الفريق الاشتراكي بمجلس النواب يسائل الحكومة حول

حنان فطراس:  ظاهرة البناء العشوائي والاعتداء على ملك الغير في آسفي

سلوى الدمناتي: الإجراءات المواكبة لتأهل المنتخب الوطني لكرة القدم إلى مونديال قطر  2022

حياة لعرايش: الانقطاعات المتكررة للماء الصالح للشرب بأحياء مدينة العيون
المهدي العالوي: مآل دعم مؤسسات الرعاية الاجتماعية ومراكز التربية والتكوين بإقليم الرشيدية

 

 

وجهت النائبة حنان فطراس، عضو الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، سؤالا كتابيا إلى وزير الداخلية حول ظاهرة البناء العشوائي والاعتداء على ملك الغير في آسفي، وأوضحت النائبة الاشتراكية من خلال السؤال الكتابي ذاته، أن مدينة آسفي تعاني من انتشار متزايد لظاهرة البناء العشوائي واكتساح سافر لأراضي غير مجهزة مملوكة للغير، حيث تحولت العديد من الأراضي الفارغة داخل المجال الحضري إلى تجمعات سكنية دون تراخيص ولا إنارة عمومية، غير موصولة بشبكة التطهير السائل في غياب تام للسلطات المحلية والإقليمية.
ونبهت النائبة فطراس، إلى أن الأوراش مستمرة علنا ليل نهار وفي مواقع مختلفة، مما سيترتب عنه عواقب وخيمة على المدينة والساكنة من الناحية العمرانية أو الاجتماعية والاقتصادية، بسبب التهافت الكبير على البناء العشوائي، تحت ذريعة الحاجة إلى السكن وخصوصا بالنسبة لذوي الدخل المحدود.
وعلى هذا الأساس ساءلت النائبة الوزير، عن الإجراءات والتدابير التي ستتخذها الوزارة لوقف فوضى البناء والتوسع العشوائي لأحياء هامشية مخالفة.
ومن جانبها وجهت النائبة الاشتراكية حياة لعرايش  سؤالا كتابيا موجها إلى وزير التجهيز والماء حول الانقطاعات المتكررة للماء الصالح للشرب بأحياء مدينة العيون، مبرزة أن أغلب أحياء مدينة العيون تعرف انقطاعات متكررة للماء الصالح للشرب، وذلك في ظل غياب أي بلاغ رسمي من الإدارة المعنية تخبر فيه الساكنة عن أسباب ومدة الانقطاع.
وشددت النائبة الاشتراكية من خلال السؤال ذاته على أن هذه الانقطاعات المستمرة، للماء الصالح للشرب، قد خلفت موجة استياء وتذمر شديدين في صفوف الساكنة، حيث عبر العديد منهم عن امتعاضهم من هذا التصرف المستمر لاسيما خلال أيام شهر رمضان المبارك.
ونظرا لأهمية الماء كمادة حيوية ضرورية، ساءلت النائبة الاشتراكية لعرايش،   الوزير، عن الأسباب والدوافع وراء الانقطاعات المتكررة للماء الصالح للشرب بأحياء العيون، وعن الإجراءات التي ستتخذها الوزارة لتجاوز هذه الانقطاعات.
كما وجه المهدي العالوي، عضو الفريق الاشتراكي، سؤالا كتابيا إلى وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة حول مآل دعم مؤسسات الرعاية الاجتماعية ومراكز التربية والتكوين بإقليم الرشيدية.
وأكد النائب الاشتراكي، أن بعض  مراكز التربية والتكوين ومؤسسات الرعاية الاجتماعية (دار الطالب) بإقليم الرشيدية، تعاني من انعدام الدعم المادي السنوي من طرف الوزارة خلال السنوات الأخيرة مما يجعلها تعاني الأمرين في عدم القدرة على تسديد رواتب مستخدميها وتقديم خدماتها، مع العلم أن هذه المراكز تستقبل عشرات المستفيدات والمستفيدين من التكوينات ومختلف الأنشطة والخدمات المقدمة بها رغم محدودية الدعم.
وعلى هذا الأساس ساءل النائب العالوي الوزيرة عن سبب حرمان هاته المؤسسات من الدعم المالي؟  ثم هل من إجراءات للتدخل قصد تصحيح هذا الوضع؟
وتقدمت النائبة الاشتراكية سلوى الدمناتي بسؤال شفوي إلى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بخصوص الإجراءات المواكبة لتأهل المنتخب الوطني لكرة القدم إلى مونديال قطر  2022.
وجاء في السؤال «على إثر النتائج الايجابية التي حققها المنتخب الوطني بتأهله الى مونديال قطر وانعكاس ذلك على معنويات المواطنين بإدخال روح الفرح الى قلوبهم في ظل انتكاسات اقتصادية واجتماعية بحيث يبقى المجال الرياضي متنفسا ذاتيا للشباب المغربي من أجل تحقيق انتصارات وطنية ودولية.»
انطلاقا من ذلك ساءلت النائبة الاشتراكية الدمناتي الوزير عن الاستراتيجية التي تنوي الوزارة نهجها من لقاءات ودية للمنتخب مع فرق دولية و كذلك المخطط الذي ستتبعه من اجل تحقيق نتائج ايجابية خلال مونديال قطر؟
من جهته وجه محمد ملال سؤالا شفويا إلى وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار حول التأخر في إنجاز نوى جامعية بمجموعة من الأقاليم، وقال النائب الاشتراكي إن الولوج إلى التعليـم بكل مستويـاتـه يعتبر حـقا من الحقـوق التي كفلها دستور 2011، لكن لا تزال فئة عريضة من شبابنا تواجه صعوبات حقـيقـية في الولوج لهذا الحق خاصة في الأقاليم والمناطق النائية، ويشكل إحداث نوًى جامعـية في مختلف أقاليـم المملكة أحد المطالب الأساسية للأسر والطلبة والتلاميـذ على حد سـواء، لاسيما وأن مجموعة من المجـالس المنتخبـة، التزمت بالمساهمة في تحقيق الولوج للتعليم سواء بتوفير العقار أو المساهمة المادية.
وأمام تأخر إنجـاز مجموعـة من المشاريع المبرمجـة في مختلـف أنحـاء المملكـة ساءل النائب الاشتراكي وزير التعليم العالي عن الإجراءات التي ستتخذها وزارته لتعميـم استفادة أقاليم المملكة من نوًى جامعية، وعن آجـال تحقيـق ذلك.


الكاتب : مكتب الرباط: عبدالحق الريحاني

  

بتاريخ : 06/04/2022