المنتخب المغربي للكرة الطائرة الشاطئية يتوج ببطولة إفريقيا ويحجز مقعده بأولمبياد باريس

تمكن المنتخب المغربي للكرة الطائرة الشاطئية ذكور، أول أمس الأحد، من حجز بطاقة التأهل إلى دورة الألعاب الأولمبية بباريس 2024، إثر تتويجه ببطولة إفريقيا، التي جرت أطوارها بشاطئ مرتيل على مدى 3 أيام.
وجاء تتويج المنتخب المغربي لكرة الطائرة الشاطئية، بعدما تمكن الثنائي زهير الكراوي ومحمد عبيشة من الحفاظ على اللقب الإفريقي الأخير، الذي ناله بمدينة أكادير، وذلك إثر فوزه في المقابلة النهائية على المنتخب الموزمبيقي بجولتين لصفر، بواقع 21 – 18 و21 – 12، حيث تميزت المقابلة النهائية بالندية والصرامة التكتيكية، حسمها الثنائي المغربي برزانة وانسجام وباستغلال الأخطاء، التي وقع فيها المنتخب الموزنبيقي .
وكان المنتخب المغربي قد فاز في جميع مقابلاته، ولم يخسر إلا جولة واحدة في النصف النهائي، حيث تفوق في مباراة النصف على نظيره الجنوب الإفريقي، صاحب المرتبة الثالثة، بنتيجة جولتين لواحدة، بواقع 18 – 21 و21 – 18 و15 – 10.
أما في فئة الإناث ففد فشل المنتخب المغربي، المكون من الثنائي نورة دغار وإيمان الياقي، من انتزاع اللقب الإفريقي، بعدما اكتفى بالمركز الثالث، وذلك إثر خسارته في نصف النهائي أمام حامل اللقب المنتخب المصري، إثر فوز هذا الأخير في النهائي المنتخب النيجيري بجولتين لواحدة، بواقع 15 – 21 و21 – 16 و15 – 08.
وأبرزت رئيسة الجامعة الملكية المغربية للكرة الطائرة، بشرى حجيج، في تصريح صحافي بالمناسبة، أن المنتخب المغربي ذكور واصل فرض سيطرته الإفريقية، بعدما تمكن من الفوز في جميع مقابلاته في هذه التظاهرة الإفريقية، وضمان الحضور في المحفل الأولمبي للمرة الثانية على التوالي، والتتويج باللقب الإفريقي للمرة الثانية تواليا.
وأضافت بشرى حجيج، التي ترأس أيضا الاتحاد الإفريقي للكرة الطائرة، أن طموح المنتخب المغربي ومعه الجامعة الملكية هو الظهور بوجه مشرف في أولمبياد باريس 2024، وتشريف كرة الطائرة الشاطئية الإفريقية، خاصة وأن عناصر المنتخب المغربي اكتسبوا ما يكفي من الخبرة والانسجام، مؤكدة على أن الجامعة ستوفر جميع الإمكانيات لأجل ضمان مشاركة مشرفة للعناصر المغربية في هذا المحفل الأولمبي.
ومن جانبه ذكر لاعب المنتخب المغربي زهير الكراوي أن التتويج لم يكن سهلا، بالنظر لقوة المنتخبات المشاركة، التي أظهرت تطورا وتحسنا، مقارنة مع الدورة السابقة، مبرزا أن المنتخب المغربي عازم على تمثيل وتشريف كرة الطائرة الشاطئية المغربية والإفريقية في الألعاب الأولمبية.
وعرفت هذه البطولة الإفريقية، المنظمة تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس من طرف الاتحاد الإفريقي للكرة الطائرة، بتنسيق مع الجامعة الملكية المغربية للكرة الطائرة، مشاركة أقوى المنتخبات الإفريقية، حيث تبارى في هذا العرس الإفريقي،17 منتخبا في فئة الذكور، و12 منتخبا لدى الإناث.
يذكر أنه بعد اختتام هذه البطولة الإفريقية المؤهلة لأولمبياد باريس، انطلقت يوم أمس الاثنين بمرتيل البطولة الإفريقية للكرة الشاطئية لأقل من 19 سنة، المؤهلة لبطولة العالم للكرة الشاطئية بالصين.


الكاتب : مكتب تطوان

  

بتاريخ : 25/06/2024