القدس وفاس تتبادلان التجارب للنهوض بالتراث العمراني والمعماري المشترك

أفاد المدير العام لوكالة التنمية ورد الاعتبار لمدينة فاس، فؤاد السرغيني،أول أمس الأربعاء بفاس، بأن من شأن تبادل التجارب والخبرات بين الوكالة والمؤسسات المقدسية النهوض بالتراث العمراني والمعماري المشترك وإعادة إحيائه.
وأكد السرغيني، في كلمة خلال ورشة علمية نظمتها وكالة بيت مال القدس الشريف بتعاون مع وكالة التنمية ورد الاعتبار لمدينة فاس بدعم من وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، حول موضوع «بين فاس والقدس: حماية العمارة الأثرية وصيانتها واجب مشترك للإنسانية»، انفتاح مدينة فاس على تطوير تجربتها مع مدن أخرى كالقدس الشريف، أو مدن عربية وإسلامية أخرى، سواء في ما يتعلق بالجانب التقني أو التدبيري.
وتابع، في تصريح للقناة الإخبارية M24 التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن وفدا من المعماريين والفنيين المقدسيين قام صباح الأربعاء بزيارة لعدد من الأوراش والمعالم التاريخية التي تم ترميمها بالمدينة القديمة لفاس، إضافة إلى أوراش أخرى يجري تنفيذها، قصد الاطلاع على طريقة الترميم والمواد المستعملة فيها.
واستعرض، من جهة أخرى، غنى وتنوع التراث المعماري المغربي، على اعتبار أن المملكة تضم أزيد من 30 مدينة تاريخية، إضافة إلى العديد من القصور والقصبات والقرى الجبلية.
تجدر الإشارة إلى أن انعقاد هذه الورشة، الذي جرى بحضور المفتش العام لقطاع إعداد التراب الوطني والتعمير، والمدير المكلف بتسيير وكالة بيت مال القدس الشريف، وأمين عام هيئة الرئاسة بجامعة القدس، وممثل سفارة دولة فلسطين بالرباط وشخصيات أخرى، يندرج في إطار زيارة وفد من الم هندسين الفلسطينيين من القدس للمملكة المغربية في الفترة ما بين 5 و 12 ديسمبر الجاري.
وعرفت الورشة مشاركة خبراء من وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والاسكان وسياسة المدينة ومهندسين فلسطينيين من جامعة القدس، ومن اليونيسكو والإيسيسكو ووكالة التنمية ورد الاعتبار لمدينة فاس وجمعية فاس سايس، بالإضافة إلى رئيس جمعية المهندسين المعماريين في القدس، والهيئة الوطنية للمهندسين المعماريين والوكالة الحضرية لفاس، فضلا عن عدد من الأساتذة الباحثين المنتمين للجامعات وللمدارس العليا بجهة فاس مكناس.


بتاريخ : 09/12/2022