«المسؤولية والحكم» لحنة أرنت عن منشورات الجمل

« المسؤولية والحكم «كتاب صدر حديثا عن «منشورات الجمل» بترجمة معز المديوني، وفيه تجميع للكتابات غير المنشورة من العقد الأخير من حياة المفكرة الألمانية حنة أرنت، تتناول فيه الأسئلة والمخاوف الأساسية بشأن طبيعة الشر واتخاذ الخيارات الأخلاقية.
الكتاب يتألف من جزأين؛ الأول «المسؤولية» ويطرح «بعض الأسئلة عن الفلسفة الأخلاقية»، و»المسؤولية الجمعية»، و»التفكير والاعتبارات الأخلاقية». فيما يتضمن الجزء الثاني الجزء الثاني «الحكم» مقالات: «تأملات على صخرة صغيرة»، و»النائب: مذنب بالصمت»، و»محاكمة أوشفيتز»، و»وطن للإقامة».
وفي كلمة للناشر يقول»إذاكانت الحرية الإنسانية كما اعتقدت أرنت، علة وجود السياسة، وإذا كانت تجارب الحرية لا تبدو واضحة إلا على مستوى الفعل وهو ما اعتقدته كذلك بصرف النظر عن كانط، فإنها أشارت في تمييزها بين الفكر ولافعل إلى شكلين من الفعل يختلفان بشكل ماهوي عن بعضهما البعض. إن التفكير هو انعكاس ذاتي، في حين أن الفاعل لا يمكن أن يفعل إلا بمعية الآخرين وليس بمفرده؛ وإن فعل التفكير الذي يحدث في حالة التوحد، يتوقف في اللحظة الذتي يبدأ فيها مفكر في الفعل تماما، مثلما أن نشاط الفعل الذي يستوجب مصاحبة الآخرين يتوقف حينما يبدأ الفاعل في التفكير بمفرده».


بتاريخ : 18/09/2020