المالكي يستقبل وفدا عن وزارة التعليم العالي بجمهورية ساحل العاج

استقبل الحبيب المالكي، رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، يوم الاثنين 30 أكتوبر 2023 بمقر المجلس الأعلى، وفدا عن وزارة التعليم العالي وعن مرصد الإدماج المهني لخريجي التعليم العالي التابع لها بجمهورية ساحل العاج.
وتأتي هاته الزيارة، في إطار الشراكة جنوب- جنوب، التي يوليها المغرب مكانة استراتيجية، والتي تروم تقاسم تجربة الهيئة الوطنية للتقييم لدى المجلس في مجال التقييم، وإنجاز دراسة حول إدماج خريجي التعليم العالي، في أفق عقد شراكة بين المجلس الأعلى والمرصد من جهة وبين المجلس الأعلى ونظيره بجمهورية ساحل العاج من جهة أخرى.
وخلال هذا اللقاء الهام أشار رئيس المجلس إلى أن هذا التعاون، يأتي موازاة مع المبادرة الجارية من أجل إنشاء شبكة إفريقية لمجالس التربية والتعليم العالي، والتي ستسعى إلى تعزيز التعاون جنوب- جنوب وكذا وضع تصورات مستقبلية، تستجيب لحاجيات ومتطلبات منظوماتنا التعليمية بإفريقيا، بغية تطوير مساراتها، وتأهيلها لمواجهة التحديات المستقبلية.
من جانبه، نوّه أكا فولجنس نيندجين، مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي لساحل العاج، بالتجربة الرائدة للمجلس التي مكنته من تطوير آلياته الاقتراحية والتقييمية، والتي تحترم المعايير الأكاديمية والعلمية الدولية، للرقي بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي بالمملكة المغربية. وفي هذا الإطار، أكد دجاكاليدجا كوليبالي، مدير مرصد الإدماج المهني لخريجي التعليم العالي، أن هذه الزيارة والتي ستتخللها جلسات عمل مستقبلا مع الهيئة الوطنية للتقييم، تتوخى تدقيق سبل الشراكة والتعاون من أجل الاستفادة من تجارب وخبرات المجلس في إنجاز الدراسات التقييمية والاقتراحية في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي.


الكاتب : محمد طمطم

  

بتاريخ : 01/11/2023