المحاكمات عن بعد.. عقد 387 جلسة عن بعد وإدراج 7575 قضية ما بين 7 و11 شتنبر الجاري

أفاد المجلس الأعلى للسلطة القضائية بأن مختلف محاكم المملكة
، عقدت خلال الفترة الممتدة من 7 إلى 11 شتنبر الجاري ما مجموعه 387 جلسة عن بعد، أدرجت بها 7575 قضية استفاد منها 8922 معتقلا.
وأوضح المجلس في بلاغ يوم الثلاثاء، حول حصيلة تفعيل المحاكمات عن بعد خلال الأسبوع الثاني من الشهر الخامس (7 إلى 11 شتنبر 2020)، أن هؤلاء المعتقلين وافقوا على محاكمتهم عن بعد دون الحاجة إلى نقلهم إلى مقرات المحاكم، تفاديا لكل المخاطر الصحية المحتملة في هذه الظرفية الاستثنائية.
واعتبر المصدر ذاته أن مختلف محاكم المملكة حققت نتائج مهمة وحصيلة واعدة خلال الأسبوع الثاني من الشهر الخامس على انطلاقة هذا المشروع، مضيفا أن المجلس الأعلى للسلطة القضائية عمل بمعية باقي الشركاء، على الموازنة بين الحق في محاكمة عادلة داخل آجال معقولة، وبين واجب استمرار المحاكم في أداء التزاماتها ومهامها الدستورية والحقوقية، وفق التدابير الصحية والاحترازية التي تضمن صحة وسلامة الجميع.
ودعا المجلس، في ظل التزايد المتسارع لحالات الإصابة بالمملكة، إلى تكثيف الجهود وتعبئة كل الإمكانات والطاقات مع التقيد الصارم بكل التدابير الصحية والاحترازية الواجبة بمختلف مرافق العدالة، والتصدي بجدية لكل الخروقات والإخلالات ومظاهر الاستهتار، من أجل تفادي كل التداعيات السلبية والآثار الوخيمة التي تنجم عن ظهور حالات وبؤر لهذا الوباء.
وشدد المجلس الأعلى للسلطة القضائية على أنه سيبقى حريصا على تتبع وتفعيل مشروع المحاكمات عن بعد وتجويد آلياته، بقدر حرصه على تقيد الجميع بكل التوجيهات والمذكرات، والتدابير المرتبطة بصحة وسلامة المرتفقين والمهنيين والعاملين بمختلف محاكم المملكة.


بتاريخ : 17/09/2020