الممارسات التربوية الدامجة، سبل التفعيل وإكراهات التنزيل محور ندوة موضوعاتية بتازة

في أفق تجسيد الدور التدخلي الذي يجدر أن يضطلع به الإطار الإداري المتدرب في محيطه، تجويدا للتعلمات ورفعا للمردودية وتفعيل الحياة المدرسية نظمت الثانوية الإعدادية فخر الدين الرازي بمديرية تازة ندوة تربوية حول موضوع :»الممارسات التربوية الدامجة، سبل التفعيل و إكراهات التنزيل»، وذلك يوم الجمعة 1أبريل 2022، بالقاعة المتعددة التخصصات بالمؤسسة.
وتميزت الندوة بمداخلة الأستاذ عبد الرزاق مزواك أستاذ مكون بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين، فرع تازة حول» مفهوم التربية الدامجة والمرجعيات القانونية المؤطرة لها»، تطرق من خلالها إلى المسار الذي عرفه تطور تمدرس الأطفال في وضعية الإعاقة مرورا بالتربية الخاصة إلى التربية الإدماجية وصولا للتربية الدامجة، كما أكد على أهمية الاشتغال بالمشاريع الدامجة في تنزيل التربية الدامجة (مشروع المؤسسة، مشروع القسم، المشروع البيداغوجي الفردي..).
وتمحورت مداخلة محمد بنعواد، الأستاذ المكون بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين، فرع تازة حول» إضرابات التعلم.. مقاربة نورولوجية» تطرق من خلالها إلى المسار الذي عرفته علوم التربية وتطور المقاربات التربوية وصولا إلى العلوم النروسيكولوجية، والقيمة المضافة التي حملتها هذه الأخيرة لفائدة الأطفال في وضعية الإعاقة، مبرزا في الآن ذاته الفرق بين اضطراب التعلم وصعوبة التعلم وأهمية التمييز بينهما وانعكاساته على المسار الدراسي للأطفال الذين يتم تشخيصهم في وقت مبكر (التعليم الأولى).
من جهته ركز الأستاذ يوسف العزوزي المشرف على قاعة الموارد للتأهيل والدعم بمديرية تازة على أهمية قاعات الموارد للتأهيل والدعم في تنزيل التربية الدامجة من خلال أدوارها التي تتوزع بين الدعم البيداغوجي والدعم السيكوسوسيولوجي والدعم الطبي وشبه الطبي.وأشار الأستاذ العزوزي إلى أن الحاجة إلى التكوين والتحسيس والتوعية والتعبئة تشكل إكراهات بنيوية يجب أخذها بعين الاعتبار من طرف كل الجهات المعنية ومختلف الفرقاء لإنجاح ورش التربية الدامجة باعتباره مشروعا للمجتمع المغربي.
للإشارة فإن هذا النشاط التربوي الموضوعاتي يأتي تفعيلا لمراسلة المديرية الإقليمية للوزارة بتازة، حول الأسبوع الإقليمي للتربية الدامجة لجعل المنظومة التربوية دامجة وشاملة بغية تعزيز الجهود الهادفة إلى تيسير إدماج التلميذات والتلاميذ في وضعية الإعاقة وتأهيلهم وتحقيق المساواة في ولوج المدرسة ودعم التمدرس.
وهنأت مديرية بولمان التابعة لأكاديمية فاس مكناس تتويج إطارين تربويين وطنيا في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من مديرية بولمان، حيث احتضن فضاء مركز التكوينات والملتقيات الوطنية بالرباط، يوم الأربعاء 30 مارس 2022المنصرم، حفل تتويج الأستاذات والأساتذة المتميزين وطنيا، وكان من بين المتوجين إطارين تربويين من مديرية بولمان، ويتعلق الأمر ب: الأستاذة المقتدرة خولة کومني الثانوية التأهيلية الشريف الإدريسي، الأستاذ المقتدر عدنان اباعزيزي الثانوية التأهيلية 2 أكتوبر.
وتندرج هذه العملية في إطار تفعيل أحكام القانون الإطار 51.17 الرامية إلى الرفع من جودة التعلمات وتحسين مردوديتها، خاصة من خلال إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصال في التعليم. وبعد أن تمكنوا من تحقيق أهداف التكوين المعمق في البرمجة المعلوماتية في إطار مشروع Sumsung Innovation Campus.


الكاتب : عزيز باكوش

  

بتاريخ : 07/04/2022