المديرية الإقليمية بعين السبع الحي المحمدي : 19.30 أعلى معدل في الامتحان الوطني، و573 ميزة حسن جدا و597 ميزة حسن

أعلنت المديرية الإقليمية بعين السبع الحي المحمدي في بلاغ لها، أن عدد الناجحين الممدرسين بالتعليم العمومي في الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا 2020 بلغ 2869 ، حضر منهم 2750 وبلغ عدد الناجحات والناجحين 1417، بنسبة نجاح بلغت 51.53 في المائة . وأضافت المديرية في بلاغها، أن مجموع الممدرسين المرشحين بلغ 4490 حضر منهم 4369، وبلغ عدد الناجحات والناجحين 1850 بنسبة نجاح 65.23.
أما بالنسبة للتعليم العام، فسجل نسبة نجاح بلغت 57.35، في ما بلغت في المهني33.46 وفي التقني التجاري 77.11.
وتم تسجيل أعلى معدل عمومي بالامتحان الوطني 19.22، ثانية باكالوريا علوم فيزيائية خيار فرنسية، في حين وصل أعلى معدل عام إلى 18.21 .
أما بالنسبة للتعليم الخصوصي، فحقق 19.30 كمعدل وطني ثانية باكالوريا علوم فيزيائية خيار فرنسية، وبلغ أعلى معدل عام 19.13 ثانية باكالوريا علوم رياضية خيار فرنسية.
وبخصوص الميزات، فقد حصل 573 ممتحنا وممتحنة على ميزة حسن جدا، و597 على ميزة حسن، و821 على ميزة مستحسن و1076 على ميزة مقبول.
وأشادت المديرية في بلاغها بالمجهودات التي قامت بها هيئة المدرسين، والإداريين، والسلطات المحلية والأمنية والصحية، وكافة الشركاء والفاعلين وجمعيات الآباء وأولياء لإنجاح هذا الاستحقاق الوطني في مرحلته الأولى، حرصا منهم على تحصين مصداقية شهادة البكالوريا الوطنية في ظرفية استثنائية طبعتها التدابير الوقائية المتخذة جراء تفشي فيروس كورونا.
وأشار بلاغ المديرية إلى أن الإجراءات التي تم اتخاذها في مرحلة ما قبل الامتحان، ساهمت في تحقيق هذه النتائج المميزة،حيث تم وضع خطة استباقية أمام ما فرضته جائحة كورونا، وذلك بتخصيص مراكز اجتياز الامتحانات بشروط معينة تستجيب للوضعية الاستثنائية، وتحترم تدابير وتوجيهات وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، وكذا الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين الدار البيضاء – سطات، خاصة على مستوى الفضاءات المخصصة للامتحانات وضمان احترام التباعد الاجتماعي وتهييء كل وسائل السلامة والوقاية، كالكمامات ووسائل قياس حرارة الممتحنات والممتحنين والأطقم الإدارية والتربوية المكلفة بالحراسة والتصحيح.
وأوضح البلاغ، أن المديرية خصصت لهذه المحطة، قاعة ثانوية الرياضيين متعددة الاختصاصات، والمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير، إلى جانب مراكز بثانويات تأهيلية وإعدادية بما مجموعه 20 مركزا، إضافة إلى مركز الإصلاح والتهذيب، كما تم تهييء 6 مراكز لعملية التصحيح.
ولمزيد من التعبئة، قامت المديرية بحملة تحسيسية وتوعوية استباقية لوضع الجميع في صورة التغييرات التي طرأت على امتحانات هذه السنة، وذلك بالتواصل عن بعد، مع مديرات ومديري المؤسسات التعليمية والسلطات المحلية وممثلي جمعيات أمهات وآباء التلميذات والتلاميذ.
وأضاف البلاغ، بأن المديرية الإقليمية بعين السبع الحي المحمدي وانسجاما مع توجيهات وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي الهادفة إلى ضمان الاستمرارية البيداغوجية، خلال فترة الحجر الصحي بسبب جائحة كورونا، وفي إطار استمرار الإجراءات التدبيرية لمواصلة التدريس خلال مرحلة التوقف الاستثنائي عن الدراسة الحضورية، قد وضعت بتنسيق مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء- سطات برنامجا تعليميا لسد الفراغ، وذلك بتقديم الدروس عن بعد بشكل سمح للتلميذات والتلاميذ المكوث في منازلهم ومتابعة دراستهم، حيث قامت بتعبئة جميع الوسائل المتاحة من أجل تأمين السير العادي للدروس في هذا الظرف الحساس، كتصوير كبسولات تحترم المعايير البيداغوجية التي قدمتها الوزارة، وتم تجميعها بالأكاديمية ومراجعتها والمصادقة عليها من طرف لجن مخصصة ليتم تقاسمها عبر منصة التلميذ « TelmidTICE»، كما قامت المديرية باعتماد تجربة فريدة، حيث تم القيام بإنشاء أقسام افتراضية باعتماد الأنترنيت مع الاحتفاظ باستعمال الزمن مع بعض التعديلات الطفيفة، حيث يقدم الأستاذ الدرس مباشرة ويتم بعدها التعاطي مع تمارين يتم تصحيحها مباشرة عبر المنصة.


الكاتب : عبد الكريم بلعربي

  

بتاريخ : 22/07/2020