الموسيقار عبدالواحد التطواني سيرة فنان وإنسان (11)

أتمنى أن تكون وثيقة «أوبيريت بناة الوطن»
محفوظة تلفزيونيا

 

الفنان الكبير عبد الواحد التطواني، واسمه الحقيقي عبد الواحد كريكش، كان أول فنان مغربي يفتتح البث التلفزي للإذاعة والتلفزة المغربية سنة 1962 بأغنية،» علاش ياغزالي» مع الفنانة الحاجة الحمداوية .
بحكم دراسته للموسيقى وموهبته المبكرة، وسطوع نجمه في سماء الفن المغربي، التحق سنة 1963 بجوق إذاعة طنجة مع الراحل عبد القادر الراشدي، لينتقل إلى جوقي فاس ومكناس الجهويين، وفي 3 مارس 1968 التحق كمطرب بالجوق الملكي بأمر من المغفور له الحسن الثاني، وكان من بين من حضروا وعايشوا أحداث محاولة الانقلاب الفاشل سنة 1971 بالصخيرات.
غنى من ألحان كبار المبدعين المغاربة، كما غنى من ألحانه كبار نجوم الأغنية المغربية، وراكم العشرات من الأعمال الإبداعية طيلة مسيرته الفنية.
تعددت مواهب الموسيقار عبد الواحد التطواني، لتتخطى الغناء والتلحين والزجل والتشكيل، وتمتد إلى التمثيل، حيث شارك في العديد من المسرحيات وحاز على العديد من الجوائز التقديرية ووسام الاستحقاق الوطني.
الفنان القدير عبد الواحد التطواني يعتبر أول من غنى في أوبيريت في تاريخ الفن المغربي بعنوان ‘‘ بناة الوطن ‘‘، كتبها أحمد الطيب العلج وأخرجها فريد بنمبارك، وكانت من ألحان العربي الكوكبي ومحمد بن عبد السلام، ومن بطولة عبد الواحد التطواني وأحمد الطيب العلج ومحمد حسن الجندي وعزيز موهوب وبهيجة إدريس وإسماعيل أحمد ومحمد الإدريسي وقدمت للتلفزيون سنة 1967.
اشتغل، كما تقول سيرته الفنية، إلى جانب الفنان الأسطورة سليم الهلالي، حيث شكلت هذه التجربة إضافة إلى مسيرته المليئة بالعطاءات، ويعد أحد الرواد المتميزين في الموسيقى المغربية، لذلك لقب بـ «كنار المغرب الأقصى» و»مطرب الملوك».
في هذا اللقاء مع جريدة الاتحاد الاشتراكي، نسترجع مع سي عبد الواحد التطواني مسيرة هذا الرجل الفنان والإنسان.

 

لاقت أوبيريت «بناة الوطن»، التي كتبها الفنان القدير أحمد الطيب العلج رحمه الله، ولحنها الموسيقيان الكبيران العربي الكوكبي و محمد بن عبد السلام بأمر من الراحل الملك الحسن الثاني، نجاحا كبيرا، وقد شارك في هذه الأوبيريت إلى جانب الموسيقار عبدالواحد التطواني، نخبة من الفنانين المغاربة الكبار. ويعتبر هذا العمل الإبداعي أول أوبيريت في المغرب.
يتذكر عبد الواحد التطواني، بحنين كبير، هذا العمل الفني. وعن ذلك يقول:
“الأوبيريت هي من بطولة “الراحل أحمد الطيب العلج ” ” عبد الواحد التطواني ” ” الراحل حسن الجندي ” ” الراحل أحمد العمري ” ” الراحل أحمد المزكلدي ” ” عبد السلام أمين ” ” بهيجة إدريس ” “الراحل زكي قنديل ” ” الراحل عزيز موهوب ” ” الراحل إدريس التادلي ” ” الراحل اسماعيل أحمد ” ” الراحل محمد الإدريسي “.
ويضيف عبد الواحد التطواني قائلا :
” أوبيريت بناة الوطن، شارك فيها الجوق الملكي من خلال العزف، في حين تولى إخراجها الراحل فريد بنمبارك، فيما تولى الغناء الجماعي كل من الراحل المعطي بنقاسم، محمد علي، الراحل محمد الحياني، الراحل إبراهيم القادري، الراحل محمد بن طاهر، الراحل عبد الكريم بوهلال وغيرها من الأصوات التابعة للمعهد الموسيقي بالرباط، كما شارك عزيز السغروشني كمساعد للمخرج، وتولى المحافظة العامة الراحل علي الحداني، وطبعا كان التأليف
للراحل أحمد الطيب العلج والسينوغرافيا للهاشمي بنعمر، رحم الله من رحل وبارك الله في عمر من بقي من الرواد الحقيقيين في تاريخ الأغنية المغربية والمسرح المغربي”.
يتذكر الموسيقار عبدالواحد التطواني، تاريخ أول عرض لهذه الأوبيريت، فيقول:
“أول عرض كان يوم عيد العرش 3 مارس سنة 1967 بحضور المغفور له جلالة الملك الحسن الثاني و المغفور له الأمير المولى عبد الله وباقي الأسرة الشريفة وكبار المسؤولين العسكريين والمدنيين بالمسرح الوطني محمد الخامس، وأطلب من العلي القدير أن تكون هذه الوثيقة محفوظة تلفزيونيا، فهذا تاريخ أمة، و أكيد ستكون المسألة كارثية لو أن الشريط التلفزي قد ضاع أو قد أصابه تلف”.


الكاتب : جلال كندالي

  

بتاريخ : 14/04/2022