الكشف عن شبكة دولية كانت تصدر النحاس المسروق إلى أمريكا عبر ميناء البيضاء

في تدخل للدرك الملكي للجديدة، سرية الدرك الملكي لسيدي بنور، تم تفكيك شبكة متخصصة في تصدير النحاس المتحصل عليه من سرقات موصوفة، عبر ميناء الدارالبيضاء، إلى الولايات المتحدة الأمريكية، ما مكن المتدخلين الدركيين من حجز40 طنا، وذلك في عمليتين متفرقتين.
وفي التفاصيل، فإن رجال الدرك الملكي التابعين لسرية سيدي بنور، أخضعوا، في ساعة مبكرة من صبيحة الثلاثاء 02 شتنبر 2020، شاحنة للمراقبة والتفتيش، تبين أنها محملة ب18 طنا من خيوط النحاس، مخبأة بإحكام، للتمويه، تحت صفائح رقيقة من الألمنيوم.
كما ضبط المتدخلون الدركيون بحوزة سائق الشاحنة 40000 درهم، كان يحتفظ بها لتسهيل عملية المرور عبر مساره الطرقي المحدد٠ وقد حجز الدركيون الشاحنة والمبلغ المالي، لفائدة البحث القضائي، وأوقفوا السائق، ووضعوه، بتعليمات نيابية، تحت تدابير الحراسة النظرية.
هذا، وأصدرت الضابطة القضائية مذكرة بحث وتوقيف في حق صاحب مستودع للنحاس، بتراب الجماعة الترابية لأولاد عمران بإقليم سيدي بنور؛ كما جرى توقيف شخص آخر بعين حرودة، علاقة بتفكيك الشبكة المتخصصة في سرقة النحاس، وتصديره بحرا من ميناء البيضاء .
واسترسالا في البحث والتحريات، انتقل فريق من المركز القضائي، إلى مدينة الدارالبيضاء، حيث ضبطوا داخل الميناء، 22 طنا من النحاس المسروق، كانت جاهزة، في مراحلها الأخيرة، للتصدير بشكل «قانوني»، على متن سفينة كانت ستبحر إلى الولايات المتحدة الأمريكية.
إلى ذلك، فإن من شأن الأبحاث والتحريات التي يجريها المحققون لدى سرية الدرك الملكي بسيدي بنور، أن تكشف عن متورطين محتملين آخرين.


الكاتب : م. الناسي

  

بتاريخ : 14/09/2020