«اللغة الانفعالية في الخطاب الروائي» لفاطمة الزهراء الهراز

صدر عن منشورات القلم المغربي بالدار البيضاء، كتاب نقدي جديد للباحثة المغربية فاطمة الزهراء الهراز بعنوان «اللغة الانفعالية في الخطاب الروائي. آليات بناء وتأويل دلالة المعنى العاطفي. مقاربة لسانية-نصية»، تزين غلافه لوحة للمبدع والكاتب الروائي والقاص والتشكيلي عبد الحميد الغرباوي.
يبحث هذا العمل في الاشتغال الصوتي – الأسلوبي للغة الانفعالية في الخطاب الروائي،وهو محاولة لتأسيس «سرديات معرفية» تنطلق من بؤرة الملفوظ السردي بصفته مركزا تلفظيا فاعلا، يجسد مستوى إنجاز اللغة الانفعالية في الرواية، كما يساهم هذا العمل في محاولة تأسيس «صواتة للنص المكتوب» لمعرفة كيف تُنجَزُ اللغة الانفعالية في النص الروائي على المستوى الصوتي-الأسلوبي؟ وكيف يستطيع الكاتب أن يسمعنا صراخ الذوات وأنينها ونبرها المحلي أو الجهوي عبر اللغة الروائية؟.


بتاريخ : 05/02/2020

أخبار مرتبطة

من الواضح أن العلاقة بين القارئ والكاتب شديدة التعقيد؛ ذلك أن لا أحد منهما يثق في الآخر ثقة سميكة، وما

  وُلِدَت الشخصيةُ الأساسيةُ في روايةِ علي بدر (الزعيم) في العامِ الذي بدأت فيه الحملة البريطانية على العراق، وبعد أكثر

  يقول دوستويفسكي: «الجحيم هو عدم قدرة الإنسان على أن يحبّ». هذا ما يعبّر عنه الشاعر طه عدنان في ديوانه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *