الليلة البيضاء للسينما وحقوق الإنسان في دورتها العاشرة بالرباط

تقام ، في الفترة من 9 إلى 18 يوليوز المقبل ، الليلة البيضاء للسينما وحقوق الإنسان في دورتها العاشرة تحت شعار «السينما والحريات».
وأوضحت جمعية اللقاءات المتوسطية للسينما وحقوق الإنسان التي تنظم الحدث، أن هذه الدورة ستقام يومي 9 و10 يوليوز حضوريا بباحة المكتبة الوطنية للملكة المغربية بالرباط، وعن بعد من 9 إلى 18 يوليوز على المنصة الرقمية للجمعية nuitblanche10.armcdh.ma.
وتتزامن الدورة مع مرور عشر سنوات على تأسيس جمعية اللقاءات المتوسطية للسينما وحقوق الإنسان والذكرى العاشرة لاعتماد الدستور الجديد للمملكة.
ويتضمن برنامج التظاهرة عرض أفلام وثائقية وروائية وقصيرة من المغرب والخارج، سواء على المنصة الرقمية أو في باحة المكتبة الوطنية التي ستحتضن كذلك نقاشا حول موضوع «حرية الإبداع.. بين الأسس الدستورية وزخم النموذج التنموي الجديد».
واحتراما للتدابير الاحترازية التي اتخذتها السلطات في إطار حالة الطوارئ الصحية ، يقول بلاغ الجمعية ، سيتم حصر عدد المشاركين في مائة شخص بالنسبة للعرض في الفضاء الطلق، يتعين عليهم التسجيل القبلي على الموقع الخاص بالتظاهرة.
وتنظم الليلة البيضاء للسينما وحقوق الإنسان هذه السنة بتعاون مع منظمة (هينريك بول)، ودعم من هيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة (ONU Femmes)، والمعهد الفرنسي بالمغرب، وسفارة سويسرا بالمغرب، والمركز السينمائي المغربي، والشبكة العربية لأفلام حقوق الإنسان.
وتعمل جمعية اللقاءات المتوسطية للسينما وحقوق الإنسان على جعل السينما رافعة للنهوض بثقافة حقوق الإنسان، من خلال تنظيم العديد من التظاهرات بمختلف مدن المملكة.


بتاريخ : 05/07/2021