطب والصيدلة وطب الأسنان بالكلية المتعددة التخصصات بورزازات، وعن الإجراءات العاجلة التي ستتخذها الوزارة لتدارك هذا الأمر.
ووجه النائب الاشتراكي عبد النور الحسناوي، سؤالا كتابيا إلى وزير الصحة والحماية الاجتماعية حول وضعية المركز الاستشفائي الحسن الثاني بمدينة الفنيدق.
وأبرز النائب الحسناوي في هذا السؤال، أن المركز الاستشفائي الحسن الثاني، بمدينة الفنيدق، يعرف  نقصا ملحوظا في الأطر الطبية وشبه الطبية والتجهيزات الضرورية، مما يؤثر على جودة الخدمات الطبية المقدمة للمرضى.
وفي الوقت الذي تنتظر فيه ساكنة المدينة تأهيله وتعزيزه بالأطر الطبية وشبه الطبية، يتفاجؤون بتنقيل مجموعة من الأطر الطبية على قلتها من الفنيدق نحو مدينة مرتيل، حيث أصبح المركز الاستشفائي بالفنيدق شبه فارغ لا يتوفر على أي شيء؛ وهو ما خلق نوعا من الاستياء في صفوف الساكنة.
وعلى هذه الأسس ساءل النائب الاشتراكي، الوزير، عن الإجراءات التي ستتخذها الوزارة بغية تدارك النقص الكبير في الأطر الطبية وشبه الطبية والتجهيزات اللازمة، الذي يعرفه المركز الاستشفائي الحسن الثاني بمدينة الفنيدق خاصة وأننا في فصل الصيف وما تعرفه المدينة من توافد عدد كبير من المواطنين.


الكاتب : مكتب الرباط: عبد الحق الريحاني

  

بتاريخ : 28/07/2022