الماص يجبر الدفاع الجديدي على التعادل ويحتج على التحكيم

أشاد لسعد جردة الشابي، مدرب الدفاع الحسني الجديدي، بمستوى مجموعته رغم التعادل مع المغرب الفاسي بهدفين لمثلهما، مساء أول أمس السبت، لحساب الجولة الخامسة من البطولة الاحترافية.
وقال الشابي في الندوة الصحفية التي تلت المباراة: «هذه هي كرة القدم، نخطئ فيها ثم نتعلم. قدمنا كل ما لدينا أمام المغرب الفاسي، كنا منتصرين بهدفين دون مقابل، وكان بإمكاننا تسجيل الهدف الثالث والرابع، لكننا لم ننجح، فعدل الخصم النتيجة».
وتابع: «الدفاع الجديدي كان من قبل يدافع بأربعة لاعبين، واستقبل 43 هدفا، أما الآن فندافع بثلاثة واستقبلنا تسعة. سنحاول الاعتماد على الثانية وإن شاء الله سنكون أفضل».
وأتم الشابي حديثه: «ارتكبنا أخطاء دفاعية، الكرة الأولى كانت ثابتة والثانية ضربة جزاء، لكن حينما تشاهد هدفي الدفاع، لم نسجلهما من ضربة جزاء أو من مخالفة، لقد سجلنا أهدافا تجعل المدرب يتراجع عن لوم لاعبيه.»
وبالعودة إلى المباراة، فمع بداية الشوط الأول تم تسجيل أول محاولة حقيقية للدفاع الجديدي بواسطة المهاجم مسعود جمعة، عندما سدد لكن كرته مرت بجانب مرمى عبد العالي المحمدي. ورد المغرب الفاسي بهجمة سريعة حيث كاد على إثرها كريم الهاشيمي أن يباغث الحارس الشنوف في الدقيقة 13 ، عندما توصل بالكرة لكن تسديدته مرت بجانب الحارس.
ولم يدم الانتظار طويلا، إذ أنه في الدقيقة 21 سيتمكن الدفاع الجديدي من افتتاح حصة التسجيل عن طريق مصطفى شيشان، بتسديدة صاروخية من خارج منطقة العمليات، هزمت الحارس المحمدي.
وخلال الشوط الثاني عمل المغرب الفاسي على البحث عن هدف التعادل، لكنه تفاجأ بهدف ثاني من الدفاع الجديدي عن طريق مسعود جمعة في الدقيقة 50، بعد توغله لمنطقة العمليات ومراوغته للدفاع.
وناور المغرب الفاسي بحثا عن تقليص فارق الهدفين، لكنه كان يجد صعوبة في اختراق الدفاع الجديدي، الذي كان متماسكا.
وأمام إصرار المغرب الفاسي، حصل على ضربة جزاء في الدقيقة 72، نجح في ترجمتها إلى هدف الجزائري أسامة درفلو، قبل أن يدرك التعادل في الدقيقة 76 عن طريق نبيل مرموق.
وخلال الدقيقة 88 رفض الحكم سمير الكزاز هدفا للمغرب الفاسي بدعوى وجود خطأ على الحارس الشنوف، لتنتهي المباراة بالتعادل الإيجابي بين الفريقين.
وأكد مدرب الماص، عبد الحي بسلطان، في تصريحه أثناء الندوة الصحفية أن فريقه كان متميزا خلال المباراة، وقد استطاع العودة في النتيجة بعدما كان منهزما بهدفين، وكان قاب قوسين أو أدنى من الانتصار لولا الحظ الذي لم يكن بجانبه.
واحتج مرافقو المغرب الفاسي على تحكيم سمير الكزاز وحكام الفار بعد نهاية المباراة، على اعتبار أن الكزاز والتمسماني حرما فريقهم من ضربة جزاء ومن إصابة مشروعة.
وقد راسل نادي المغرب الفاسي، فعلا اللجنة المركزية للتحكيم، صباح الأحد الماضي للاحتجاج على حكام المباراة، حيث نشر بيانا عبر صفحاته بمواقع التواصل الاجتماعي، جاء فيه: «تقدم نادي المغرب الفاسي، برسالة احتجاج واستنكار للجنة المركزية للتحكيم، على خلفية التحكيم الكارثي للطاقم التحكيمي، الذي أدار مباراة الجولة الخامسة من البطولة الاحترافية، بقيادة سمير الكزاز كحكم وسط، وهشام التمسماني كحكم للفار».
وتابع البيان نفسه: «أثرت الأخطاء الكارثية للتحكيم بشكل مباشر على نتيجة المباراة، وحرمت الفريق من حصد فوز مستحق».


الكاتب : مصطفى الناسي

  

بتاريخ : 11/10/2022