المغرب يستعد لتجديد أسطوله الجوي بـ 36 طائرة هليكوبتر «بيل 412»

 

تعتزم القوات الجوية الملكية شراء 36 طائرة هليكوبتر متعددة الأغراض. ووفقا لما ذكره موقع (Defensa)، المتخصص في الشؤون العسكرية، فإن شركة Bell Textron الأمريكية تعد المرشح الأفضل، للظفر بصفقة تهم عقدا لـشراء 24 طائرة هليكوبتر Bell-412 EPI مع إمكانية إضافة 12 طائرة هليكوبتر أخرى في وقت لاحق. وتأتي هذه الصفقة في وقت يعاني فيه أسطول طائرات الهليكوبتر المخصصة للنقل الذي يديره سلاح الجو المغربي من التقادم، خاصة فيما يتعلق بطائرات الهليكوبتر بيل التي عفا عليها الزمن، فضلا عن كون عددها أصبح غير كافٍ لتغطية الحاجة التشغيلية القوية، كما أنه تم تفكيك معظم الأسطول خلال السنوات العشر الماضية.
وحسب ذات المصدر، فإن هذه الطائرات الجديدة ستحل محل طائرات الهليكوبتر Bell-205 وBell-206 وBell-212، التي أصبحت على وشك الخروج من الخدمة. وكان المغرب بين عامي 1969 و1978، قد اقتنى 48 طائرة هليكوبتر من طراز Bell-205 و24 Bell-206B و5 من طراز Bell-212 من Agusta-Bell آنذاك، والتي تم تصنيعها بموجب ترخيص في إيطاليا. نظرًا لاستخدامها المكثف في الأقاليم الجنوبية خلال حرب الصحراء التي استمرت أكثر من 15 عاما، وتم سحب معظم الأسطول بسبب تدهور حالة هذه الطائرات. ويتم استخدام طائرات الهليكوبتر التي تم إيقاف تشغيلها كقطع غيار لإبقاء بقية الأسطول في الخدمة.
هكذا، ومع مرور الوقت تضاءل عدد هذه الطائرات، حيث أصبح عددها اليوم أقل من 12 طائرة هليكوبتر من طراز Bell205 /206/212، ومن بين جميع طائرات الهليكوبتر التابعة لسلاح الجو الملكي المغربي، تعد طائرات Bell-205 وBell-206 الأكثر تعرضا للحوادث أو الهبوط الاضطراري. يعود آخرها إلى أبريل 2019، عندما تحطمت طائرة من طراز Bell-205 بالقرب من قطاع الداخلة في جنوب المغرب، مما أسفر عن مقتل اثنين من أفراد الطاقم. وتعتبر طائرة Bell-412 EPI الجديدة، المرشح الأفضل لاستبدال الأسطول القديم، حيث يعد هذا النموذج امتدادا لمنتجات Bell Textron ، التي تعمل في المغرب منذ عام 1969. نسخة محسنة من Bell-212، البديل الحديث لها هو Bell-412 EPI ، مدعوم بمحركين Pratt & Whitney PT6T-9 Twin-Pac ، مما يوفر طاقة أكثر بنسبة 15٪ من محرك Bell 412 القياسي. كما أنها تتميز بقمرة قيادة متكاملة من طراز Bell BasiX Pro مع شاشات رقمية، مما يوفر معلومات مهمة عن الرحلة في اتجاه تحسين الوعي بالسلامة.
وتم تصميم نظام Bell BasiX Pro خصيصًا لتلبية متطلبات طائرات الهليكوبتر ذات المحركين وهو مُحسَّن للعمليات التي تفي بمعايير IFR والفئة A و JAR OPS3. تشتمل مجموعة إلكترونيات الطيران أيضًا على مخططات رقمية عالية الدقة ومخططات إلكترونية ولوحات توجيه وجهاز إرسال واستقبال ADS-B وروابط اختيارية للأقمار الصناعية HTAWS وXM.
ويتوفر المغرب حاليا على طائرتي هليكوبتر من طراز Bell-412 EPI ASW من المتوقع أن يتم تشغيلهما من قبل البحرية الملكية في المستقبل. وتوجد المروحيات الجديدة في المراحل النهائية من اختبار القبول النهائي في الولايات المتحدة قبل دخول الخدمة العام المقبل. وستعزز هذه المروحية قدرات المغرب المضادة للغواصات، حيث إنها مجهزة بأنظمة رادار ليوناردو Osprey 30 ISR AESA وأنظمة السونار بعيدة المدى مع نظام الكشف المتطور.


الكاتب : عماد عادل

  

بتاريخ : 29/11/2021

أخبار مرتبطة

أفادت الجمعية المهنية لشركات الإسمنت بأن مبيعات الإسمنت بلغت أزيد من 3,24 مليون طن عند متم شهر مارس 2024، بانخفاض

عبر المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم العالي عن إدانته الشديدة وشجبه للتعنيف الذي تعرض له الأساتذة للتدخل قوات الأمن، في

  تستأنف يومي السبت والأحد منافسات الدوري الممتاز في الكرة الطائرة، بإجراء الدورة الثالثة من» البلاي أوف» و»البلاي داون «،

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *