«المكارثية» الإسرائيلية والعمى الأيديولوجي

ـ ( من السهل فِهم النقد المُبْغِضِ للبَشّرِ. ومع ذلك، فقائِمةَ بالأخطاء البَشّرية غَير كَافية لتأمينِ ما تَدعيه فلسفة البُغْضِ ..)
ـ إيان جيمس كيد ـ

1 ـ الفلسفة المكارثية للغرب:
تعيد سردية «المكارثية» إنتاج مفهومها التآمري الموجه، بتخوين وترهيب كل من يتضامن مع الحركة الفلسطينية المقاومة «حماس»، ويتبنى نظريتها الحربية «طوفان الأقصى» التي أطلقتها في السابع من أكتوبر 2023.
وانبرت القوى الغربية الداعمة للمجازر المقترفة في قطاع غزة، وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية ودول أوربية أخرى، لتفتك بكل مقاييس حقوق الإنسان وديمقراطيتها المزعومة، وتزيح الستار عن الوجه الحقيقي المقنع للمؤسسات الدولية ومكاييلها المختلة، وانتقامها المبطن لكل توجه إسلامي وعربي محض، أو فلسطيني تاريخي بوجه خاص.
وعادت «الفلسفة المكارثية للغرب» من جديد، لتعيد التفكير في جدلية الصراع الغربي الإسلامي، ليس من زاوية التفكيك التاريخي الثقافي، كما اصطلح عليه، عند كبار مفكري الهجنة الأمريكية، من مثل صامويل هنتغتون، الذي يرى أن «صراعات ما بعد الحرب الباردة لن تكون بين الدول القومية لعوامل سياسية أو اقتصادية أو أيديولوجية، لكن توقع أن تظهر مواجهات حضارية لأسباب دينية وثقافية».، أو زبيغينيو برجنسكي، الذي يذهب في كتابه «الموجة الثالثة، إرساء الديمقراطية في نهاية القرن العشرين»إلى أن العالم الغربي مقبل على توظيف قوته العسكرية والسياسية لتحييد الثقافة المغايرة، وإعادة تشكيل وحدته داخل منظومة تؤسس لنظام عالمي جديد ..».وهو نفس الأسلوب «الكولونيالي» المتحول، الذي ينظر بعيون إسرائيلية، مستقاة من «فعل الترهيب الدولي» وتخنيع الأحلاف، وتركيع مناهضي سياساته ومحوريات ألاعيبه.
وتحول هذا المفهوم المتداول، على طول خط الهجوم الوحشي الشرس على غزة، إلى خوالف عشوائية غير مسبوقة في مفاهيم العلوم السياسية الدولية. فالخيانة المحاذية للجنون الحربي، هي قيمة مضافة لمنظور «الدفاع عن النفس». والقتل المنظم والإبادة ونسف المؤسسات الصحية، هو مشروع استباقي تحت أي طارئ، مادام يعزز قدرته الضاغطة لتجفيف الإرهاب المخصوص. وهكذا تصبح «المكارثية» عنوانا أيديولوجيا مفتوحا، يصادر الحقوق الدولية للحياة الإنسانية، ويوجه الإعلام المسيطر عليه، لتحقيق قيم الاختلال والمجاهرة بالتفوق والقوة المسيطرة. حتى راج المثل الأمريكي السائر على كل لسان إعلامي، من كون «أن أي خطر خارجي على أميركا يجب ألا يواجه على حساب الدستور والحريات الأمريكية»، وهو الأثر القائم الآن حرفيا في مسار السياسة الصهيونية، المستقوية بالفيتو الأمريكي وسلاحه الفتاك.
ومن يتابع الأحداث اليومية المنشورة في وسائل الإعلام العالمية، والمرتبطة بمستوى هبوط الوعي الغربي، واستمناءاته الفجة تجاه حقيقة استفراده بنظرية «المكارثية الإسرائيلية الجديدة»، والأمثلة على ذلك كثيرة جدا، (نذكر على سبيل المثال لا الحصر ما يتعرض له معارضو هذا التوجه الشوفيني الأخرق، خصوصا من نخب الثقافة الغربية المتنورة، كالكتاب تشارلز دانس وستيف كوغان وميريام مارغوليس وبيتر مولان، والمخرجين السينمائيين مايكل وينتربوتوم، ومايك لي، وآصف كاباديا، ومن الكتاب المسرحيين تانيكا غوبتا وآبي سبالن وغيلين سلوفو، ومن الفنانين روبرت ديل ناجا وتاي شاني وأوريت آشري ولاريسا سنسور وروزاليند ناشاشيبي وفلورنس بيك وجورجينا ستار..إلخ)، يلاحظ أن عماء الحرب وأحقاد الحضارة ونيران الكراهية، قد أغمضت الضمائر واستأثرت بتدجين شعارات مأفونة، من قيم القطيعة الإنسانية، مليئة بثقوب التجويف والمهاترة، وناقمة على أقل الأبعاد الكونية التي تتشدق بها.
إن «المكارثية» النسقية الجديدة، هي جسر ثقافي سياسي أيديولوجي، متصل بتداعيات تلك المحطة الأمريكية المكسوة بفوبيا «الشيوعية والجاسوسية» في بدايات القرن الماضي. وعلى الرغم من أنها تآكلت مرحليا بفعل ذوبان جليد الحرب الباردة إبان فترة الصراع والتوتر والتنافس والسباق العسكري والأيديولوجي بين المعسكرين الغربي والسوفياتي، فإن عودتها الطارئة من باب القضية الفلسطينية اليوم، تؤشر على انتقالها من ساحة معركة الفكر والوجدان الهوياتي والثقافي، إلى واجهة القوة العسكرية والاحتلال الجغرافي وتحطيم المنظومة القيمية والأخلاقية المتعارف عليها.

2 ـ «غــــزة» تفضـــح
العقـــل الغـــربي
إذا ولد الرجال أحرارًا، فلن يشكلوا أي تصور للخير والشر، طالما بقوا أحرارًا. «باروخ سبينوزا»

في الفنون، كما في الثقافة والسياسة، يمكن للاضطهاد أن يجتاز حدود النقد والتأويل، ويصبح الصديق عدوا، والمؤنس بديلا عن الشيطان الكامن في الظل. هكذا، تتسارع أحداث النظرية الأمريكوصهونية (معي أو ضدي)، تماشيا مع سياسة الغرب الآن، تجاه مذابح غزة وإبادة الشعب الفلسطيني وتهجيره قسريا تجاه الموت الزؤام، حيث يتحول منطق الديمقراطية، إلى القيم المعكوسة، وتتداعى بإزاء ذلك، كل القياسات الإنسانية والكونية، في الحرية والمساواة والعيش الكريم.. ومقاومة الاحتلال.
انضم الفنان والناشط الصيني المعارض آي ويوي، المعروف بدعمه للقضية الفلسطينية، إلى قافلة المنبوذين في الفضاء الأوربي، مباشرة بعد الإفصاح عن رأيه في الحرب الراهنة على قطاع غزة، حيث تم إلغاء معرضه بليسون في العاصمة البريطانية لندن.
وعلى الرغم من خفة التعليق على الأحداث العدوانية المذكورة، واشتمال تصويره للصراع، كونه يجسد (شعبين وأرضين)، دون الإشارة حتى إلى فوارق الوضعيات وظروف الاحتلال واختلالات السياسة في النمطين المتناقضين، متمثلا بالقول، أنه «لا يوجد مكان للنقاش الذي يمكن وصفه بأنه معاد للسامية أو معادٍ للإسلام»، ومتجاوزا في عمق الحديث عن المآلات، أسباب وخلفيات العنف الدموي ومثاراته في الجيوسياسية الغربية والصهيونية، مشخصا بعض هذا الانزلاق، بالذهاب إلى أن «الشعور بالذنب تجاه اضطهاد الشعب اليهودي» قد انتقل إلى العالم العربي. مع أن الشعور باليأس تجاه ذلك، مرده الإذعان والتصديق القطعي للسردية التاريخية الغير بريئة، والمتماشية مع «الأسطورة»، و»القلق الوجودي النفسي».
يخالف آي ويوي، عبث الحرب الغربية الصهيونية على غزة، ويكبح أساساتها بقوة القيمة الحقوقية للعقل، وليس بالتدليل على حجم الخسارة، في مرماها السياسي الضيق. ويوجه فوق كل ذلك، سهام الانتقاد للبروبجاندا المهولة، التي أطلقتها الآلة المدسوسة، والمدعومة بالمال والعتاد والثقافة .. ويقول إن «الجالية اليهودية لها تأثير قوي في وسائل الإعلام والمالية والثقافة في الولايات المتحدة، وإن الدعم العسكري السنوي الذي تقدمه أمريكا لإسرائيل بقيمة 3 مليارات دولار (2.45 مليار جنيه إسترليني) يعني أن البلدين لديهما مصير مشترك».
ويحتمي المعارض الصيني المنتصر للحقوق الفلسطينية المشروعة، بحياديته الطقسية المكسوة بروح الفنان وصفاء السجية، مبادرا إلى تحقيق نوع من الإنصاف والعدالة، على نحو من الموضوعية «دون إصدار أحكام أخلاقية أو اتهامات أو تقييم للأفعال البشرية»، لكنه، لم ينج من الاستخفاف والإقصاء.
هو يعلم ذلك بالتأكيد، ولا يحتمل أي فرضية إيجابية تجاه رأيه، لدرجة أنه فضل أن يقول الحقيقة تعبيرا مفصحا، ودون تردد :»عند مناقشة الصواب أو الخطأ، لا بد أنني مخطئ. لقد اعتبرت دائمًا حرية التعبير قيمة تستحق النضال من أجلها والاهتمام بها، حتى لو جلبت لي مصائب مختلفة»، مستطردا «يجب بشكل خاص تشجيع الآراء غير الصحيحة. إذا كانت حرية التعبير مقتصرة على نفس النوع من الآراء، فإنها تصبح سجناً للتعبير. حرية التعبير تتعلق بأصوات مختلفة، أصوات مختلفة عن أصواتنا».
لا مناص، أن إلغاء ثلاثة معارض أخرى للفنان الصيني آي ويوي، في معرض ليسون في نيويورك وجاليري ماكس هيتزلر في باريس وبرلين، سيكون له وقع كبير على صورة الغرب المقنعة، حيث تنبت الديمقراطية في حقول الادعاء والتوجيه الإيديولوجي وقهر الإنسان، وهو ما ترجمه الفيلسوف الفرنسي إدغار موران، في إحدى حواراته الأخيرة، حيث قال «الأمر ربما لا يكون سهلا، «ففي الواقع ليس الجميع ضد الحرب، وهناك أوقات يجرفنا فيها التيار، ويطلب منا أن نختار جانبا ونتخذ موقفا، أنا أتخذ موقفا من قلق الإنسان»، مؤكدا في السياق ذاته، أنه «لم تتعرض الإنسانية قط لمثل هذا القدر من المخاطر، لأنه إذا انتشرت الحرب على نطاق واسع واستخدمت الأسلحة النووية وغيرها، فإننا لا نعرف إلى أين نتجه، لأي تراجع، أو لأي انحطاط».
أليست الكراهية، مثارا ملحا لفوضى العالم الآن، وسط حشود متنطعة من البشرية، تريد لهذه الحربية الشنيعة، أن تكون مستقبلا لفكرة الاستحواذ القاسي، تحت رحمة الخوف والإمعان في دحض قيم التسامح والتشارك والإبداع؟؟.

3 ـ نكبة غزة والعرب: تاريخ مليء بالهزائم والإخفاقات
هذا الشعب العربي المنكود، عبر جغرافياته المتناثرة وتاريخه الشاسع، لايزال يسكن جحور الخوف، ويتأبط مسالك الزمان، مندسا بين الماضي والنسيان، لا يرى دون نظارات الإخفاق، متعففا من أن يبرأ من عقدة السلف وأرق العماء؟.
في ساعة النزال، يتلمظ منساقا إلى أهواء القلب. وعند التقاء الجموع يختفي منسابا إلى الصمت، كأنه يبحث عن شيء لا مدرك، بنفس المعنى، الذي تؤوله مناقب «مقاتلي الطبقات النبيلة مثل الساموراي والفرسان»، يتشحون سرابيل الحرب ويتمنطقون بمثاقيل الكلام، لكنهم لا يفعلون شيئا، سوى الصراخ والعويل؟.
في كل الحروب الحديثة التي خاضها العرب، لا يكاد يذكر نصر جماعي توحدت فيه القيمة الحقيقية للانتصار. ولم يثبت قط أن تسامت النظرة العربية في أسلوب المواجهة، وطريقة الاختيار، وتحقيق القوة المظفرة، التي لا غبار عليها. بل إن المصل الذي تسيل منه دماء البطولات، تحرفت فيها الخواتم إلى إخفاقات أليمة وندوب لا تبرى. ولنكبة 67 عبرة لمن ألقى السمع وهو شهيد؟.
حتى في أقرب الحصون المحصنة، والشدائد التي عصفت بتيجان الاستعمار والحماية منذ ثلاثينيات القرن الماضي، وإلى ستينياته، ظل العقل السياسي العربي، رغم كماشات السيوف المسلطة على الرقاب، ووهن الهمم والقرارات، يشكك في الذات ويقسم وحدة المصير، فصدق فيه حديث «أمة القصعة» و «الزبد الجفاء». وتفرقت بذلك الحشود والأقطار، واشتدت الأطماع بين الإخوة، فران إلى خوارها التقطيع والحدود المصطنعة، وانجلاء العداوات والخصومات وكثرة الشنآن والأحقاد .
ويبدو أنه بالإضافة إلى كل ما ذكر، يبقى استحضار ما أسماه فوكو باستئصال «البعد الأخلاقيّ في القيم المشتركة «، والذي انتهى بالتدريج، إلى تمكن «النّزوة الحاكمة على تصرّف الفرد المستبد»، (يبقى) هو المنطق الصادم الذي يكرس واقع انسحاق صورة القرار العربي في الوعي العام. على أن العديد من المفكرين العرب المعاصرين، ومنهم محمد عابد الجابري، الذي قدم نظرية شافية لهذا الوباء العربي المأزوم، عبر «نقد أصنام التخلف والغلو والدوغمائية»، موجها سؤاله المركزي الذي أصبح مثالا صيروريا متقدا:لماذا تخلفنا وتقدم غيرنا..؟ ، مؤسسا فرضياته على توالي الهزائم وتضعضع الفكر الأخلاقي والحضاري للأمة، وتكدر العقلانية وانشغالها بالسفاسف والقشور، عوض التحلل من معاصف الماضي والارتهان على ضرورات الاستقبال العصري والحداثي.
فمن يستعيد ترميم هذه الخلفية الكارثية الكابوسية، في أسباب تخلفنا وانحرافنا؟ وهل تبقى آثارها الاستعمارية كابحة لكل خطواتنا وأفكارنا، لأنه بكل بساطة، سنبقى في عزلتنا الجبرية، «نتبنى إحدى الطريقتين لملء هذا الفراغ الكوني الذي ينتابنا، إما أن ننظر إلى الأرض أو أن نرفع بصرنا إلى السماء ..».

قبل الختم: جمرة غزة
مالَ القلب إلى القلب،
ولم يمل من آلِه ..
أسجاه الردى،
وأبعد الشر عن خياله ..
تُهنا، وتاه الظل منحدرا
والصمت قد أعمى الجور
وأوصى من أحاط جمره عن فَعاله ..
يا نفثة الشوك القميء
غزة تٌغزى،
وحسرة الأقصى غصة
تهوى إن جرى عليها الدهر،
أن تصد الدمع عن سنانه ..
لا تقل لي، إن القول عَسْف،
ووداع القول، أقسى من سَماله ..
كل بال ضَنيّ تجلى ،
عات في أسر القهر ،
واشتد في زيغ الموت واشتعاله ..
شَارِدٌ في دُروبِ الْجوعِ،
يا صداع الرأس،
ارخ السنام، كي يصيب بئر الخنوع ..
أسفا ..
على حَجْب منتكف،
يرابي زَحْمة الخذلان من سعاله ..


الكاتب : د مصـطَـــفَى غَـــلْمَــان

  

بتاريخ : 24/11/2023