الفريق الاشتراكي يستنكر تجاوز الحكومة لقوانين مجلس النواب

عاد الفريق الاشتراكي المعارضة الاتحادية، مرة أخرى، إلى انتقاد أسلوب الحكومة في التعاطي مع مجلس النواب حيث استنكر رئيس الفريق عبد الرحيم شهيد، ما اعتبره استخفافا بمجلس النواب وأعمال اللجان، بعد عقد اجتماع لجنة التعليم والثقافة والاتصال، صباح أول أمس الاثنين، من أجل دراسة مشروع قانون متعلق بإحداث الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين.
واعتبر شهيد أن اختيار يوم الجلسة الشفهية لاجتماع لجنة التعليم جاء ضد النظام الداخلي لمجلس النواب، قائلا :»هذه المدة كلها وإشكالية التعليم تمر أمامنا لنقرر اليوم وفي هذا الصباح ضدا على النظام الداخلي، أن نُحدث كل هذه الحركية داخل البرلمان من أجل التعبئة للمصادقة على مشروع قانون ! « .
وأضاف شهيد  :»كان أمامنا أسبوع قبل أن نأتي بمشروع للمصادقة عليه اليوم في الصباح من أجل تمريره في الدورة بالمساء وهذا أمر غير مقبول، وأشرنا إلى ذلك في عدد من المرات»، قبل أن يبدي استغرابه قائلا:» نحن لا نفهم لماذا ننتظر الأسبوع الأخير من الدورة التشريعية لنأتي بكل أنواع المشاريع من أجل المصادقة عليها والمفروض أن يقف مكتب مجلس النواب على هذا الأمر» !؟.
تجدر الإشارة إلى أن لجنة التعليم والثقافة والاتصال عقدت اجتماعها، صباح أول أمس الاثنين، بحضور وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، لدراسة مشروع قانون رقم 03.24 يقضي بتغيير القانون رقم 07.00 بإحداث الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، إلا أن المادة 99 من القانون الداخلي بمجلس النواب تنص على عقد اللجان الدائمة اجتماعاتها خلال كل أيام الأسبوع، باستثناء صباح اليوم المخصص للأسئلة الشفوية.
وكان البرلماني عمر اعنان قد احتج عبر نقطة نظام على برمجة أشغال اللجنة في صباح الاثنين، وحمل أعضاءها مسؤولية خرق النظام الداخلي لمجلس النواب .


الكاتب : محمد الطالبي

  

بتاريخ : 31/01/2024