المجلس الوطني لحقوق الإنسان يطالب السلطات الفرنسية باسترجاع أرشيف البطل عبد الكريم الخطابي

وجهت آمنة بوعياش، رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، نهاية الأسبوع المنصرم، عن طريق السلك الديبلوماسي، مذكرة كتابية للأرشيف الديبلوماسي الفرنسي التابع لوزارة أوروبا والشؤون الخارجية تحث من خلالها على أهمية استرجاع المغرب لأرشيف المرحوم عبد الكريم الخطابي.
وتأتي هذه المذكرة، كما يقول المجلس الوطني لحقوق الإنسان في بلاغ له، في إطار جهود الحفاظ على الأرشيف الوطني والذاكرة المغربية الجماعية، كما تأتي
دعما لطلب في الموضوع سبق أن وجهته مؤسسة أرشيف المغرب للأرشيف الديبلوماسي من أجل استرجاع الوثائق الأصلية للمرحوم عبد الكريم الخطابي التي توجد بحوزتها، بعد أن استحوذت الجيوش الفرنسية عليها سنة 1926. كما تأتي هذه المراسلة أيضا وفق ذات البلاغ، في سياق المبادرات المشتركة للمؤسستين الرامية للنهوض بالأرشيف المغربي، خاصة في إطار وحدة حفظ الذاكرة والنهوض بالتاريخ المغربي بكل روافده، المحدثة لدى المجلس.
وشددت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان على أن حفظ الذاكرة الجماعية، يشكل محورا مهيكلا في عمل المجلس للأرشيف الوطني، علاوة على قيمته الرمزية، وله أهمية بالغة في توطيد دولة الحق والقانون وفي قراءة الأحداث التاريخية، خاصة ما يتعلق منها بتاريخنا الراهن.
وكان المجلس الوطني لحقوق الإنسان قد أطلق في ماي 2021 وحدة محدثة لدى الرئاسة، تعنى بالأساس بقضايا حفظ الذاكرة الوطنية والنهوض بالتاريخ المغربي بكل روافده. ويولي المجلس ومؤسسة أرشيف المغرب وهذه الوحدة أهمية بالغة لمسألة استرجاع الأرشيف المغربي من أجل استكمال ورش صيانة الذاكرة الجماعية والأرشيف الوطني وحفظهما.


الكاتب : جلال كندالي

  

بتاريخ : 29/01/2022