المنتدى السينمائي الأول للفيلم القصير بتازة.. تجربة فتية بنكهة شبابية طموحة

بعد انفراج ملحوظ في نسب الفتك الكوروني المريب بالحاضرة التازية، كما في باقي الوطن، انطلقت قاطرة الإبداع منفتحة على نوافذ المجال الأدبي و الفني في أجواء مشوبة بالحيطة و الحذر. و كان مسرح تازة العليا قد شهد أجواء احتفالية مفعمة بعشق متجذر للصورة و الكلمة في أبعادها الدلالية و الجمالية اللامتناهية، جمهور نوعي احتفى بسينما الشباب في دورة هي الأولى من نوعها، اختار لها المنظمون شعار « السينما المحلية ملهمة للشباب و رافعة للتنمية « و مكرم الدورة ضيفا له تاريخ، و عشق كبير السينما و المسرح.
هذه التظاهرة الفنية السينمائية، التي نظمتها جمعية الفرح للتنمية، بشراكة مع المديرية الإقليمية لوزارة الثقافة و الشباب و الرياضة، و بتعاون مع الجماعة الحضرية، تضمنت بعد فيلم الافتتاح عروضا سينمائية بنكهة شبابية أطلقت عليها دورة الأديب و المخرج مداني العدادي، تواصلت من 2 إلى 4 يوليوز 2021.
و أشاد علي الصباري المدير الإقليمي لوزارة الثقافة بتازة في كلمته باستعادة العمل الجمعوي لأنفاسه بمنظور شبابي إبداعي هذه المرة، مثمنا خطوة المنتدى السينمائي الأول للفيلم القصير بتازة، كتجربة فتية في حاجة للرعاية و الاهتمام، مشيدا بطاقمه و بالإيقاع الشبابي المملوء حيوية و طموحا، مبرزا رغبة المديرية الأكيدة توفير كافة الضمانات من أجل استعادة الدور الريادي حضوريا في احتضان و دعم مثل هاته التظاهرات الفنية الفتية و الواعدة .
و أوضح المسؤول الأول عن الشأن الثقافي بالحاضرة التازية في السياق ذاته برمجة المديرية الإقليمية لوزارة الثقافة و الشباب و الرياضة – قطاع الثقافة- بتازة أنشطة ثقافية متنوعة شملت حوارات موضوعاتية و عروضا مسرحية و أفلاما سينمائية و لقاءات شعرية عن بعد تم بثها مباشرة على الصفحة الرسمية للمديرية الإقليمية عبر منصة الفيسبوك، و على قناتها الرسمية على منصة اليوتيوب «culture taza» .. معربا عن أمله في أن يشكل المنتدى نفسا جديدا لرؤية الشباب لمستقبل الفن كمحطة للتلاقح الفكري و التبادل الثقافي بين الأجيال في مختلف ضروب المعرفة ،قصد المساهمة في الارتقاء بالإبداع السينمائي الشبابي بالمدينة، حتى تتحقق السينما المحلية نبوءة إلهام الشباب ملهمة ورفع تحدي التنمية
مكرم الدورة د: العدادي مدني من جهته عبر عن سعادته بهذه الالتفاتة الطيبة من طرف شباب و تلامذة مدينة تازة الأوفياء، بإطلاقهم اسمه على هذه الدورة من المنتدى الأول للفيلم القصير بتازة، مشيدا بهذا السلوك الحضاري الراقي الذي تكرس ثقافة الاعتراف التي باتت مهددة بالانقراض في زماننا هذا. و أضاف أن الشباب المتحفز و الأكثر حماسا اجتهدوا و قاموا بما لم تقم به جهات و مؤسسات معنية بهذا أكثر من غيرها، لكن اعترافهم هذا يقول و بالبنط العريض؛ بأن الأصل و الامتداد بخير و الحمد لله»
و أشاد المدير الفني للمنتدى منصف العمري بالمشاركين و الداعمين و بالحضور النوعي للجمهور، معربا عن أمله في ترسيخ هذه التجربة الفتية كمحطة سنوية تنضاف لباقي المهرجانات المحلية و الوطنية في مجال الفن السابع، معتبرا تجربة المنتدى في طبعته الجديدة امتدادا لتجربة سينما الهواء الطلق التي تقف على اعتاب النسخة السادسة و في رصيدها الفيلموغرافي أكثر من 100 فيلم .
و تميز المنتدى باكتشاف موهبتين في التنشيط الثقافي و الفني تنشيطا و إعدادا و تنظيما، يتعلق الأمر بالتلميذة فاطمة الزهراء لمطيرني تلميذة بورشة المسرح بمؤسسة التفتح الفني و الأدبي في تقديم فقرات الحفل الرسمي. و الشاب وديع العدوني في تقديم الافلام و العروض السينمائية..
كما تأثث الحفل بتقديم وصلات فنية متقنة الأداء و التعبير صفق لها الجمهور كثيرا و نالت إعجاب المتتبعين من طرف كورال جماعي لتلميذات و تلامذة الثانوية التأهيلية الكندي من المديرية الإقليمية تازة.
بعد فيلم الإفتتاح « أبي أنت السبب « من إخراج المداني عدادي مسبوقا بعرض فيلم عن كواليس تصويره توالت العروض السينمائية ب فيلم « همسات من مدينتي» للفنان الفوتوغرافي يوسف التوزاني، فيلم « نشبة « مسبوقا بكلمة مصورة لمخرجه الهواري غباري من بلجيكا، لتتوالى عروض أفلام قصيرة بقاعة الاجتماعات بمقر الجماعة الحضرية: فيلم « المحفظة السوداء « من إخراج المداني عدادي، فيلم « الرقص على الأشواك « من إخراج و بطولة الفنان المقتدر نور الدين بن كيران، صاحب شريط « الهايم « ،عرض فيلم « بياض أسود « من إخراج عبد الرحيم وهاب، فيلم « الوميض القاتل « من إخراج المداني عدادي، و فيلم « الآخر « من إخراج كريمة الغوالي


الكاتب : عزيز باكوش

  

بتاريخ : 13/07/2021