المغاربة في مصر خلال القرن الثامن عشر 40 – عائلات مغربية تتصاهر مع عائلات مصرية وشامية وتركية

“المغاربة في مصر خلال القرن الثامن عشر» ،كتاب يتناول دراسة العائلات المغربية في مصر خلال هذه الفترة، وذلك من خلال إبراز دراسة هذه العائلات كخلية اجتماعية اقتصادية متحركة.
هذه الدراسة  سلطت الضوء على عائلات النخبة التجارية المغربية ودورها في الاقتصاد المصري إبان تلك الفترة التاريخية، و كذلك تطرقت إلى المدى الجغرافي الذي اتخذته معاملاتهم بمختلف أنواعها، والرخاء الاقتصادي الذي تمتعوا به.
الكتاب أصدرته مكتبة الإسكندرية سنة 2015، وهو كما يقول مديرها الدكتور إسماعيل سراج الدين،  ترجمة للعلاقات بين مصر والمغرب العربي، التي هي من الصفحات المشرقة في تاريح الأمم، وأوضح الدكتور إسماعيل سراج الدين ، أن هذا التاريخ الممتد من العلاقات إلى العصور القديمة،  كان من نتيجتها ،العديد من الأسفار والرحلات من بلاد المغرب إلى مصر ومن مصر إلى المغرب، بل يكشف مدير مكتبة الإسكندرية، أن الروح المغربية موجودة في مدينة الإسكندرية في أوليائها الصالحين وأسماء أحيائها وشوارعها، بل امتد الوجود المغربي إلى مدن أخرى، وفي القاهرة عد ابن طولون مركزا للمغاربة، وما زلنا إلى اليوم نرى في هذا الحي أثرا في بقايا العائلات المغربية القاطنة .
كتاب «المغاربة في مصر خلال القرن الثامن عشر، هو دراسة للمؤرخ الدكتور حسام محمد  عبدالمعطي، أنجزها بمناسبة اختيار المملكة المغربية ضيف شرف معرض مكتب الإسكندرية  الدولي للكتاب سنة 2012. ولأهمية هذه الكتاب/الدراسة، نسلط الضوء على ما جاءت به هذه الدراسة من معطيات التي استندت في إنجازها إلى  العديد من الوثائق التي تبرز حياة ودور المغاربة في مصر،  في العديد من المجالات خلال القرن الثامن عشر .

 

خلافا لأشقائهم يرى الدكتور حسام محمد عبدالمعطي، أن  مغاربة الإسكندرية ورشيد كانوا  أكثر التصاقا في عمليات التزاوج والتصاهر، وقد كان ما لا يقل عن 66% من مجموع الزيجات التي تم حصرها والبالغة 157 عقد زواج كان من داخل الطائفة المغربية،وقد جعل ذلك النسب المغاربة شبه عائلة كبيرة متفرعة تصل بالتالي إلى نوع خفيف من قرابة عائلية دموية متصلة سارية وزاحفة بين كل العائلات المغربية، وقد حرص المغاربة على حصر الزيجات داخل نفس الطائفة بصورة كبيرة خاصة في الأجيال المهاجرة الأولى، فالمصاهرات الزوجية مع بقية الطوائف والمصريين وغيرهم ظلت ضعيفة في الأجيال الأولى،كما أن أغلب الزيجات من خارج الطائفة في مراحل المهاجرين الأولى كانت تشمل الرجال بصورة أكبر فمن بين52 حالة زواج من خارج الطائفة استأثر الرجال ب 32 حالة أي بنسبة61% من حالات الزواج من خارج الطائفة المغربية. وليس معنى ذلك أن المغاربة كانوا جالية منغلقة على نفسها إلا أن نسبة الانفتاح على المجتمع كانت تتفاوت حسب زمن وصول العاثلة إلى مصر،فمع مرور الوقت وبعد جيل أو اثنين أصبحت العائلات المغربية لا تحس بضرورة وجود مثل هذه الزيجات الداخلية؛ صارت بل تتصاهر مع عائلات مصرية أو شامية أو تركية تتكافأ معها في نفس المكانة الاقتصادية والاجتماعية،ويشرح المؤلف قائلا، إن الخواجا عبدالله بن عبد الوهاب الشهير بابن الحاج الفاسي كان تاجرا كبيرا في سوق الغورية وتزوج من زينب ابنة شيخ الغورية علي بن مصطفى الفوي،وكانت عائلة الفوي عائلة مصرية عريقة تحتكر منذ بداية القرن الثامن عشر رئاسة هذا السوق كما كانت تتمتع بثراء عريض.
ومثال على ذلك أيضا وفق الدراسة،  تزوج الشيخ محمد بن محمد الجوهري وكان من كبار علماء الأزهر الشريف من فاطمة ابنة الخواجا عبد الواحد بن عبد الخالق البناني، وكان لآل الجوهري مكانة مهمة في المجتمع القاهري ويدل الوقف الكبير الذي أوقفته فاطمة على مدى ما كان يتمتع به آل البناني من الثراء العريض؛ حيث أوقفت في حضور زوجها  سنة 1784م،عشرة عقارات منها أماكن بالأزبكية وحصة كبيرة في وكالة الدنوشري؛ ما يوضح رغبة العائلات المغربية الكبيرة والثرية في مصاهرة مثيلاتها من العائلات المصرية العريقة سواء في العلم أو الثروة أو المكانة الاجتماعية من أجل الدخول في بنية المجتمع المصري وإذابة ذلك الأصل المغربي.
بالإضافة إلى ذلك يقول الدكتور حسام محمد عبدالمعطي،  فقد كان للفاسيين المهاجرين إلى مصر خصوصيتهم في الزواج؛ حيث إن هجرتهم خلال الربع الأول من القرن الثامن عشر جاءت تحت ظروف سياسية قهرية ففر أغلبهم بدون اصطحاب زوجاتهم وأولادهم.


الكاتب : إعداد:  جلال كندالي

  

بتاريخ : 15/06/2021