المحمدية تحتضن ندوة دولية حول دور نظم المعلومات الجغرافية في إعداد وتهيئة المجال والموارد

 

نظم مختبر دينامية المجالات والمجتمعات بمعية ماستر نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد وتكوين الدكتوراه: الساحل، السياحة، التراث واللوجستيك، ندوة دولية حول دور نظم المعلومات الجغرافية في إعداد وتهيئة المجال والموارد، طيلة يومي 23 و24 أبريل 2019 بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالمحمدية (جامعة الحسن الثاني – الدار البيضاء). وتأتي أهمية تنظيم الندوة، من تنوع الاستعمالات المهمة لهذه الأنظمة في العديد من المجالات، كالتخطيط الحضري والنقل والمواصلات والسياحة والنمذجة، وأيضا في دراسة الأوساط والمجالات الترابية سعيا لتشخيص الموارد المتاحة بها وكذا الدينامية بهذه المجالات ومدى إمكانية تحقيق تنمية شاملة بها.
وفي تصريح لمنسقة الندوة، جميلة السعيدي، أكدت فيه على أهمية تمكن الباحثين الجغرافيين من برامج ونظم المعلومات الجغرافية، لما تمنحه من مزايا تقنية تسهل تجميع ومعالجة المعطيات وإنتاج خرائط بجودة عالية، وبإفادة أكيدة إذا تم ربطها بتدقيق المعطيات في الميدان.
وتندرج الندوة، أيضا، ضمن الأنشطة العلمية التي يحرص عليها أساتذة مختبر دينامية المجالات والمجتمعات، وفق مديره محمد أنفلوس، وفي إطار مواكبة سلسلة من اللقاءات العلمية المتنوعة وورشات العمل لإفادة الباحثين والمهتمين بالتخصص وإبراز القيمة العلمية والمجتمعية للبحث الجغرافي في خدمة التنمية.
وقد توزعت أشغال الندوة على عدة جلسات متنوعة ومتكاملة المضامين والاهتمامات ترأسها كل من الطيب بومعزة، عبد المجيد السامي، جميلة السعيدي، عبد الرحمان الدكاري والمصطفى الندراوي. وقد شهدت التظاهرة حضور مشاركين دوليين متخصصين من عدة دول كالسعودية والجزائر وليبيا وموريتانيا، بالإضافة إلى باحثين وأكاديميين من معظم مدن المغرب.
من جهتها، سجلت جمعية منتدى الجغرافيين الشباب للبحث والتنمية، حضورها ضمن أشغال هذه الندوة العلمية الهامة والناجحة، من خلال تنظيم معرض مواز للإصدارات والمنشورات الجغرافية، وفي مقدمتها الأعداد الأخيرة لمجلة المجال والتنمية من تنسيق جميلة السعيدي، والأعداد الكاملة لمجلة «جغرافية المغرب»، ومنشورات مركز المعمورة للدرسات والأبحاث والتكوين في التراب والتنمية الذي يشرف عليه أحمد الناوي، وأيضا أعمال وإصدارات متنوعة لجميلة السعيدي، الطيب بومعزة، محمد أنفلوس، موسى كرزازي، المصطفى الندراوي، سالم تالحوت، ومنشورات مجلة العلوم القانونية والمركز المتوسطي للدراسات والأبحاث المعاصرة، خاصة العدد الذي نسقه أيوب الشاوش، والإصدارات الأخيرة لجمعية منتدى الجغرافيين الشباب للبحث والتنمية (الدليل المنهجي لإعداد البحوث ومناهج البحث في جغرافية الأرياف من منشورات المعهد الجامعي للبحث العلمي)، وعدة إصدارات متنوعة.


الكاتب : موسى المالكي

  

بتاريخ : 30/04/2019