الكاتب الأول إدريس لشكر يبعث برسالة إلى خوسيه لويس رودريغيز ثاباطيرو

بعث الكاتب الأول إدريس لشكر، إلى خوسيه لويس رودريغيز ثاباطير، السياسي الإسباني المعروف والأمين العام الأسبق للحزب الاشتراكي العمالي الإسباني رسالة شكر جاء فيها ما يلي :

«إلى الرفيق العزيز خوسيه لويس،
تغمرنا السعادة و الطمأنينة و بشدة، لعلمنا في الإتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية ، بما أبدته المملكة الإسبانية من موقف مساند و داعم يخص النزاع المفتعل بالصحراء المغربية.
إن الدعم الذي قدمتموه لمخطط الحكم الذاتي المقترح من طرف المغرب، كحل واقعي للنزاع، يؤكد معرفة حقيقية بأهمية ملف الصحراء للشعب المغربي، وتعلق صادق بمبادئ حسن الجوار.
إن هذا الموقف، عزيزي خوسيه لويس، ليس إلا شهادة صريحة منكم، حول دفاعكم الدائم حول قضيتنا الأولى، و في عدة مناسبات و محافل سواء خلال مداخلاتكم في الندوة التي نظمها حزبنا حول «النموذج التنموي الجديد» للمغرب في ابريل 2018، أو خلال «المؤتمر الوطني الحادي عشر لحزب الإتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية» في يناير 2022، حيث تميزت تدخلاتكم فيهما بالوضوح و الشفافية فيما يرتبط باحترام الوحدة الترابية للمغرب و لإسبانيا، و فيما يتعلق بسبل التقارب بين الأمتين كذلك.
و نحن على يقين تام، بما لا يجعل مجالا للشك، بأن مناشدتكم و ندائاتكم تنصب و ستنصب لصالح المقترح المغربي، مستندة في هذا إلى معرفتكم الدقيقة بما يخص هذا الملف، و ما سيكون لها من أثر في المساهمة في زيادة تموقع صناع القرار الإسبانيين و إنتباههم لها. غير أننا، على علم تام، اليوم و أكثر من أي وقت مضى، بأن هذا القرار يحتاج لكامل المساندة و الدفاع الواجبين الشعبويين اليمينيين» أو اليسار المتطرف.
و عليه، نحن نضع كامل مجهودنا و قوتنا، في دعم كل من جهودكم و توضيحاتكم و شهاداتكم و كل دليل آخر بين يدي الرأي العام الإسباني، مما يساهم في إظهار الحقيقة حول جودة الحياة و السلام و الأمن والحقوق التي يستفيد منها ساكنة الأقاليم الصحراوية في المملكة المغربية، على غرار باقي المواطنين المغاربة. و بهذا الصدد، نشدد على ضرورة معرفة الرأي العام الإسباني على العموم، و المنتمين لليسار على وجه الخصوص، أن إدامة هذا الصراع وتغذيته، يلحق الضرر أولا بالساكنة اللاجئة في الجزائر ( من قاطني مخيمات تنذوف)، اللذين يعيشون وضعية مؤسفة تحت وطأة ميليشيا تحتقرهم و تستغلهم من أجل الاغتناء على حسابهم.
«مع خالص إمتناني،
الصداقة الإشتراكية،

إدريس لشكر،
الكاتب الاول للإتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية – المغرب»