الفريق الاشتراكي بمجلس النواب يسائل الحكومة حول:

عبد القادر الطاهر: تأهيل الكفاءات التي يحتاجها النسيج الاقتصادي الوطني

عويشة زلفي: غياب شبابيك الاستقبال في مجموعة من الإدارات

 

وجه النائب عبد القادر الطاهر، عضو الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، أول أمس، في الجلسة العامة المخصصة للأسئلة الشفوية، سؤالا شفويا آنيا إلى وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار حول تحول منظومة التعليم العالي إلى توفير الكفاءات التي يحتاجها النسيج الاقتصادي الوطني.
وأوضح النائب الاشتراكي في هذا السؤال، أن خريجي الجامعات الوطنية، بالرغم من حصولهم على ديبلومات عليا، إلا أنهم يفتقرون للمؤهلات الميدانية والفكر المقاولاتي لعدم تمكينهم من تداريب ميدانية خلال مراحل مسار دراستهم.
وأضاف في ذات السياق، أن مقياس الاندماج في سوق الشغل لدى القطاع الخاص، لا يعتمد على الشهادات العليا بقدر بحثه عن المؤهلات المهنية، والقدرة على التواصل والتمكن من اللغات، والرقمنة، وروح المبادرة وروح المقاولة.
وعلى هذا الأساس، ساءل النائب الاشتراكي، الوزير، عن الإجراءات المتخذة لتحسين المهارات لدى خريجي الجامعات الوطنية.
ومن جانبها تقدمت النائبة عائشة زلفي بسؤال شفوي آني إلى الوزيرة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة أول أمس في نفس الجلسة، حول غياب شبابيك الاستقبال في مجموعة من الإدارات مبرزة من خلال هذا السؤال، أن البلاد راهنت، في السنوات الأخيرة، على تحسين وتجويد الخدمات المقدمة للمرتفقين بالإدارات العمومية، بهدف الإجابة العملية عن انتظارات وانشغالات المواطنين.
وأكدت النائبة زلفي، أن التواصل المباشر للمواطنين مع الإدارة، يعتبر منهجا أساسيا لتحقيق حاجاتهم الإدارية، لكن ما يسجل هو غياب شبابيك الاستقبال في العديد من الإدارات، كالملحقات الإدارية الحضرية … إلخ، مما يشكل عائقا لتسهيل توجيه وتقديم الخدمات للمواطنين.
وعلى هذا الأساس، ساءلت النائبة الاشتراكية، الوزيرة، عن الاستراتيجية المحددة لزمن تعميم شبابيك استقبال المواطنين بالإدارات العمومية، مع تأهيلها عبر أطر مختصة وتجهيزات ملائمة لتقديم خدماتها.


بتاريخ : 30/11/2022