اللجنة المنظمة للشان تؤكد غياب المغرب وتحيل الأمر على الهيئة القضائية المختصة

الجامعة تنتظر تحقيقات الكاف من أجل اتخاذ القرار المناسب

 

أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف)، رسميا، غياب المنتخب الوطني المغربي عن بطولة كأس أمم إفريقيا للمحليين لكرة القدم، في نسختها الحالية، التي تقام بالجزائر.
وحسب بيان عممه الكاف على موقعه الإلكتروني فإن»المجموعة الثالثة ستتكون من 3 منتخبات فقط: غانا والسودان ومدغشقر»، بعدما تعذر على المنتخب الوطني الأولمبي الحضور على قسنطينة، بسبب عدم الترخيص للطائرة المغربية بدخول الأجواء الجزائرية.
وختم الكاف بيانه بالتأكيد على أنه رفع القضية إلى اللجنة القضائية المختصة في هذا الشأن من أجل الحسم في هذا الملف.
وكان مقررا أن يخوض المنتخب الوطني أولى مبارياته في هذه البطولة أمام السودان يوم الأحد الماضي، قبل أن تؤكد اللجنة المنظمة على أن هذه المجموعة ستجرى بثلاث منتخبات فقط، يتأهل منها منتخبان إلى الدور الثاني.
ولم يقدم الكاف أي تفاصيل أخرى، كما أنه في خانة نتائج المباريات، لم يتطرق إلى نتيجة اللقاء، منتظرا قرار اللجنة المختصة، ما يفند ادعات الإعلام الجزائري، بكون المنتخب الوطني قد انسحب من البطولة، وأنه انهزم بثلاثة أهداف دون مقابل أمام السودان، طبقا للوائح الاتحاد الإفريقي.
وفي اتصال مع الناطق الرسمي باسم الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، محمد مقروف، فإن الجامعة تنتظر قرار الكاف، وبناء عليه ستحدد الخطوات التي ستعتمدها في هذه القضية.
وشدد مقروف على أن الملف الآن بيد الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، الذي أخذ علما بكافة تفاصيله، بناء على المراسلات والخطابات التي رفعتها إليه الجامعة، وأكدت من خلالها على أن المغرب لم ينسحب، وإنما تعذر عليه السفر بسبب تعنت السلطات الجزائرية.
وختم مصدرنا بالتأكيد على أن الجامعة تنتظر ما ستسفر عنه التحقيقات التي يباشرها الكاف عن طريق لجنة الشؤون القانونية، التي تبقى الطرف المخول له صلاحية البت في مثل هذه القضايا.
وكانت الجامعة قد أعلنت يوم الخميس الماضي، في بلاغ لها، عن تعذر سفر المنتخب الوطني إلى مدينة قسنطينة من أجل المشاركة في بطولة إفريقيا للاعبين المحليين، التي ستجرى أطوارها بالجزائر في الفترة الممتدة ما بين 13 يناير و4 فبراير 2023، للدفاع عن لقبه الذي أحرزه في الدورتين الأخيرتين، بسبب «عدم الترخيص لرحلته انطلاقا من مطار الرباط سلا في اتجاه مطار قسنطينة بواسطة طائرة الخطوط الملكية المغربية الناقل الرسمي للمنتخبات الوطنية».
وكان المكتب المديري للجامعة قد أكد خلال اجتماعه يوم 27 دجنبر الماضي، على ضرورة سفر المنتخب الوطني إلى الجزائر على متن الخطوط الملكية المغربية.
وأوضحت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، في بلاغها أنها «تقدمت يوم 22 دجنبر 2022 بطلب إلى الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، باعتباره الجهاز المسؤول على تنظيم بطولة إفريقيا للاعبين المحليين، من أجل الحصول على ترخيص لرحلة جوية عبر الخطوط الملكية المغربية من الرباط إلى قسنطينة، وتم قبول الطلب من حيث المبدأ»، مضيفة أنه من خلال مراسلة رسمية توصلت بها على هذا الأساس، قامت بـ»إشعار الكاف بمسار الرحلة المغربية والإحداثيات من أجل الحصول على الترخيص النهائي لرحلة الخطوط الملكية المغربية من الرباط إلى قسنطينة». كما واصلت «تحضيراتها من أجل مشاركة المنتخب الوطني في هذه المنافسة القارية، حيث برمجت تجمعا إعداديا للنخبة الوطنية بمركب محمد السادس لكرة القدم بالمعمورة في الفترة ما بين 6 و10 يناير 2023 تخللته مباراتين وديتين أمام منتخب إثيوبيا».
وواصلت الجامعة مساعيها من أجل تأمين تنقل المنتخب الوطني إلى الجزائر، حيث تنقلت بعثة المنتخب الوطني، صباح يوم الجمعة 13 يناير الجاري، إلى مطار الرباط سلا، وظلت هناك لمدة فاقت ثلاثة ساعات تنتظر الترخيص، وهو ما عاينه جياني أنفانتينو، رئيس الفيفا، وباتريس موتسيبي، رئيس الكاف، عندما حلا بالمغرب صباح اليوم ذاته من أجل حضور مراسيم قرعة كاس العالم للأندية، التي تجرى بالمغرب خلال شهر فبراير المقبل.


الكاتب : إبراهيم العماري

  

بتاريخ : 18/01/2023