المغرب أول بلد إفريقي يحظى بتنظيم تدريب دولي في كرة السلة

 

على إثر اختيار العصبة الإفريقية لكرة السلة قاعة ابن ياسين بالرباط لاحتضان المعسكر الدولي التدريبي، الذي يسبق الدوري الإفريقي في كرة السلة «بال»، عقد رئيس الدوري الإفريقي لكرة السلة «أمادو كالو فال» ندوة صحفية صباح يوم الجمعة بأحد فنادق الرباط، سلط فيها الضوء على كل الترتيبات التي اتخذتها العصبة لإنجاح دوري»بال»، الذي ستنطلق مرحلته الأولى ببريتوريا بجنوب إفريقيا مابين 9 و17 من شهر مارس القادم، في حين ستقام المرحلة الثانية بمدينة القاهرة بمصر مابين 19 و27 أبريل 2024.
وبخصوص المرحلة الثالثة فستحتضنها العاصمة السنيغالية دكار مابين 4 و12 ماي 2024،أما الاختتام فسيكون بالعاصمة الرواندية كيغالي من 24 ماي إلى غاية فاتح يونيو 2024.
وأوضح «أمادو كالو فال»، رئيس الدوري، أن الموسم الرابع من الدوري الإفريقي سيعرف إجراء 48 مباراة في مجموعة من المدنالإفريقية، وسيشهد مشاركة 30 لاعبًا محترفا من إفريقيا وأوروبا والولايات المتحدة ومناطق مختلفة حول العالم، إضافة إلى لاعبي الأندية البطلة في إفريقيا.
وعن أسباب اختيار مدينة الرباط لاحتضان المعسكر التدريبي الدولي لدوري «بال كومبين» (Bal combine) مابين 5و7 يناير الجاري، أوضح «أمادو كالو فال» أن هناك حب وولع كبيرين برياضة كرة السلة في المملكة المغربية، وهو ما يفسر مشاركة جمعية سلا في الدوري الإفريقي سابقا، وخلال هذه الدورة، التي ستكون فيها كرة السلة المغربية ممثلة بفريق الفتح الرياضي .مشيرا إلى أن هذا التدريب الدولي سيكون فرصة لاختيار اللاعبين الموهوبين للتواجد خلال الموسم القادم في هذا الدوري.
وعن نظام الدوري قال رئيس العصبة الإفريقية لكرة السلة: «سيشارك 12 فريقا من 12 دولة إفريقية من خلال 48 مباراة، مع العلم بأن المباريات ستقام بكل من بريتوريا، القاهرة، داكار، وكيغالي خلال الأربعة أشهر القادمة. وما يميز هذه الدورة أنها ستعرف تنظيم مباراة مشتركة في الرباط، من 5 إلى 7 يناير وهي أول بطولة مشتركة للدوري تعقد في إفريقيا بعد الدورتين السابقتين في كل من نيويورك وباريس».
وستكون مباريات قاعة ابن ياسين بالرباط فرصة أمام المدربين ومكتشفي اللاعبين، للظفر ببعض الانتدابات، كما سيكون المعسكر فرصة لاختيار أحسن 20 لاعبة لكرة السلة في إفريقيا، وستعطى لهن الفرصة للمشاركة في تدريب بمدينة كيغالي سيستمر 5أيام.
يذكر أن الندوة الصحفية حضرتها سفيرة رواندا بالمغرب إضافة إلى مجموعة من أعضاء العصبة الإفريقية لكرة السلة.


الكاتب : عبد المجيد النبسي

  

بتاريخ : 08/01/2024