القراءة والإعلام الرقمي

 

هل ثمة اقتناع رسمي بدور القراءة إلى جانب الإعلام الرقمي في بلورة المشروع المجتمعي الحداثي ؟ سؤال من أسئلة متشعبة شكلت محور التآم تفاعلي لنخبة من الإعلاميين ورجال التربية والتكوين وحضور نوعي لدكاترة رجال تربية شواعر أدباء مخرجين وطلبة باحثين بمكتبة المختار السوسي بمقاطعة المرينيين بفاس من تنظيم الشبكة الوطنية للقراءة والثقافة ولوجيستيك مقاطعة المرينيين . وأجمع المشاركون في ندوة «الإعلام الرقمي والقراءة: الواقع والمأمول على ضرورة الاقتناع بجدوى القراءة وأهميتها في ترقية الفرد في مشروع الحياة وترسيخ هذه القناعة كخيار استراتيجي انطلاقا من الأسرة والتعليم والإعلام مع دعم متواصل سخي وناجع من باقي مؤسسات التأطير للنسيج المدني.
تحت شعار «الإعلام الرقمي والقراءة « جاءت مداخلات السادة الأساتذة د محمد الزوهري ذ محمد الحمداوي أمقران ذ عزيز باكوش ذ عبد الحكيم البقريني متكاملة الجوانب في طرح المحور بكامل تجاذباته من تيسير ذكي ومقتدرللإعلامي يوسف شكرة .
وشمل برنامج الافتتاح كلمة ممثل مجلس مقاطعة المرينيين ، كلمة للدكتورة فتيحة عبد الله رئيسة الشبكة الوطنية للقراءة والثقافة ، كما قدم الإعلامي يوسف شكرة أرضية للندوة قبل أن يعطي الكلمة للمتدخلين الأربعة وفق معايير زمنية مضبوطة .
وخلال فترة المناقشة،تفاعل الحاضرون مع مضامين المداخلات المقدمة . وناقش المتدخلون كل من زاوية اختصاصه الاستعمالات الذكية – التخوف المبهم من الذكاء الاصطناعي – تجليات الثقافة الجنسية في علاقتها بالعالم الرقمي -التحول من الورقي إلى الرقمي كمشروع بطيء للدولة -انحرافات الشباب واستقالة آليات التصدي الاجتماعية–مسخ الميديا وتشويه غاياتها بحشد الدعم الرسمي –التحسيس بأهمية العالم الرقمي والوعي بخطورة استعمالاته على الطفولة- تحصين الولوج الآمن تسهيل الانفتاح على المواقع الثقافية المفيدة –تحصين الطفولة من مواقع مخلخلة ومدمرة للقيم وصانعة للعدمية الثقافية . كما تم تقديم نماذج مسيئة للتواصل الاجتماعي ينغل بها السوشل ميديا العربي استجداء للشهرة عبر اللايكات والاعجابات بطرق مذلة.. وتقديم وصفات للحد من اتساع رقعتها..
وقد اشتغل ميسر الندوة على تجميع أفكارها الأساسية ، في أفق صياغة توصيات واقتراحات تعزز مسار الإعلام الرقمي في علاقته بالقراءة ،حيث قدم المحاضرون كل من زاويته ردودا وتوضيحات لامست جوانب مهمة من علاقة الرقمي بالقراءة كما تميزت الندوة بتوزيع شواهد المشاركة قبل توقيع كتب الإعلاميين المتدخلين .


الكاتب : عزيز باكوش

  

بتاريخ : 31/05/2023