الفريق الاشتراكي بمجلس النواب يسائل الحكومة ورئيسها حول:  

المهدي الفاطمي:  دعم جمعيات النقل المدرسي إثر ارتفاع سعر المحروقات بالمغرب
لطيفة الشريف: أسباب تأخر بتمويل «إعادة هيكلة الدواوير ناقصة التجهيز»
النزهة اباكريم: ظهور تصدعات بقنطرة تقسبيت بإقليم شتوكة آيت باها

 

 

وجهت النائبة الاشتراكية لطيفة الشريف  سؤالا كتابيا  إلى  وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة حول أسباب تأخر تنفيذ اتفاقية شراكة تتعلق بتمويل وانجاز برنامج إعادة هيكلة الدواوير الناقصة التجهيز بجماعة تادرت، إقليم جرسيف.
وأوضحت النائبة الاشتراكية من خلال السؤال ذاته، أنه سبق أن تم إبرام اتفاقية شراكة تتعلق بتمويل وإنجاز برنامج إعادة هيكلة الدواوير الناقصة التجهيز بجماعة تادرت، إقليم جرسيف برسم الفترة الممتدة ما بين 2016-2018، خلال شهر فبراير 2016، بين المديرية الإقليمية للسكنى وسياسة المدينة بتازة والمديرية العامة لشركة العمران بفاس، وجماعة تادرت، وعمالة إقليم جرسيف، وكذا وزارتي السكنى وسياسة المدينة، والاقتصاد والمالية.
وأضافت النائبة الاشتراكية الشريف أن هذه الاتفاقية تتعلق بإعادة هيكلة دواوير مركز تادرت، لبعير، المسيرة الخضراء وحرشة لكار بجماعة تادرت، وأن نفس الوزارة،  التزمت برصد المساهمة المالية ووضع خبرة المؤسسات التابعة لها رهن إشارة المشروع، والمشاركة في جميع الأجهزة واللجان المحدثة لضمان السير العادي للمشروع، والعمل على مساعدة مختلف المتدخلين لإنجاح البرنامج، كما التزمت مؤسسة العمران بإنجاز العمليات المنصوص عليها في الاتفاقية.
وتابعت النائبة الشريف، وحيث أن هذه الاتفاقية أنجزت منذ شهر فبراير 2016، وآجال تنفيذها حدد في الفترة الممتدة ما بين 2016 ـ 2018، إلا أنه في الواقع الملموس لم تبدأ أشغال هذا المشروع بعد رغم مرور أزيد من ثلاث سنوات على موعد انتهاء فترة تنفيذ الاتفاقية.وأردفت قائلة، حيث أن جلالة الملك محمد السادس يؤكد مرارا على ضرورة تنفيذ كل الأطراف المتعاقدة للالتزامات الموقع عليها من طرفها، بشأن مختلف الاتفاقيات.
وبحسب كل هذه الحيثيات ساءلت النائبة الاشتراكية، الوزيرة، عن ماهية اسباب  تأخر تنفيذ اتفاقية شراكة تتعلق بتمويل وإنجاز برنامج إعادة هيكلة الدواوير الناقصة التجهيز بجماعة تادرت، إقليم جرسيف؟ ثم ن عن ماهية  الإجراءات التي ستتخذها الوزراة لتفعيل مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة في هذه الاتفاقية؟ فضلا عن ماهية  الإجراءات العملية لمعالجة هذا الملف، والآجال الزمنية المطلوبة لذلك؟
من جانبه، تقدم   النائب الاشتراكي مولاي المهدي الفاطمي وباقي أعضاء الفريق  بسؤال شفوي آني  إلى رئيس الحكومة حول دعم جمعيات النقل المدرسي إثر ارتفاع سعر المحروقات بالمغرب.
وأبرز النائب الاشتراكي،  من خلال نفس السؤال،  أن الارتفاع غير المسبوق للمحروقات، يهدد  جمعيات النقل المدرسي بالمغرب بالإفلاس وعدم القدرة على الاستمرارية لضمان العدالة التعليمية، وخاصة أن هذا القطاع يعرف عدة مشاكل على مستوى التمويل. فرغم منح مجالس الجماعية وانخراطات المستفيدات والمستفيدين تبقى هذه المصادر غير كافية ولا تفـي بالغـرض في ظل  ارتفاع المصاريف ( التأمين، الفحص التقني، الضريبة على السيارات، الزيوت، قطع الغيار، العجلات، أجرة المستخدمين…، وخصوصا المحروقات).
ونبه النائب الاشتراكي ومن معه، الوزير، الى أن هناك العديد من حافلات النقل المدرسي ذات ترقيم تابع لمجلس الجماعات، لكن تحت تسيير جمعيات النقل المدرسي وجب على المسؤولين أيضا إحصاؤها من أجل ان الاستفادة من الدعم لاستكمال ما تبقى من الموسم الدراسي الحالي (2021/2022)، وبداية الموسم الدراسي المقبل (2022/2023) في أحسن الظروف.
وعلى هذا الأساس،  ساءل النائب الفاطمي  رئيس الحكومة، عن الإجراءات العاجلة التي ستتخذها الحكومة،  من أجل التفكير بجدية، والانخراط الفعال لدعم هذه الجمعيات، والأخذ بعين الاعتبار الارتفاع الصاروخي للكازوال، وإيجاد صيغة وسيناريوهات ملائمة لدعم هذه الجمعيات على مستوى المحروقات، بصفتها ركيزة أساسية لمحاربة الهدر المدرسي وضمان تمدرس تلاميذ العالم القروي.
ومن جهتها وجهت  النزهة أباكريم عضوة الفريق الاشتراكي  سؤالا كتابيا  إلى وزير التجهيز والماء حول ظهور تشققات وتصدعات بقنطرة تقسبيت بجماعة بلفاع إقليم شتوكة آيت باها. وأوضحت النائبة أن المصالح الجماعية والسلطات المحلية بجماعة بلفاع، أقدمت  على إغلاق قنطرة «تقسبيت»، المقامة على الطريق الإقليمية 1016، الرابطة بين بلفاع وايت ميلك عبر اسرسيف على مستوى دوار «تقسبيت»، بعدما ظهرت تشققات وتصدعات على هذه القنطرة؛ ومنع السير والجولان عليها حفاظا على سلامة الراجلين والعربات باستعمال حواجز وتشوير لا تستجيب للمعايير المعمول بها في الطرقات العمومية.
وسجلت عضوة الفريق الاشتراكي أن الحال بقي على ما هو عليه بعد مرور أزيد من تسعة أشهر على إغلاق هذه القنطرة، دون تسجيل أي تدخل من طرف المصالح التابعة للوزارة المعنية  لمعالجة المشكل، علما بأن الأمر يتعلق بقنطرة حديثة البناء.
وأمام هذا الوضع الذي تسبب في معاناة كبيرة لمستعملي هذه الطريق الحيوية، ساءلت النائبة الاشتراكية،  الوزير ، عن ماهية التدابير التي تعتزم الوزارة  القيام بها لفتح تحقيق لتحديد المسؤوليات بخصوص وضعية هذه القنطرة ؟ ثم عن ماهية  الإجراءات المستعجلة التي ستقوم بها مصالح الوزارة  للتدخل قصد التعجيل بتشغيل هذه القنطرة بالشكل الذي يضمن سلامة مستعمليها؟


الكاتب : مكتب الرباط: عبد الحق الريحاني

  

بتاريخ : 08/04/2022