«النخبة التطوانية زمن الحماية الاسبانية « ليوسف الزيات

 

عن دار النشر» أفريقيا الشرق «، صدر ليوسف الزيات كتاب « النخبة التطوانية زمن الحماية الاسبانية ( 1916-1936)» سياق النشأة والتشكل ومسارات التحول.
نقرأ على ظهر الكتاب:
«حظي موضوع النخب، ولا يزال يحظى براهنية ممتدة، إذ لا بد لكل مجتمع، تشكل في التاريخ، من وجود النخب، ما دام ذلك المجتمع خاضعا لسلطة ما، وتزداد إشكالية موضوع النخب حدة، حسب تعقيد وصعوبة كل مرحلة من مراحل تاريخ الدولة والمجتمع، فدور النخبة خلال الأزمات، ومختلف الوضعيات غير العادية، يكتسي أهمية كبرى، ويحظى بمتابعات وتحليلات، تتقاطع بين السياسي والسوسيولوجي والتاريخي، وغيرها من المقاربات البحثية.
ولعل إشكالية النخب، في السياق المغربي المرتبط بالخضوع للآخر الغربي في إطار الامبريالية (l’impèrialisme)، تشكل حقلا خصبا لإعمال البحث والتحليل، نظرا لتعقيدات مرحلة الوصاية الأجنبية وأيضا بحكم تفكك البنى السياسية والاجتماعية والاقتصادية المغربية القديمة، وتوسع الهامش الذي جسده أو مثله هذا التفكك للفئات الاجتماعية الجديدة ( بروز النخب الحضرية بدل « الخاصة « المخزنية ) .
يسعى هذا الكتاب إلى الوقوف عند خصوصية تجربة النخبة التطوانية، وعند رصد التحولات التي حدثت في مسارها ضمن « الوضعية الاستعمارية « الاسبانية بالشمال المغربي، باعتبارها تحولات وتغيرات تاريخية حملت معها شروطها وظروفها المتميزة عن التجربة السلطانية الفرنسية. ويقارن هذا الكتاب هذه الجوانب من خلال سؤال النخبة وعلاقتها بالمجتمع والسلطة طيلة المرحلة الممتدة بين سنتي 1916 و 1936.»


بتاريخ : 26/06/2024