المقاوم الحاج بلاج الحسين البعمراني أمستي في ذمة الله

 

تلقت الكتابة الإقليمية لحزب الإتحاد الاشتراكي بإنزكان أيت ملول، والكتابة الجهوية بسوس ماسة، نبأ وفاة والد أخينا لحسن بلاج، المقاوم والمناضل الحاج الحسين بلاج البعمراني أمستي مساء يوم السبت 12 أكتوبر2024، حيث ووري جثمان بمقبرة سيدي ميمون بمدينة أيت ملول.
وبهذه المناسبة الأليمة تتقدم الكتابة الإقليمية والجهوية للحزب بأحر التعازي لأسرته وأبنائه وكافة الاتحاديين والاتحاديات بالإقليم والجهة راجية من العلي القدير أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهم ذويه الصبر والسلوان.
وكان الفقيد من المقاومين في صفوف الحركة الوطنية حيث انتمى في البداية لحزب الاستقلال ثم الإتحاد الوطني للقوات الشعبية ثم الإتحاد الاشتراكي وكان يشرف في عهد الاستعمار على تنفيذ خطط الحركة الوطنية بأيت ملول.
وبسبب ذلك اعتقل مرتين الأولى سنة 1954، إثر مشاركته في وضع قنبلة في سباق الخيل بإنزكان، كانت تستهدف الحاكم العسكري الفرنسي.
واعتقل في المرة الثانية في سنة 1962،في عهد الاستقلال إثر مشاركته في حملة المقاطعة للدستور الممنوح، حيث اعتقل مع مجموعة من مناضلي الحزب بأيت ملول.
هذا وبقي الفقيد مناضلا في صفوف الإتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، ومواظبا على فضح الفساد والتزوير للانتخابات في السبعينات والثمانينات بجريدة المحرر.
كما تعرض لعدة مضايقات من أجل ثنيه عن مساره النضالي ورفض الكثير من الإغراءات من أجل الكف عن فضح كل الدسائس التي تحاك ضد الحزب، بما فيها التزوير الذي تعرض له حزب الإتحاد الاشتراكي في الانتخابات سنة 1976 و1977.


بتاريخ : 14/10/2024