النحال، أشهبون، العلام يتوجون في الدورة السادسة من كتارا للرواية

توجت المؤسسة العامة للحي الثقافي «كتارا»، مساء أول أمس الثلاثاء ثلاثة أعمال أدبية مغربية.
في فئىة الدراسات التي تعنى بالبحث والنقد الروائي، تم تتويج الناقدين المغربيين مصطفى النحال، عن دراسته» تمثيل الواقع في السرد الروائي: دراسة نظرية ونصيّة» و عبد المالك أشهبون عن دراسته «صورة الأنا والآخر في مرايا روايات الهجرة «، وفي فئة الرواية غير المنشورة، تم تتويج الروائي المغربي سعيد العلام، عن روايته «عذراء غرناطة: حب بين مدينتين»، المستلهمة من تاريخ الاندلس.
وعقب تتويجه، أعرب الناقد مصطفى النحال عن سعادته بهذا التتويج الثاني بالجائزة التي حصل عليها من قبل، معتبرا أنها «باتت واحدة من أهم الجوائز في العالم العربي، بل وفي العالم ككل. ليس فقط بسبب انتظامها وجديتها منذ انطلاقها سنة 2015، وإنما كذلك بفضل مصداقيتها ومصداقية لجان تحكيمها».
بدوره، توجه الناقد عبد المالك أشهبون بالشكر والعرفان للجنة التحكيم التي اختارت عمله النقدي للتتويج بالجائزة، خصوصا في ظل المنافسة القوية والشرسة التي عرفتها أطوار هذه المسابقة، حيث بلغ عدد المشاركات في فرع الدراسات النقدية خمسا وسبعين مشاركة، فيما وعبر الرروائي المغربي سعيد العلام في تصريحات صحفية عن سعادته بهذا التتويج مبرزا أن الرواية «عالم يتسم بالرحابة والاتساع والعمق».
معربا عن شكره لجائزة «كتارا للرواية العربية»، التي قال إنها ستمنحه فرصة أخرى للتواجد في عالم الكتابة، وتسمح له بالبوح والتناسخ مع أفكاره المُستحيية.
وجاء الإعلان عن الاعمال المتوجة بدورة هذه السنة في حفل افتراضي، تحت إشراف المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو).
وعادت جائزة هذه الدورة عن فئة الروايات العربية المنشورة لكل من الشيخ أحمد البان من موريتانيا عن روايته «وادي الحطب»، وإبراهيم نصر الله من الأردن عن روايته «دبابة تحت شجرة عيد الميلاد»، وفاتن المر من لبنان عن روايتها «غبار 1918»، وفتحية دبش من تونس عن روايتها «ميلانين»، ومحمد المخزنجي من مصر عن روايته «الرديف».


بتاريخ : 15/10/2020