الفيلم المغربي «ميثاق» يتوج بالجائزة الذهبية الكبرى لمهرجان الاسكندرية

توج الفيلم المغربي «ميثاق ـ شارت» لمخرجه الحسين حنين ليلة الثلاثاء 22 فبراير 2023، بجائزة «هباتيا الذهبية» لأفضل فيلم عربي (وهي الجائزة الذهبية الكبرى)، ضمن المسابقة الدولية للفيلم العربي للدورة التاسعة من مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير، التي أقيمت من 16 إلى 22 فبراير الجاري.
ضمت لجنة تحكيم المسابقة الدولية في مختلف أصناف المسابقة، كلا من المخرجة ساندرا نشأت والخبيرة في المونتاج دعاء عريقات من مصر، المخرجة والمنتجة المغربية مليكة ماء العينين، الناقد الإيطالي ماسيمو ليتشي، والخبيرة السينمائية فالما فاف من جنوب افريقيا ـ كندا.
وانتزع « ميثاق» هذه الجائزة من بين ثمانية مشاركات عربية، مثلتها مصر، العراق، الجزائر، تونس، المملكة العربية السعودية ثم الأردن. فيما بلغ عدد المشاركين في مختلف المسابقات، أكثر من 1250 فيلما من 60 بلدا وتم اختيار 80 فيلما منها في جميع فئات المسابقة.
الفيلم المغربي المتوج هو الأول من نوعه فائزا ومشاركا، على مستوى منطقتي الشرق والأوسط وشمالي افريقيا، في هذه التظاهرة السينمائية العربية والدولية، التي تحضى باهتمام كبير من قبل النقاد ووسائل الإعلام، فضلا عن قيمة مشاركاتها الفنية. ويقارب المخرج الحسين حنين، في فيلمه المتوج، تيمات عدة ومختلفة بأسلوب فني غاية في التشويق، لكنها تلتقي، عند المعادل الاجتماعي، وذلك من خلال قضية إنسانية تتعلق بالطلاق من وجهة نظر بعض الجهات المتطرفة المتشبعة بأفكار بالية ورجعية.
كما يطرح الفيلم المغربي، الذي صور بقبيلة سغروشن بإقليم تازة، وأنتجه ايوب المحجوب، من وجهة نظر فنية، موضوع العلاقات الاجتماعية، والهوية، واللغة الأمازيغية والمرأة، والتزمت الديني.
ووقع « ميثاق» مؤخرا على مشاركة وازنة في العديد من المهرجانات الوطنية والدولية، كما ظفر بعدة جوائز أخرى في كل من فرنسا واسبانيا ولبنان والهند وبلجيكا، كما تألق في المهرجان الدولي 26 للفيلم «رود آيلاند» بالولايات المتحدة الأمريكية، المؤهل إلى جائزة الأوسكار العالمية، حيث تم انتقاؤه من يين 6800 مشاركة تمثل 98 دولة..


بتاريخ : 23/02/2023