المغرب في الرتبة 32 عالميا في الهجمات الإلكترونية

كشف تقرير عن أمن الأنترنت بأن الهجمات عن طريق متصفحات الأنترنت تظل أهم طريقة لنشر البرامج الخبيثة.
و أشار التقرير الصادر عن « شبكة كاسبرسكي للأمن «، إلى أن المغرب يحتل الرتبة 32 عالميا في الهندسة الاجتماعية، التي تتألف من التقنيات التي يستخدمها مجرمو الأنترنت، لحث و تحفيز المستخدمين غير الحذرين على بعث بياناتهم السرية، ما ينتج عنه مباشرة إصابة جهاز الكمبيوتر الخاص بهم بالبرامج الضارة، أو فتح روابط متصلة بالمواقع التي تضم فيروسات خبيثة.
التقرير أوضح أن هذا النوع من الهجمات يحتاج بالضرورة إلى مشاركة المستخدم، من خلال تحميل الملف الخبيث على جهازه الخاص، و هي المواقف التي تتحقق بعدما يتمكن المجرم الإلكتروني من خداع الضحية، عبر إيهامه أنه يقوم بتنزيل برنامج شرعي.
لذلك، فإن الحماية من هذه الهجمات تستلزم حل مكافحة فيروسات مستند إلى شبكة « الويب «، الذي من خلاله يمكن رصد الهجومات عند تحميلها.
وفي تقارير أخرى، اشارت إلى أن فإن الدول تعرضا للهجمات الإلكترونية على المستوى العالمي تأتي روسيا في الدرجة الاولى، تليها مباشرة كل من دول البرازيل، الفيتنام، ألمانيا، الهند..، وعربيا تحتل الإمارات المرتبة الأولى، تليها السعودية، ثالثا الجزائر، فمصر ، ثم المغرب خمسا، فتونس، التي تليها كل من الكويت ، الأردن، سلطنة عمان، قطر، ليبيا، فالصومال.


بتاريخ : 28/07/2020