الكتابة الإقليمية للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بالحسيمة ​تسجل ملاحظاتها في بيان​

في إطار متابعة مجريات الأحداث الراهنة على المستوى الوطني والمحلي ، والوقوف على الوضع الاقتصادي والاجتماعي والمسار التنموي الذي يسلكه إقليم الحسيمة بالخصوص ،اجتمعت الكتابة الاقليمية لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية يوم 28 يوليوز 2024 وبعد رصدها ومناقشتها للوضع بشكل عام و على وجه التحديد بعض القطاعات والمجالات فانها تسجل مايلي :
_على مستوى قطاع الصحة :تثمن الكتابة الإقليمية المبادرة الملكية السامية والتوجيهات المحمودة لفتح المستشفى الاقليمي محمد السادس والذي يعتبر معلمة صحية ذات بنية استشفائية من الطراز الرفيع ومجهزة بمعدات رقمية وتكنولوجية من الجيل الجديد ،لكن في مقابل هذا الإنجاز الهام الذي من شأنه أن يعزز العرض الصحي بالإقليم نتفاجأ بعدم مراعاة الوزارة الوصية لأمر توفير الموارد البشرية والأطقم الطبيبة بالمستشفى ، واللجوء إلى ترحيل مجموعة من الأطباء والممرضين من مستشفى محمد الخامس ودعمهم بأطر طبية أخرى من باقي المراكز الصحية نحو المستشفى الجديد.
_نستغرب لأمر تعطيل مستشفى القرب بإمزورن وعدم تقديمه للخدمات الصحية والاستشفائية الضرورية لساكنة مدينة امزورن والمناطق المجاورة ، حتى بالنسبة للحالات ذات طابع التدخل الاستعجالي وحصر خدماته في قسم الولادة.
_ النقص الحاد في الأطباء رئيسيين في العديد من المراكز الصحية بجماعات الإقليم وغياب أطباء اخصائيين في جراحة الأطفال وأمراض القلب والشرايين والراديو الشي الذي يجعل صحة المواطن تحت رحمة الاقدار والتنقل نحو المدن المجاورة
_ وعلى مستوى التعليم الجامعي لازالت الوزارة الوصية تنهج سياسة الهروب نحو الأمام ومصرة على إقصاء أبناء وبنات الاقليم من حقهم في الولوج إلى مسالك عريضة الاستقطاب من خلال إنشاء كلية متعددة التخصصات وهذا ما لم تحدده لحد الآن عن أي عرض جامعي سيتم توفيره بالإقليم.
_ على مستوى المراكز الصاعدة والحضرية بالإقليم نسجل غياب فضاءات خضراء ومتنفسات للأطفال وأماكن آمنة للراحة وكذلك الفوضى العارمة والاعتداء على الملك العام واحتلال الرصيف الشيء الذي يسبب اختناقا مروريا كبيرا ، ويسيء إلى وضع هذه المراكز حيث تتحول إلى شبه أسواق مفتوحة وسط الشوارع الرئيسية الأمر الذي يعرقل حقوق الأفراد الدستورية في السير والجولان ، ويعكس صورة سيئة عن مفهوم التمدن والنظام العام .الأمر الذي يحتاج إلى مقاربة شمولية حازمة لتعزيز النظام والحفاظ على جمالية هذه المراكز وإعادة التشوير وعلامات المرور .وفتح مسالك جديدة لتخفيف الازدحام الطرقي. وإنشاء محطات ومرائب لركن السيارات.
-على مستوى الحركية السياحية التي يشهدها إقليم الحسيمة فإننا نؤكد على أنه يشكل وجهة جذب طموحة ويتوفر على مستقبل سياحي واعد بتنوع مؤهلاته الطبيعية الشاطئية والجبلية والغابوية لكن الأمر يستوجب نهج مقاربة شمولية و علمية لتنويع وتوسيع وتثمين العرض السياحي من خلال رؤية تستهدف تجويد هذا العرض عبر تهيئة وتأهيل العديد من الشواطئ بالإقليم وفتح مسالك للولوج إليها وتوفير مختلف الخدمات الضرورية لتخفيف الاكتظاظ على الشواطئ القريبة للمدينة. مع تشجيع الاستثمار في هذا المجال وطرح بدائل أخرى لمشاريع سياحية ايكولوجية في المناطق الجبلية والغابوية.
-على مستوى الوسط القروي ننبه إلى المشاكل العويصة المرتبطة بالانقطاع المستمر للتيار الكهربائي و التي تعاني منها الساكنة في بعض الجماعات والدوائر التابعة لمنطقة بني جميل وإساكن وكتامة وبني بشير …. وما يخلفه من معاناة يومية طيلة أشهر السنة، الشيئ الذي يستلزم التدخل من أجل توفير صيانة مستمرة للمحولات الكهربائية والرفع من جهد التيار وعدم التعامل بأسلوب العقاب الجماعي للساكنة وحرمانهم من الاستفادة من هذا العنصر الحيوي مهما كانت المبررات.
_ كما نسجل كذلك وبكل أسف ندرة المياه في بعض الجماعات بمنطقة بني جميل ومنطقة صنهاجة الشيء الذي أصبح ينعكس بشكل سلبي على استقرار الساكنة في هذه المناطق ويدفعها نحو الهجرة ، مما يستوجب اتخاذ تدابير استعجالية و إيجاد حلول عملية لتوفير الماء الشروب للساكنة وللماشية وحفر آبار ارتوازية بهذه الجماعات.
– وعلى هذا الأساس فإننا في الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بالحسيمة نرى أنه لا تنمية حقيقية وواعدة بالإقليم ستنعكس إيجابا على الحياة الاجتماعية للساكنة دون برامج حقيقية ومشاريع مهيكلة تأخذ في جوهرها حاجات الاقليم في بعده التنموي ، عبر خلق مبادرات و فرص حقيقية للتشغيل مع سن سياسة تحفيزية لتشجيع أبناء وبنات المنطقة داخل الوطن خارجه على الاستثمار فيه .
كما ندعوا الحكومة إلى تسريع وتيرة التنمية بالإقليم بإعادة إنعاش قطاع الصيد البحري وتشجيع المهنيين فيه وإعطاء اهتمام أكبر لقطاع السياحة وعلى طول السنة عبر سن استراتيجية لضمان ديمومة الجذب السياحي بتنويع عروضه،و إنشاء مناطق جديدة للأنشطة الاقتصادية والصناعية بالاقليم .


بتاريخ : 30/07/2024