اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بالعيون – الساقية الحمراء تعقد اجتماعها العادي السابع بالسمارة

عقدت اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بالعيون – الساقية الحمراء، الاثنين بمدينة السمارة، اجتماعها العادي السابع.
وتميز هذا الاجتماع، الذي ترأسه رئيس اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان توفيق البرديجي، والمنظم طبقا لمقتضيات القانون المنظم للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، ووفقا للمادة الـ 36 من نظامه الداخلي، بتقديم حصيلة عمل اللجنة بين الدورتين السادسة والسابعة.
وفي هذا الصدد، أكد المدير التنفيذي للجنة، سيدي محمد سالم سعدون، أنه تماشيا مع المحاور الاستراتيجية للمجلس الوطني مركزيا، فقد أولت اللجنة، خلال الفترة ما بين دجنبر 2022 وماي 2023، اهتماما كبيرا للتكوين في مجال حقوق الإنسان والنهوض بالحقوق الثقافية والبيئية، مع الأخذ بعين الاعتبار خصوصية الجهة.
وبخصوص حماية حقوق الإنسان، أشار سعدون إلى أن اللجنة استقبلت ما مجموعه 48 مواطنة ومواطنا، قدموا إما لوضع شكاياتهم أو مقابلة الرئيس أو الإدارة أو للاستفسار عن مآل ملفاتهم وشكاياتهم، بالإضافة إلى منح عناية خاصة للأشخاص في وضعية إعاقة والمرأة والطفل، في ما يتعلق بتعزيز الحقوق الفئوية.
من جهتها، قامت اللجنة الدائمة لحماية حقوق الإنسان بمعالجة 31 شكاية (86 في المئة)، والقيام بمجموعة من الزيارات التي شملت مراكز الحرمان من الحرية والمستشفيات ومراكز الطفولة، إلى جانب رصد بعض الوقفات الاحتجاجية.
وفي ما يتعلق بمتابعة تنفيذ توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة، تلقت اللجنة الجهوية 37 طلبا يهم استفسارات تتعلق بمتابعة تنفيذ توصيات هذه الهيئة، إلى جانب المشاركة في أنشطة التوعية والتحسيس في المجال التربوي، وفي ورشات تحسيسية بالوسط المدرسي والتكويني، وكذا استقبال مجموعة من الوفود في إطار التعاون الدولي.
كما تضمن برنامج هذا الاجتماع، تقديم عرض حول حماية الإرث الصخري بالجهة من تقديم المديرية الإقليمية للثقافة بالسمارة، بالإضافة إلى التقارير الخاصة بعمل اللجان الدائمة الثلاث، اللجنة الدائمة المكلفة بحماية حقوق الإنسان واللجنة الدائمة المكلفة بالنهوض بحقوق الإنسان، واللجنة الدائمة المكلفة بتبع وتقييم فعلية حقوق الإنسان في السياسات والبرامج الجهوية.
وعلى هامش هذا اللقاء، تم تنظيم زيارات استطلاعية لمحافظة العصلي بوكرش بجماعة امكالا، ومركز لالة آمنة التابع للعصبة المغربية لحماية الطفولة بالسمارة، وفضاء منصة الشباب بالسمارة.


بتاريخ : 11/05/2023